اتهم وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم، الدول الغربية بدعم أوكرانيا للتوصل إلى «حل نهائي للمسألة الروسية»، مشيراً بشكل خاص إلى رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، التي تزور كييف.
وقال لافروف في مقابلة تلفزيونية، إنّ فون دير لايين «أعلنت أن الحرب يجب أن تفضي إلى هزيمة روسيا، هزيمة لا تتعافى منها لعقود». وأضاف: «أليست هذه عنصرية ونازية ومحاولة لحل المسألة الروسية؟»

وشدّد وزير الخارجية الروسي على أنّ مواقف الدول الغربية الداعمة لأوكرانيا «تشبه محاولة لحل نهائي (للمسألة الروسية)»، في تشبيه لـ«الحل النهائي للمسألة اليهودية»، أي محرقة اليهود في الحرب العالمية الثانية على أيدي النازيين.

إلى ذلك، أكد لافروف مجدداً أن الدعم العسكري الغربي لأوكرانيا هو بمثابة «تصعيد»، ولا سيما في حال تسليمها أسلحة بعيدة المدى.

وتزور فون دير لايين كييف، اليوم وغداً، للمشاركة في اجتماع تعقده المفوضية مع الحكومة الأوكرانية، وفي قمة ستبحث طلب أوكرانيا بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

يأتي هذا فيما يترأس الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم، احتفالات كبيرة بمناسبة الذكرى الثمانين للانتصار السوفياتي في معركة ستالينغراد في 2 شباط 1943.