قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم، إن عدد الدول اليوم يبلغ أكثر مما كان عليه لدى تأسيس الأمم المتحدة، وإنه يجب عليها وعلى مجلس الأمن الدولي التكيف مع الحقائق الجديدة.
وفي رده على سؤال صحافي عقب اجتماع منتدى «فالداي» في سوتشي الروسية، حول تصريحات الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، بخصوص أن العالم أكبر من خمسة، وأنه يجب عدم ترك مصير العالم لرحمة عدة دول انتصرت في الحرب العالمية الثانية، أعرب لافروف عن تأييده لأردوغان، بخصوص وجوب عدم تحكم أعضاء مجلس الأمن في مصير العالم.

وأضاف أن «عدد الدول كان يبلغ 70 عندما ارتفع عدد دول مجلس الأمن من 12 إلى 15، في حين توجد اليوم 193 دولة، وأشار إلى رغبة الدول النامية في الانضمام إلى مجلس الأمن»، مشيراً إلى أن «6 من أصل 15 دولة في المجلس هي غربية»، كما أكد أنه يجب ضم دول نامية إلى مجلس الأمن من آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية.

وأوضح أن مجلس الأمن لا يدعي أنه يمتلك هذا الحق، لافتاً إلى أن الدول الأعضاء الخمسة الدائمة فيه تقوم بعملها وفقاً لدستور الأمم المتحدة، والذي يجسد الإرادة المشتركة للمجتمع الدولي، فضلاً عن الحد من الصراعات الدولية، وأضاف أنه يجب على الأمم المتحدة ومجلس الأمن التأقلم مع الحقائق الجديدة، لأن عدد الدول اليوم ليس نحو 50 مثلما كان حين تأسست الأمم المتحدة.