أقرّ الكونغرس الأميركي، بمجلسَيْه النواب والشيوخ، مشروع قانون لتمويل الحكومة الاتحادية حتى منتصف شباط، بما حال دون إغلاقها، وذلك بعد إحباط محاولة بعض الجمهوريين تأجيل التصويت.
ووافق مجلس الشيوخ على المشروع بـ69 صوتاً مقابل 28، ممّا يُبقي على تمويل الحكومة عند مستواه الحالي، حتى 18 شباط، ويمنح الرئيس الديموقراطي، جو بايدن، وقتاً كافياً لتوقيعه كي يصبح قانوناً قبل أن ينتهي التمويل الحالي عند منتصف ليل اليوم.

وسبق الشيوخ في هذه الخطوة بساعات مجلس النواب، الذي أقرّ المشروع بعد موافقة 221 عضواً، ورفض 212. ولم يحظَ المشروع في المجلس سوى على تأييد جمهوري واحد.

في السياق، قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر: «أنا سعيد بأن أصحاب العقول الراجحة والرأي السديد هم من نجحوا في النهاية. الحكومة ستبقى مفتوحة، وأشكر أعضاء هذا المجلس على إبعادنا عن حافة إغلاق مكلف، ويمكن تفاديه، ولا داعي له».

يُشار إلى أن هكذا إغلاق كان من الممكن أن يؤدّي إلى تسريح بعض العاملين في المجال الطبيّ والبحثيّ في الحكومة الأميركية.

وما زال أمام الكونغرس موعدٌ ملحّ آخر. فالحكومة الاتحادية تقترب من الوصول إلى سقف اقتراضها، البالغ 28.9 تريليون دولار، والذي قدّرت وزارة الخزانة أنها قد تصل إليه بحلول 15 كانون الأول. والفشل في تمديد السقف أو رفعه في الوقت المناسب، قد يسبّب عجزاً عن سداد الديون، ممّا يُنذر بعواقب وخيمة على أكبر اقتصاد في العالم.