بحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، هاتفياً اليوم القضايا المحورية للعلاقات بين البلدين مع التركيز على مواصلة تطوير العلاقات الاقتصادية.
وأفاد بيان الكرملين بأن بوتين ومودي أعربا عن ارتياحهما لحدوث زيادة كبيرة في حجم التجارة الثنائية، بما في ذلك التوريدات المتبادلة للمنتجات الزراعية، مؤكدان «تطلعهما المشترك للتعزيز الشامل للشراكة الاستراتيجية المميزة بشكل خاص بين روسيا والهند».

وبناء على طلب من مودي، أطلعه بوتين على الجوانب الرئيسية للعملية العسكرية الخاصة التي تقوم بها روسيا في أوكرانيا، مؤكداً على «الطبيعة الخطيرة والاستفزازية لنهج النظام في كييف ورعاته الغربيين لتصعيد الأزمة وتعطيل الجهود المبذولة لتسويتها سياسياً وديبلوماسياً».

كما بحث الرئيسان الوضع الحالي في سوق الغذاء العالمية، حيث لفت بوتين الانتباه إلى الأخطاء المنهجية التي ارتكبها عدد من البلدان، والتي أدت إلى الإخلال بكامل هيكلية التجارة الحرة للمنتجات الغذائية وأدت إلى زيادة كبيرة في أسعارها.

وشدّد بوتين، خلال الاتصال، على أن روسيا كانت ولا تزال منتجاً ومورداً موثوقاً به للحبوب والأسمدة والطاقة، بما في ذلك للشركاء الهنود، بحسب البيان.

من جهته، ذكر مكتب رئيس الوزراء الهندي أن مودي أولى اهتماماً خاصاً خلال المحادثة مع بوتين، لبحث «تحفيز التجارة الثنائية للسلع الزراعية والأسمدة والمنتجات الصيدلانية»، وتداولا القضايا العالمية، بما فيها حالة أسواق الطاقة والغذاء الدولية.

وأكد مودي، بحسب بيان مكتبه، «موقف الهند الراسخ المؤيد للحوار والديبلوماسية».