سُرب تسجيل اتصالات بين سفينة «أسفلت برنسيس» وخفر السواحل الإماراتي إلى وسائل الإعلام، ويظهر في الفيديو أن مجموعة صعدت على متن الناقلة، فيما حدد أحد أفراد الطاقم أن هناك «5-6 إيرانيين» على متنها وأن السفينة كانت تنجرف.
ورداً على سؤال عما يريده الإيرانيون، قال عضو الطاقم «إنه لا يفهم» واقترح على خفر السواحل التحدث معهم مباشرة. كما قال عضو الطاقم إن السفينة غادرت بندر عباس، وهو ميناء إيراني في مضيق هرمز، متجهة إلى ميناء عمان.

بدورها، ذكرت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة (UKMTO) اليوم إن الحادث قد انتهى والسفينة آمنة. كما أضافت أن لا علاقة له بالقرصنة.




أما صحيفة «تايمز» البريطانية، فنقلت عن مصدر حكومي أن طاقم الناقلة «أسفلت برنسيس» أفشل محاولة اقتياد السفينة إلى إيران، وقد لاذت القوات الإيرانية بالفرار بعد وصول سفن حربية أميركية وعمانية، حسب الصحيفة.

وتأتي حادثة أمس في أعقاب هجوم على ناقلة منتجات في المحيط الهندي قبالة سواحل عمان الأسبوع الماضي، والذي ألقت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإسرائيل باللوم فيه على إيران. ونفت طهران أي دور لها.

من جهتها، ذكرت وزارة الخارجية الإيرانية أمس أن التقارير التي تتحدث عن حوادث أمنية تتعلق بالسفن في المنطقة «مشبوهة»، محذّرة من «الترويج الكاذب». وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية سعيد خطيب زادة إن سياسة إيران هي إرساء الاستقرار والأمن في المنطقة، بحسب وكالة أنباء «إرنا» الحكومية.