يتصدر ملف التفاوض مع إيران حول برنامجها النووي، مباحثات ستجمع على هامش قمة مجموعة السبع في ألمانيا، الرئيسين الأميركي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، والمستشار الألماني أولاف شولتز.
وأوضحت الرئاسة الفرنسية أنّ «القضية ستطرح خلال لقاء رباعي يُعقد صباح الثلاثاء.

والسبت، أعلن الاتحاد الأوروبي وإيران أنّ المفاوضات بشأن الملف النووي ستُستأنف «في الأيام المقبلة» بعد توقفها لأكثر من ثلاثة أشهر، وذلك عقب زيارة أجراها مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إلى طهران.

ولإحراز تقدم على هذا المسار، أوضح بوريل أنّ اتصالات «غير مباشرة» بين الولايات المتحدة وإيران ستتم سريعاً «في بلد خليجي» لم يسمّه.

وفي السياق، يبدو أنّ ماكرون وجونسون قررا تنحية خلافاتهما، على هامش القمة بعد عام من خلافهما حول خروج بريطانيا، من الاتحاد الأوروبي (بريكست) لا سيما بشأن إيرلندا الشمالية.

وبحسب ما نقلته «رويترز» عن مسؤول فرنسي فإن الزعيمين قررا التركيز على أوكرانيا وتبعات الحرب. وذكر بيان أصدره مكتب جونسون أنّ الزعيمين اتفقا على زيادة الدعم لأوكرانيا في حربها مع روسيا. فيما قال متحدث باسم «داوننغ ستريت»، في بيان: «اتفقا على أنها لحظة حاسمة في مسار الصراع، وأنّ هناك فرصة لتغيير دفة الحرب».