أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في قبرص أن وزير الخارجية السابق نيكوس خريستودوليدس الذي حظِي بتأييد الأحزاب الوسطية قد تصدر السباق الرئاسي الذي جرى اليوم.
وبعد إحصاء 27% من الأصوات، تقدم المرشح المستقل خريستودوليدس بنسبة 33.1%، بينما حصل أندرياس مافرويانيس الديبلوماسي المدعوم من اليسار على 28%، أما زعيم حزب ديسي اليمني الحاكم أفيروف نيوفيتو، فقد حصل على 26.3% في سباق متقارب.

وفي وقت سابق، أظهر استطلاع لآراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع أنّ خريستودوليدس يتصدر السباق لكن من المرجح ألّا يحقق غالبية واضحة وأن يخوض جولة إعادة في 12 شباط.

وأظهر الاستطلاع الذي أجراه التلفزيون القبرصي أنّ نيوفيتو ومافرويانيس متقاربان، إذ تشير التوقعات إلى أنّ نسبة ما سيحصلان عليه من أصوات تتراوح بين 26.5 و29.5 %، وذلك بناء على إحصاء آراء 76% ممن شاركوا في الاستطلاع.

وأظهرت استطلاعات في قنوات خاصة نتائج مماثلة مما حول الترقب إلى من سينافس خريستودوليدس في جولة إعادة هذا الشهر، بينما سيكون لدى المرشحين اللذين يحصلان على أكبر نسبتين من الأصوات أسبوعاً واحداً لكسب قاعدة بقية المتنافسين الذين لم يوفقوا، اليوم.

ومن سيقع عليه الاختيار رئيساً في النهاية سيكون عليه أن يحل معضلة وهي كيفية كسر الجمود في محادثات إعادة توحيد الجزيرة المنقسمة، إضافة لملفات مثل الهجرة غير المشروعة والنزاعات العمالية وإصلاح صورة البلاد التي شوهتها فضائح فساد.

وأُجريت الانتخابات بعد انتهاء رئاسة الرئيس المحافظ الحالي نيكوس أناستاسيادس، التي استمرت ولايتين وتنافس فيها 14 مرشحاً على الفوز بالرئاسة.