خالفت منظمة البلدان المصدّرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، التي تُعرف بـ«أوبك+»، توقّعات البيت الأبيض بشأن تخفيض إنتاج النفط، لتُبقي على الاتفاقية الراهنة منذ آب الماضي التي قرّرت بموجبها زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يومياً الذي من شأنه أن يُقلّص تدريجياً التخفيضات القياسية المتّفق عليها في عام 2020.
واتفقت المجموعة، في اجتماعها اليوم في فيينا، على المضي قدماً في الزيادة المزمعة في إنتاج النفط في كانون الثاني تماشياً مع الأشهر السابقة، فيما من المرتقب أن يُعقَد الاجتماع التالي في 4 كانون الثاني المقبل.

وقد أثّر هذا القرار مباشرةً على على العقود الآجلة لخام برنت إذ انخفضت 1.21 دولار بما يعادل 1.7% إلى 67.66 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 1430 بتوقيت غرينتش، بينما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.24 دولار أو 1.8% إلى 64.33 دولاراً للبرميل.

وتراجعت أسعار النفط، في الوقت الذي تؤثر فيه «أوميكرون»، السلالة الجديدة من فيروس كورونا، على الأسواق وتهدّد بالحدّ من الطلب على الوقود.

وكانت أسعار النفط العالمية قد فقدت أكثر من عشرة دولارات للبرميل منذ الخميس الماضي عندما أصابت أنباء ظهور «أوميكرون» المستثمرين بالصدمة.