اتّهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم، روسيا بتدبير أزمة الغاز في أوروبا، داعياً الاتحاد الأوروبي إلى تنسيق ردّه مع أوكرانيا ضد «عدوان الغاز» الروسي، بحسب تصريحات نقلتها وكالة «فرانس برس».
وقال زيلينسكي: «آمل أن تدرك دول الاتحاد الأوروبي الضرورة غير المسبوقة لبذل جهود مشتركة، وأن احترام القيم والقواعد الأوروبية هو الوسيلة الوحيدة للحفاظ على الاستقلالية الأوروبية في مجال الطاقة. وهنا، لدى أوكرانيا أمر تقدّمه».

وكانت أوكرانيا طلبت، في 12 من الشهر الجاري، خلال قمة مع الاتحاد الأوروبي دعماً أكبر للدفاع عن مصالحها في مواجهة موسكو، في خضمّ أزمة الطاقة العالمية التي رأت أنها تعزز قبضة روسيا على قطاع الغاز، إذ تخشى كييف أن يسرّع الأوروبيون تشغيل خط أنابيب غاز «نورد ستريم 2» الروسية الألماني الذي سيسمح بتزويد أوروبا بالغاز عبر الالتفاف على أوكرانيا، ما سيحرم هذه الأخيرة من رسوم عبور باهظة.

وجاء ذلك خلال القمة التي جمعت زيلينسكي مع رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في كييف.

وكان قد أكد ميشال وفون دير لاين مرات عدة أنهما «يتفهّمان مخاوف» أوكرانيا ووعدا بـ«تعزيز التعاون».

وأوضحت فون دير لايين أن الاتحاد الأوروبي وكييف «يدرسان سيناريوهات مختلفة لضمان إمداد كافٍ لأوكرانيا» التي «هي أصلاً دولة عبور موثوقة ويجب أن تبقى كذلك».

وتحدثت خصوصاً عن احتمال التنسيق في مسألة مخزونات الغاز وحتى إمداد أوكرانيا من سلوفاكيا المجاورة «إذا لزم الأمر».