أكّد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم، أنه مستعدّ للقاء الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لبحث قضية واحدة هي إنهاء الحرب.
وتابع زيلينسكي مخاطباً المشاركين في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، عبر تقنية الفيديو، أن «ترتيب أي نوع من المحادثات مع روسيا صار أكثر صعوبة، في ضوء إساءة معاملة الروس للمدنيّين في المناطق التي احتلّوها»، على حدّ زعمه.

وأضاف أن أي فكرة عن استعادة شبه جزيرة القرم بالقوة، والتي ضمّتها روسيا عام 2014، ستؤدّي إلى سقوط مئات الآلاف من القتلى والمصابين.

تبادل الأسرى
كذلك، أعرب زيلينسكي عن استعداد كييف لتبادل الأسرى مع روسيا، «ولو غداً»، داعياً حلفاء بلاده إلى الضغط على موسكو لهذا الهدف.

وأردف: «تبادل الأسرى مسألة إنسانية، وقرار سياسي للغاية، يعتمد على دعم العديد من الدول»، مشيراً إلى أنه «من المهم الضغط سياسياً على أي مستوى، من خلال الشركات القوية، من خلال إغلاق شركات، والحظر النفطي، لنكثّف عن طريق هذه التهديدات تبادل أفراد شعبنا بالجنود الروس».

وتابع الرئيس الأوكراني: «لسنا بحاجة إلى الجنود الروس، نحن فقط بحاجة إلى جنودنا، ونحن مستعدون للتبادل ولو غداً».

وذكّر زيلينسكي أن أوكرانيا تُشرك الأمم المتحدة وسويسرا وإسرائيل و«العديد العديد من البلدان» في هذه العملية، مشيراً، من جهة أخرى، إلى أنها «معقّدة للغاية».

وأضاف أن آلافاً من الأشخاص محتجزون حالياً، بعدما سيطرت روسيا على مدينة ماريوبول الساحلية، في جنوب شرق أوكرانيا، ونتيجةً للمعركة في منطقة دونباس الشرقية.