قال المتحدث باسم وزارة الخارجية في حكومة «طالبان» الأفغانية، عبد القهّار بلخي، إن وزير الخارجية أمير خان متقي، عقد اليوم اجتماعات «إيجابية» في إيران، مشدداً على ضرورة إقامة علاقات طيبة مع دول الجوار.
وأضاف بلخي أن الاجتماعات مع الجانب الإيراني كانت بشأن التجارة والنفط والنقل والمسائل السياسية والأمنية، وتضمنت لقاء مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان.

في المقابل، قال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده: «لسنا على وشك الاعتراف بحكومة طالبان (...) نأمل في أن تتحرك الهيئة الحاكمة في أفغانستان في اتجاه يمكن عبره الحصول على الاعتراف الدولي»، مكرِّراً موقف طهران الداعي إلى أن تتشكّل في أفغانستان «حكومةٌ جامعةٌ تعكس التنوع، عرقياً وديموغرافياً».

ونفت وزارة الخارجية الإيرانية ما تم تداوله في بعض المواقع الإعلامية الإيرانية أمس، عن تسليم السفارة الأفغانية في طهران لحركة «طالبان».

وقال خطيب زاده، إن «الأنشطة الديبلوماسية للسفارة الأفغانية في طهران، مثل جميع السفارات الأجنبية تخضع لإطار المبادئ والقواعد التي حددتها اتفاقية فيينا للعلاقات الديبلوماسية لعام 1961، ولا يمكن إجراء أي تغييرات خارجية».