خصّص الاتحاد الأوروبي مليارَي يورو لشراء وإرسال ذخائر لأوكرانيا، اليوم، خلال اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، حسبما قالت عدّة مصادر دبلوماسية أوروبية لـ«فرانس برس».
ووافق التكتّل على خطة عمل من ثلاث مراحل لتزويد القوات الأوكرانية بما لا يقلّ عن مليون قذيفة من عيار 155 ملم، وتجديد المخزونات الاستراتيجية لدول الاتحاد الأوروبي والتي اقترب بعضها من النفاد، بحسب ممثلي خمسة وفود.

ورحّب وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، الذي شارك في الاجتماع عبر الفيديو، بالموافقة على الخطة، قائلاً عبر «تويتر» إن مزيداً من ذخائر المدفعية ستصل الى أوكرانيا في أسرع وقت ممكن، كان ذلك الهدف الرئيسي لمجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي»، لافتاً إلى أن من شأنه أن «يعزز قدرات أوكرانيا في ساحة المعركة».


وفي السياق، أفاد ممثل في دولة عضو في الاتحاد الأوروبي «فرانس برس» بأنّ «الأوكرانيين يريدون ذخائر لمدفعيتهم وصواريخ للمضادات الجوية وسيقدمها لهم الاتحاد الأوروبي، موضحاً أنّ الاتفاق ينصّ على تقديم هذه الذخائر، في 31 أيار.

وأضاف المسؤول الأوروبي إنّ وضع المخزونات هو سرّ عسكري، "لكننا نعتقد أنه لا يزال هناك ذخيرة ونسعى إلى تشجيع تسليمها".

وأطلق الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في 9 آذار، نداءً عاجلاً على ضوء نقص في الذخيرة يحدّ من قدرة عسكرييه على إطلاق النار.

وسيتم استخدام مليار ثان في عمليات الشراء المشتركة للذخائر من عيار 155 ملم المخصصة لأوكرانيا في العقود المرتقبة في أيلول، بهدف خفض مدة التزويد والتسليم إلى ما بين ستة وثمانية أشهر.

يُشار إلى أن الشق الثالث من الخطة يهدف إلى زيادة قدرات إنتاج شركات التسليح الـ 12 لدى الاتحاد الأوروبي «من أجل تجديد مخزونات دول الاتحاد الأوروبي ومواصلة إمداد القوات الأوكرانية».