سيقوم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بزيارة للهند في 6 كانون الأول، في رحلة نادرة للرئيس الروسي خارج البلاد التي لم يغادرها منذ بداية جائحة كوفيد ـــ 19، كما أعلن الكرملين.
وقالت الرئاسة الروسية، في بيان، إن بوتين سيلتقي خلال هذه الزيارة رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، لمناقشة «مواصلة تطوير العلاقات» بين البلدين والشركاء الجيدين.

وسيناقش الزعيمان أيضاً قضايا دولية مختلفة وعملهما داخل مجموعة «العشرين»، ومجموعة «البريكس» التي تضم كلاً من: البرازيل، روسيا، الهند، الصين وجنوب أفريقيا، ومنظمة «شنغهاي للتعاون»، وفق المصدر نفسه.

ومن المتوقع أيضاً أن يبحث بوتين ومودي في عملية بيع روسيا للهند أحدث أنظمة الدفاع الجوي المضادة للطائرات من طراز «إس ـــ 400» التي بدأ تسليمها، وهو أمر يثير استياء واشنطن التي لم تستبعد اعتمادها عقوبات انتقامية.

ويفترض التطرق أيضاً إلى مسألة اللقاحات، فيما وقّعت موسكو شراكات مع نيودلهي لإنتاج مئات الملايين من جرعات لقاحها المضاد لكورونا «سبوتنيك ـــ في».

وستكون هذه الرحلة الرسمية الوحيدة إلى الخارج لبوتين منذ بداية الجائحة، باستثناء رحلة إلى سويسرا في حزيران للمشاركة في قمة مع الرئيس الأميركي جو بايدن.