شدد الرئيس الصيني، شي جين بينغ، على احترام الرأي العام بشكل أفضل وأهمية الاستماع إلى تطلعات الشعب، كمثال على الديمقراطية الشعبية، من خلال الاستخدام الجيد للإنترنت والقنوات الأخرى، بعد تقديم الملايين من الاقتراحات العامة حول العمل المتعلق بالمؤتمر الوطني العشرين القادم للحزب الشيوعي الصيني.
وجاءت تصريحات شي، الذي يشغل منصب الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس اللجنة العسكرية المركزية أيضاً، في تعليمات حديثة حول دراسة واستيعاب الاقتراحات المتعلقة بالمؤتمر الوطني العشرين، وفق «وكالة أنباء شينخوا».

وفيما يُعَد المؤتمر حدثاً مهماً على الأجندة السياسة للصين، قال شي إن «جمع الرأي العام عبر منصات عبر الإنترنت هو وسيلة فعالة لأعضاء الحزب وعامة الناس للمساهمة بأفكار في تنمية البلاد وتعزيزها، وتجديد شباب الأمة الصينية».

وقال شي إنه ينبغي تلخيص الممارسات الناجحة في التماس وجهات النظر العامة بشأن المؤتمر الوطني للحزب لتقديم مرجع لتحسين تنفيذ الخط الجماهيري للحزب في ظل الظروف الجديدة.

وقد تم تقديم أكثر من 8.54 مليون اقتراح في الفترة من 15 نيسان إلى 16 أيار عبر جميع المنصات، قبل المؤتمر المقرر عقده في النصف الثاني من عام 2022، لا سيّما تطبيق «Xuexi Qiangguo» للأشخاص للتعرف على نظريات الحزب والأخبار المتعلقة بالشؤون السياسية.

وتم تحديد ثماني فئات من الموضوعات للاقتراحات العامة التي تشمل قيادة الحزب، ونظريات التنمية الجديدة، والإصلاح والانفتاح، والديمقراطية الشعبية للعملية برمتها، وسيادة القانون، والثقافة، ورفاهية الشعب- الوجود والحضارة البيئية.

وفي هذا الإطار، أفاد مدير «معهد العلوم السياسية بالأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية»، تشانغ شوهوا، صحيفة «غلوبال تايمز»، إن «التماس آراء الناس العاديين يعكس مبادئ الحزب الشيوعي الصيني المتمثلة في خدمة الشعب، والاعتماد على الشعب، وتحقيق الديمقراطية الشعبية بكاملها».

وأضاف إن «آلية الاقتراحات عبر الإنترنت فعالة للأشخاص»، مشيراً إلى أنه «يوسع أيضاً مشاركتهم في الشؤون السياسية»، وأنه «سيتم فرز الآراء وتحليلها، وقد يوفر بعضها مرجعاً مباشراً لعمل المؤتمر(...) بينما قد يتم تبني البعض الآخر من قبل الإدارات الحكومية كمرجع لاتخاذ القرار».

وقد أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن مركز معلومات شبكة الإنترنت الصيني أن عدد مستخدمي الإنترنت في الصين قد تجاوز المليار مستخدم.