بدأ الأسطول الشمالي الروسي مجموعة من التدريبات مع مجموعة المشاة القطبية الشمالية، والتي يتم إجراؤها بقيادة قائد الأسطول الشمالي، الأدميرال ألكسندر مويسيف، وفق المناورات العسكرية السنوية التي تشارك فيها كل أساطيلها، بحسب وزارة الدفاع الروسية.
ودخلت السفن الحربية وسفن الدعم التابعة للأسطول بحر بارنتس كجزء من التدريبات التي من المقرر أن يشارك فيها نحو 10 آلاف عسكري وأكثر من 140 سفينة حربية وسفن دعم، وأكثر من 60 طائرة، و1000 وحدة من المعدات العسكرية.

وتشمل تدريبات الأسطول الرئيسية التي ستتم في بحر بارنتس، الفرقاطة «الأدميرال جورشكوف» وحاملة صواريخ «زيركون» التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، كما سيتم إجراء عدد من التدريبات في ساحات التدريب الساحلية في منطقة مورمانسك.

ووفق بيان وزارة الدفاع الروسية، ستعمل السفن الحربية من خلال التدريبات على «ضمان أمن الممرات البحرية ومناطق النشاط الاقتصادي البحري للاتحاد الروسي في البحار الشمالية».

ينصب التركيز الرئيسي للتدريبات على تحديد إجراءات القوات البحرية (...) ومواجهة التهديدات العسكرية للاتحاد الروسي من البحر والمحيط»، كما «ستغطي التدريبات مياه البحار المتاخمة للأراضي الروسية».

وستجرى تدريبات منفصلة في مياه البحر الأبيض المتوسط​​، والشمال، وبحر أوخوتسك، والجزء الشمالي الشرقي من المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ، وفق البيان.