قال المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ ون بين، إن سلطات بلاده تعتزم اتخاذ التدابير اللازمة للرد على العقوبات الأميركية ضد روسيا والتي تضر بمصالح الصين.
وأضاف وانغ: «المشكلة الآن، ليست في أن هناك من يساعد روسيا في الالتفاف على العقوبات. لقد تعرضت الدول التي لها علاقات تجارية واقتصادية منتظمة مع روسيا لأضرار لا مبرر لها، والصين من بين هذه الدول. سنتخذ كل الإجراءات اللازمة ونحمي بقوة الحقوق المشروعة للشركات والأفراد في بلدنا».

كما شدد الديبلوماسي الصيني، على أنه يجب على الجانب الأميركي أن يأخذ في الاعتبار مخاوف وقلق الجانب الصيني، عند حل القضية الأوكرانية والعلاقات مع روسيا.

وذكَّر أن 140 دولة من بين أكثر من 190 دولة عضو في الأمم المتحدة، لم تنضم إلى العقوبات أحادية الجانب ضد روسيا. وقال: «هذا يعني أن معظم دول العالم، تتخذ موقفاً حذراً ومسؤولاً بشأن هذه القضية».

ثم ختم بالقول: «آمل بأن تظهر الأطراف المعنية رباطة جأشها، وأن تركز جهودها على دفع عجلة المفاوضات وألا تسعى لتشديد العقوبات».

وكانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، قد حظرت السفر إلى الولايات المتحدة المفروض على مسؤولين صينيين، ليطاول مسؤولين جدداً تتهمهم بـ«قمع الأقليات العرقية والدينية».

ولم تحدد الوزارة المسؤولين الذين سيخضعون للحظر الموسع، كما لم تذكر عدد المسؤولين الذين سيتأثرون بهذا الإجراء.