أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، أن إيران تجري حالياً مفاوضات مع روسيا لبناء وحدتين جديدتين من الإنتاج في محطة الطاقة النووية الوحيدة في البلاد.
وقال كمالوندي: «تجرى مفاوضات بين طهران وموسكو لبناء الوحدتين 2 و3 في محطة بوشهر جنوب البلاد بحسب خطة الجمهورية الإسلامية الهادفة إلى إنتاج 10 آلاف ميغاواط من الكهرباء على الأقل باستخدام الطاقة الذرية»، مشيراً إلى أن «عملية تنفيذ المشروع تتم من دون تأخير، رغم تأخّر الدفع»، وفق ما نقل موقع الحكومة.

وأكد أن «تعزيز وتطوير التعاون النووي بين البلدين» من بين «المواضيع المهمة» التي تطرق إليها الرئيسان، إذ جاء هذا التصريح بعد زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى موسكو والتي استمرت يومين، وأكد خلالها عزمه على تعزيز العلاقات مع روسيا.

وكانت موسكو قد بنت محطة بوشهر المزودة بمفاعل من ألف ميغاواط وسلمتها رسمياً للإيرانيين في أيلول من عام 2013، بعد سنوات من التأخير.

وكان نائب رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمود جعفري، قد كشف في نهاية كانون الأول من العام الماضي عن «تأخير لمدة سنتين» في بناء هاتين الوحدتين على خلفية «مشكلات مالية» جعلت «تحويل العملة غير ممكن».