أعلن وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، كليمان بون، أمس، أنّ انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي قد يستغرق ما بين 15 و20 عاماً.
وأضاف بون، في مقابلة مع قناة «راديو جي» المحلّي: «علينا أن نكون صادقين، إذا قلنا إن أوكرانيا ستنضمّ إلى الاتحاد الأوروبي في غضون 6 أشهر أو سنة أو سنتين فنحن نكذب. ذلك ليس صحيحاً، فربما يستغرق الأمر 15 أو 20 عاماً، وهو وقت طويل».

وأضاف المسؤول الفرنسي: «لا أريد أن نبيع الأوكرانيين أوهاماً وأكاذيب. فإذا قلنا لهم أهلاً بكم في الاتحاد الأوروبي، قد نتسبب بخيبات أمل لجيل كامل من الشعب الأوكراني».

كما اقترح الوزير الفرنسي أن تنخرط كييف في «المنظمة السياسية الأوروبية» التي اقترح الرئيس، إيمانويل ماكرون، إنشاءها، مؤكداً: «في غضون ذلك، نحن مدينون للأوكرانيين بمشروع سياسي يمكنهم الانخراط فيه».

وأردف أنّ «المنظمة السياسية الأوروبية» هي «مكمّلة للاتحاد الأوروبي، ويمكن أن تقدّم مشروعاً سياسياً ملموساً لدول ليست في الاتحاد الأوروبي، وتريد التقارب معنا».

وفي 9 أيار الماضي، طرح ماكرون مشروع «المنظمة السياسية الأوروبية» أمام البرلمان الأوروبي في مدينة «ستراسبورغ» شرقي فرنسا، خلال مناقشة إطلاق عملية انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.