تبحث الحكومة البريطانية سبل منع مجموعة «سي جي أن» الصينية من المشاركة في مشاريع جديدة لمحطات الطاقة النووية على أراضي المملكة المتحدة.
وقالت وكالة أنباء «بي إي» نقلاً عن معلومات كشفتها صحيفة «فاينانشيل تايمز» إن، «أعضاء الحكومة يسعون لمنع أي مشاركة للمجموعة الصينية في المشاريع النووية البريطانية».

وإن نجح هذا المسعى، سيتم استبعاد مجموعة «سي جي أن» من مشاريع عدة، بما فيها خطط لبناء محطة نووية على ساحل سافك في شرق إنكلترا، ومصنع آخر مخطط له في إسيكس بجنوب شرقي إنكلترا.

ويأتي ذلك فيما أصبحت العلاقات بين المملكة المتحدة والصين، متوترة بشكل متزايد بشأن قضايا منها، التجسس والهجمات الإلكترونية وحقوق الإنسان والحريات في هونغ كونغ.

وفيما يضغط بعض أعضاء الحزب المحافظ الحاكم لانتهاج سياسة أكثر تشدداً إزاء بكين، قال رئيس الوزراء بوريس جونسون أمام النواب في وقت سابق من العام الحالي إن بريطانيا يجب أن تقيم «علاقة واضحة» مع الصين.

وأثارت لندن غضب بكين عندما منعت العام الماضي مجموعة «هواوي» الصينية من المشاركة في بناء شبكة الجيل الخامس (5G) بعدما أثارت الولايات المتحدة مخاوف على صعيد التجسس.

وتعمل «سي جي أن» مع «أو دي أف» الفرنسية في بناء محطة للطاقة النووية في هنكلي بوينت في جنوب غربي إنكلترا من المقرر أن تكتمل في العام 2025.

كما تنتظر المجموعتان الموافقة الرسمية على إنشاء مصنع جديد في سايزويل على ساحل سافك مع كون «سي جي أن» شريك أقلية في المشروعين.