رأى وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، أن روسيا «لم تحشد قوات كافية لشن هجوم وشيك وشامل ضد بلاده».
وقال كوليبا في تصريحات صحافية من العاصمة كييف، إن القوات الروسية «يمكن أن تهاجم أوكرانيا في أي وقت، كما كانت الحال منذ 2014 عندما ضمت موسكو شبه جزيرة القرم، لكنها حالياً لن تكون قادرة على شن هجوم شامل»، بحسب ما أوردت وكالة «إنترفاكس».

واعتبر كوليبا أن روسيا «تريد إثارة الذعر في المنطقة» بحشدها عدداً كبيراً من القوات على الحدود مع أوكرانيا.

وأضاف أن : «عدد القوات الروسية المحتشدة على طول حدود أوكرانيا كبير جداً ويشكل تهديداً مباشراً لنا، لكن هذا العدد غير كاف لهجوم واسع النطاق». كما قال: «يمكننا القول 100 مرة في اليوم إن الغزو بات وشيكاً، لكن هذا لا يغير الواقع على الأرض».

وكان وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، قد سبقه أمس بالقول إنه «لا توجد أسباب للاعتقاد بأن روسيا تستعد لغزو وشيك» على البلاد، داعياً الشعب إلى الهدوء وعدم القلق.

وأفاد خلال حديثة أمام البرلمان الأوكراني، بأن القوات الروسية لم تشكل «مجموعة قتالية» للدخول عبر الحدود.

بدورها، حذرت الخارجية الروسية من خطورة التصعيد العسكري الحالي في أوروبا، مؤكدةً أن مسألة استئناف عمل بعثة موسكو لدى حلف «الناتو» ليست مطروحة على الأجندة في الوقت الحالي.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، للصحافيين: «لقد تطور الوضع العسكري-السياسي في أوروبا وفي العالم عموماً إلى حد يتطلب بذل أنشط جهود ممكنة كي يبتعد العالم عن هذا الخط الخطير».

ثم تابع مشدداً على أن المقترحات التي قدمتها روسيا ضمن «مبادرة الضمانات الأمنية» ترسم «مساراً واضحاً للمضي قدماً في الاتجاه الصحيح ليس في مسألة ضمان المصالح القومية لروسيا وحدها، بل أيضاً في العودة إلى بناء نظام أوروبي وعالمي للأمن بناء على مبادئ الأمن غير القابل للتجزئة».

على صعيد آخر، أعلنت وزارة الدفاع الإستونية أن ست طائرات مقاتلة أميركية من طراز «F-15» هبطت في قاعدة عسكرية في البلاد لتعزيز الدوريات الجوية.

وذكرت الوزارة في بيان لها أن هبوط الطائرات مرتبط بالتوترات بين روسيا وأوكرانيا.

كما أورد البيان: «في الوقت الذي يعزز فيه الناتو جبهته الشرقية بسبب التوترات مع روسيا بشأن أوكرانيا، هبطت عدة طائرات مقاتلات أميركية في قاعدة جوية في إستونيا».

وبحسب وكالة «رويترز»، ستتمركز المقاتلات في الجارة الغربية لروسيا لتعزيز الدوريات الجوية وستبقى في البلاد لنحو أسبوع ونصف.

ويتهم الغرب موسكو بالتحضير لهجوم على أوكرانيا ويهدد بإجراءات انتقامية مثل فرض عقوبات على موسكو وإرسال أسلحة متطورة إلى كييف.