أعلنت الأمم المتحدة، أمس، أن ممثل أفغانستان لديها، السفير غلام إسحق زاي، هو من سيلقي كلمة بلاده أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الإثنين.
جاء ذلك وفق المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحفي عقده في مقرّ المنظمة الدولية في نيويورك.

في السياق، قال دوجاريك إن «ممثل أفغانستان، السفير غلام إسحق زاي، سيكون هو المدرج في قائمة المتحدّثين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الاثنين المقبل، ممثلاً لأفغانستان».

يأتي هذا بعدما أكدت الأمم المتحدة، الثلاثاء، أن الأمين العام للمنظمة، أنطونيو غوتيريش، تلقّى خطاباً رسمياً، من وزير خارجية حكومة «طالبان» لتصريف الأعمال في أفغانستان، أمير خان متقي، يطالب فيه بالمشاركة في أعمال الدورة الـ76 للجمعية العامة المنعقدة حالياً في نيويورك.

في السياق، قالت مصادر دبلوماسية في الأمانة العامة للأمم المتحدة، إن غوتيريش تلقّى خطاباً معنوناً بـ«إمارة أفغانستان الإسلامية، وزارة الخارجية، ومؤرّخ في 20 أيلول الجاري».

وتضمّن الخطاب كذلك فقرة تشير إلى «انتهاء مهمة الممثل الدائم، غلام إسحاق زاي، الذي لم يعد ممثلاً لأفغانستان».

في المقابل، تقضي القواعد الأممية المعمول بها في الأمم المتحدة، باستمرار السفير غلام إسحاق زاي في أداء مهام وظيفته، إلى حين الفصل في الموضوع، من خلال قرار تتخذه لجنة أوراق الاعتماد للدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة، والمقرر عقدها بداية الأسبوع المقبل.

وتتكوّن لجنة الاعتماد من 9 دول أعضاء في الأمم المتحدة هي: الولايات المتحدة وروسيا والصين والسويد وجنوب أفريقيا وسيراليون وتشيلي وبوتان وجزر الباهاما.