أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، اليوم، فرض عقوبات على عدد من الأفراد والكيانات القانونية لجمهورية الصين الشعبية، والسفن التي ترفع العلم الصيني بموجب قانون ماغنيتسكي العالمي.
وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية في بيان تجميد أصول مسؤولَين صينيين، هما: وو ينجتشي الذي كان قائداً عيّنته بكين في التيبت بين 2016 و2021، وتجانغ أونغبو قائد شرطة هذه المنطقة الواقعة في الهيمالايا منذ 2018.

أما الشركات التي فرضت العقوبات عليها فهي شركة «Pingtan Marine Enterprises، Ltd»، المدرجة في ناسداك، بسبب ما تقول واشنطن إنها انتهاكات لحقوق الإنسان مرتبطة بالصيد غير القانوني في المياه البعيدة في الصين.

كما استهدفت العقوبات 10 كيانات يسيطرون عليها، بما في ذلك «Dalian Ocean Fishing Co»، و«Pingtan Marine Enterprise»، وفق مكتب مراقبة الأصول الأجنبية الأميركي (OFAC).

وأضافت إنها استهدفت أيضاً 157 سفينة صيد ترفع علم الصين مرتبطة بتلك الكيانات.

وفي السياق، قال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، بريان نيلسون، في بيان، إن بلاده تُدين «ممارسات أولئك المعاقبين، والتي غالبًا ما تنطوي على انتهاك حقوق الإنسان، وتقوّض معايير العمل والبيئة الأساسية، وتضرّ بالآفاق الاقتصادية للسكان المحليين في المحيطين الهندي والهادئ».

يُذكر أنّ قانون ماغنيتسكي الدولي للمساءلة حول حقوق الإنسان، كان مشروع قرار للحزبين الديموقراطي والجمهوري في الولايات المتحدة.