تبرّعت النروج بنحو مئة صاروخ مضاد للطائرات من تصميم فرنسي لأوكرانيا، لدعمها في حربها مع روسيا، وفق ما أعلنت الحكومة النروجية، اليوم.
وقد أعلنت وزارة الدفاع النروجية، في بيان، أن الصواريخ التي تم تسليمها هي قاذفات «ميسترال»، مع نحو مئة صاروخ كانت حتى الآن على متن سفن البحرية النروجية.

وصُنعت صواريخ «ميسترال» منذ أواخر ثمانينيات القرن الماضي من قِبل مجموعة الدفاع «ماترا»، التي اندمجت بعد ذلك في المجموعة الأوروبية العملاقة «أم بي دي إيه». و«ميسترال» هي صواريخ أرض-جو قصيرة المدى جداً.

وفي نهاية آذار، في خطاب عبر الفيديو أمام البرلمان النروجي، طلب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، من أوسلو الحصول على صواريخ مضادة للطائرات، ولكن من نوع أحدث وهي «ناسام» التي تنتجها شركة «كونغسبرغ» النروجية للدفاع والفضاء.

ونقل بيان عن وزير الدفاع النروجي، بيورن أريلد غرام، قوله إن «صاروخ (ميسترال) سيُسحب من الخدمة في الجيش النروجي، لكنّه يبقى سلاحاً حديثاً وفعّالاً، وسيكون مفيداً جداً لأوكرانيا».

وأضاف أنّ «دولاً أخرى تبرّعت أيضاً بأنظمة أسلحة مماثلة».

ومنذ بداية العملية العسكرية الروسية في 24 شباط، زوّدت النروج أوكرانيا بنحو أربعة آلاف قطعة سلاح مضاد للدبابات من نوع «إم72»، ومعدّات عسكرية صغيرة أخرى.