تنطلق أعمال قمة «التحالف البوليفاري لشعوب أميركتنا» (ALBA-TCP) في العاصمة الكوبية هافانا، الجمعة المقبل، بدورتها الواحدة والعشرين، والذي يضم عشر دول أعضاء.
وأعلنت وزارة الخارجية الكوبية، اليوم، عبر «تويتر»، أن «الدول التي يتألف منها تحالفنا ستشترك في استراتيجيات إنمائية مشتركة وتحلل الوضع السياسي الإقليمي»

والجدير بالذكر أن لهذا الاجتماع أهمية خاصة لأنه سيعقد قبل قمة «اتفاقية التجارة الحرة للأميركيتين» (FTAA) المنعقدة في لوس أنجلوس، والتي لن تشارك فيها كوبا وفنزويلا ونيكاراغوا.



ويُشار إلى أن كتلة التكامل الإقليمي هذه نشأت العام 2004 في هافانا بتوقيع الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز ورئيس مجلس الدولة الكوبي فيديل كاسترو على «الإعلان المشترك واتفاقية تطبيق ألبا» كبديل لاتفاقية التجارة الحرة للأميركتين (FTAA) التي روجت لها الولايات المتحدة في بداية القرن.

وفيما انضمت كل من بوليفيا (2006) ونيكاراغوا (2007) ودومينيكا (2008) وأنتيغوا وبربودا (2009) وسانت فنسنت وجزر غرينادين (2009) وسانت كيتس ونيفيس وجرينادا (2014) إلى التحالف، انسحبت الإكوادور وهندوراس من الحلف عندما كانت تلك الدول تحت قيادة الحكومات اليمينية.