أكّد الكرملين، اليوم، أنّه يرى في وعود تزويد أوكرانيا بالدبابات الغربية دليلاً على التورط الأميركي والأوروبي المباشر والمتزايد في الصراع.
وهذا أول ردّ فعل للكرملين على إعلان الولايات المتحدة وألمانيا، أمس، أنهما ستسلّحان أوكرانيا بعشرات الدبابات القتالية في حربها ضد روسيا.

على إثره، قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف: «دائماً ما تصدر بيانات عن العواصم الأوروبية وواشنطن بأن إرسال أنظمة الأسلحة المختلفة إلى أوكرانيا، بما في ذلك الدبابات، لا يشير بأي حال إلى تورّط هذه الدول أو الحلف في الأعمال العدائية بأوكرانيا».

وتابع: «نختلف مع هذا جملةً وتفصيلاً. وفي موسكو، يُنظر إلى كل ما يفعله الحلف والعواصم التي ذكرتها على أنه تورّط مباشر في الصراع».

من جهته، كان الرئيس الأميركي، جو بايدن،قد قال إنّ الدبابات لا تشكل «تهديداً هجومياً لروسيا»، مشيراً إلى أنّ هناك حاجة إليها لمساعدة الأوكرانيين على «تحسين قدرتهم على المناورة في الأراضي المفتوحة».

وتسعى كييف إلى الحصول على مئات الدبابات الحديثة لتزويد قواتها بالقوة لكسر خطوط الدفاع الروسية في الجنوب والشرق. وتعتمد أوكرانيا وروسيا بالأساس على دبابات «تي-72» التي تعود للحقبة السوفياتية.