فعّلت ألمانيا، اليوم، المستوى الأول من خطّتها الطارئة لضمان إمداد الغاز الطبيعي، في مواجهة التهديد بتوقّف الإمدادات الروسية، وفق ما أعلن وزير الاقتصاد.
في الإطار، أعلن الوزير، روبرت هابيك، أنّ «خليّة أزمة شُكّلت الآن ضمن الوزارة للإشراف على الوضع»، فيما رفضت مجموعة السبع الطلب الروسي للمدفوعات بالروبل.

وأضاف أنّ هذه الخطة الطارئة تشمل ثلاثة مستويات إنذار، وفي هذه المرحلة تضمن ألمانيا «أمن الإمدادات» بالغاز، لافتاً إلى أنّ «الخزانات ممتلئة حالياً بنسبة 25%»، ومشيراً إلى أنّ وقف التسليم سيكون له «تداعيات خطيرة»، لكن ألمانيا «ستتمكن من مواجهتها».

وتابع أنّ «الغاز والنفط يصلان حالياً وفقاً للطلبيات، والإجراء المتّخذ اليوم هو مسألة وقائية».

يُشار إلى أنّ الدولة لا تتدخّل في الأسواق «لتنظيم» التوزيع وتحديد الحجم المخصّص كأولوية لكل قطاع، إلّا في المستوى الثالث من الإنذار.

يأتي هذا بعدما أصرّ الكرملين، الأربعاء، على الدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي، الذي يتم تسليمه إلى أوروبا، رافضاً انتقادات مجموعة السبع التي وصفت الطلب بأنه غير مقبول.

في الإطار، أكّد المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف: «لن يقوم أحد بتسليم الغاز مجاناً. هذا أمر مستحيل، لا يمكن الدفع إلا بالروبل».

وتقدّم الحكومة الروسية والبنك المركزي وشركة «غازبروم» الروسية العملاقة، غداً، تقريراً إلى الرئيس، فلاديمير بوتين، حول إنشاء نظام الدفع بالروبل.