دعت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، الناخبين إلى التصويت لصالح مرشّح تحالفها المحافظ «الاتحاد المسيحي الديموقراطي والاتحاد الاجتماعي المسيحي»، آرمين لاشيت، من أجل «استقرار» ألمانيا في الاستحقاق للوصول إلى المستشارية، في حين يحاول المرشّحون الآخرون كسب أصوات في اللحظات الأخيرة قبيل اقتراع الأحد.
وقالت ميركل: «من أجل إبقاء ألمانيا مستقرة، يجب أن يصبح آرمين لاشيت المستشار وينبغي أن يكون (تحالف) الاتحاد المسيحي الديموقراطي والاتحاد الاجتماعي المسيحي القوة الأكبر»، وذلك في مناشدة موجّهة إلى الناخبين الذين يهيمن عليهم كبار السن.

ويحل مرشّح تحالف ميركل، آرمين لاشيت، الذي يبلغ من العمر 60 سنة، خلف منافسه مرشّح الحزب الديموقراطي الاشتراكي، أولاف شولتز، بينما تحلّ مرشحة حزب الخضر أنالينا بيربوك في المرتبة الثالثة، ممّا يُرجّح أن يكون الحزب شريكاً صغيراً في الائتلاف الحكومي المقبل.

ومن جهته، أكد شولتز الذي يتولى منصب وزير المال حالياًَ، وهو المرشح الأكثر شعبية بين الألمان لتولّي منصب المستشار وفق استطلاعات الرأي، أن الوقت حان «لبداية جديدة لألمانيا» بعد إمساك ميركل بزمام السلطة على مدى 16 عاماً.

وتشير الاستطلاعات النهائية إلى أن الفارق بينهما يقتصر على هامش الخطأ فحسب، ما يجعل التنبّؤ بنتيجة هذه الانتخابات أمراً مستحيلاً.

وأكدت الأحزاب الثلاثة المتصدّرة للاستطلاعات أنها تهدف لتطبيق أجندة تعنى بحماية البيئة حال انتخابها في انتخابات الأحد التي دُعي قرابة 60.4 مليون ألماني للإدلاء بأصواتهم، ويقول معظم الناخبين إن حماية المناخ على رأس أولوياتهم.