قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، إن اتفاقية الدفاع بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا «أوكوس» تقوّض معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية وتثير المواجهة.
وأضاف: «أكدت الصين مراراً وتكراراً أن الشراكة الأمنية الثلاثية بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا هي كتلة عسكرية نموذجية. وإن تعاون الدول الثلاث بشأن الغواصات النووية يتعارض مع الهدف الرئيسي لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، ويوجه ضربة للنظام الدولي الخاص بحظر الانتشار النووي».

كما شدد على أن أطراف الاتفاقية تستخدم ما يسمى بـ«التهديد الصيني» لتعزيز التعاون في مجال الغواصات النووية، متجاهلة المجتمع الدولي.

وكان المدير العام لإدارة الحد من التسلح في وزارة الخارجية الصينية، فو تسونغ، قال، في وقت سابق، إن تحالف «أوكوس» الأمني قد يؤدي إلى «انهيار نظام عدم انتشار الأسلحة النووية».

وأضاف القول: «تحالف أوكوس، وبخاصة الاتفاق الثلاثي بشأن تطوير الغواصات النووية، هو أمر بالغ الجدية. وجوهر المشكلة يكمن أنه إذا تم تنفيذ هذه الخطة، فسيعني ذلك أن الولايات المتحدة وبريطانيا ستقومان كدولتين نوويتين، بتسليم اليورانيوم الحربي إلى أستراليا، وهي ليست دولة نووية».

وأكد أن نظام الضمانات الحالي للوكالة الدولية للطاقة الذرية لا يوفر أي طريقة للتحقق من أن أستراليا لن تستخدم هذه المواد لصنع أسلحة نووية.