أعلن وزير البيئة البريطاني، أمس، أن بلاده لا تستبعد الانضمام إلى اتفاقية التجارة بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، إذا لم تتوصّل إلى اتفاقية تجارة حرّة ثنائية مع واشنطن.
في السياق، أكد الوزير جورج أوستيس، لتلفزيون «سكاي نيوز»، عندما سُئل عن إمكانية انضمام لندن إلى هذه الاتفاقية الثلاثية: «نحن لا نستبعد أيّ شيء»، موضحاً أن بلاده تفضّل رغم ذلك «اتفاقية تجارة ثنائية مع الولايات المتحدة».

ومنذ خروجها النهائي من الاتحاد الأوروبي في الأول من كانون الثاني، تعمل بريطانيا على إبرام اتفاقيات تجارة حرة، من أجل تأسيس استراتيجية «بريطانيا العالمية».

وتمّ حتى الآن إبرام حوالي ستين اتفاقية، أبرزها مع اليابان، لكن لندن تأمل بشدّة أن تتمكن من التوصّل لاتفاق مع الولايات المتحدة.

وامتنع الرئيس الأميركي، جو بايدن، الثلاثاء، خلال استقباله رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في البيت الأبيض، عن الإدلاء بأي التزام بشأن إبرام اتفاقية تجارة حرّة مع بريطانيا، مشيراً فقط إلى أن «النقاشات مستمرة».

غير أن رئيس الوزراء البريطاني، أمس، لفت من حانبه إلى أن هناك «فرصة جيدة لاتفاقية تجارة حرّة مع الولايات المتحدة»، لافتاً إلى أن «إدارة بايدن لا تبرم صفقات تجارة حرّة حول العالم في الوقت الحالي، لكنني مقتنع بإمكانية التوصّل إلى اتفاق كبير».

وتابع جونسون أنه في غضون ذلك، «نتّخذ خطوات عملية لمساعدة مصدِّرينا»، معلناً عن قرب انتهاء الحظر المفروض على تصدير لحم الضأن البريطاني إلى الولايات المتحدة، والساري منذ ظهور مرض جنون البقر.

وإذ أكد أوستيس أنه ليس لدى بلاده موعد نهائي لإيجاد أرضية مشتركة، قال «ما زلنا نأمل في التوصّل إليها، ولكن لا سبب للاستعجال»، مشيراً إلى أن بلاده ليست بحاجة إليها «قبل الانتخابات المقبلة، المقرّرة في عام 2024، لكننا بالطبع نرغب في التوصّل إليها».