تعتزم الصّين وروسيا وإيران إجراء تدريبات بحريّة مشتركة غداً، بحسب ما أفاد مسؤول في القوّات المسلّحة الإيرانية لوكالة «أنباء الطلبة» شبه الرّسمية.
وأوضح مسؤول العلاقات العامّة في القوّات المسلحة الإيرانية، مصطفى تاج الدين، أنّ تدريبات «الحزام الأمني البحري 2022» المشتركة ستجري في شمال المحيط الهندي، مضيفاً أنّها ثالث تدريبات بحريّة مشتركة بين الدول الثلاث.

وذكّر بأنّ الصين وروسيا وإيران بدأت التّدريبات البحرية المشتركة عام 2019، مؤكّداً أنّها «ستواصلها مستقبلاً».

وأشار إلى أنّ «الهدف من هذه التّدريبات هو تعزيز الأمن وأسسه في المنطقة، وتوسيع العمل المتعدّد الأطراف بين البلدان الثلاثة من أجل التّعاون لدعم السّلام العالمي والأمن البحري، وتأسيس مجتمع بحريٍ ذي مستقبل مشترك».

وستشارك في التدريبات قوّات بحرية من القوّات المسلّحة الإيرانية والحرس الثوري، وهي تشمل تدريبات متنوّعة كإنقاذ سفينة تحترق وتحرير سفينة مخطوفة وإطلاق النّار على أهداف جويّة خلال اللّيل.

وسعى الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، منذ تولّيه السلطة في حزيران الماضي إلى تطبيق سياسة «التطلّع نحو الشرق»، لتعميق العلاقات مع الصين وروسيا. وقد انضمت طهران إلى «منظّمة شنغهاي للتعاون» في أيلول، وهي كيان أمني آسيوي تقوده بكين وموسكو.

وفي حين زار وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، الصّين الأسبوع الماضي، سيجتمع الرئيس الإيراني مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في موسكو اليوم.
(رويترز)