أعلن الكرملين، اليوم، استعداده لتطوير علاقات «بنّاءة» مع روما بعد صدور النتائج الأولية لانتخابات إيطاليا، التي ستتولى فيها رئاسة الوزراء، جورجيا ميلوني، رئيسة حزب «إخوة إيطاليا»، بعد أن قادت تحالفاً محافظاً للفوز في الانتخابات التي أجريت أمس.
وعلّق الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، على نتائج الانتخابات الإيطالية، بالقول: «نحن مستعدّون للترحيب بأي قوى سياسية قادرة على تخطّي التيار السائد المشحون بالكراهية لبلدنا، والتي تُبدي رغبة في أن تكون موضوعية وبنّاءة في العلاقات مع بلدنا»، كما وصف نتائج التصويت بأنها «شأن داخلي بحت» لإيطاليا.

يُشار إلى أنه عندما فاز الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بولاية رابعة في عام 2018، سارع بعض قادة اليمين في إيطاليا إلى نقل تهانيهم، ومن بينهم ميلوني، التي قالت: «إرادة الشعب في هذه الانتخابات الروسية لا لبس فيها».

إلا أن ميلوني نفسها كانت أيّدت الدعم المالي والعسكري لأوكرانيا إثر العملية العسكرية الروسية التي بدأت في 24 شباط الماضي، كما تعهّدت بدعم السياسة الغربية بشأن أوكرانيا.

والجدير ذكره أن احتمال التحالف مع الأحزاب التي تربطها علاقات ودية تاريخياً بروسيا يزيد المخاوف من أن تقترب روما من موسكو، في وقت تتابع العواصم والأسواق المالية الأوروبية بعناية أولى خطوات ميلوني، نظراً إلى انتقاداتها المتكررة للاتحاد الأوروبي ولا سيّما الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ونظراً للمواقف المتضاربة لحلفائها بشأن روسيا.