رفع المصرف المركزي الأميركي، اليوم، سعر الفائدة ربع نقطة مئوية، ليصبح في أعلى مستوى له منذ عام 2006، فيما توقع أن تكون نسبة التضخم للعام الجاري أعلى من النسبة التي توقعها سابقاً، إضافةً إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي.
وكما كان متوقعاً، رفع البنك بالإجماع سعر الفائدة ليصبح في نطاق 4.75% إلى 5%، وهو يواصل عبر ذلك سياسته الرامية إلى كبح التضخم المرتفع.

كذلك، توقع «الاحتياطي الفيدرالي» أن تكون نسبة التضخم هذا العام أعلى بقليل مما توقعه في كانون الأول الفائت، عند 3.6% مقابل 3.5%، فيما توقّع انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بواقع 0.4% مقابل 0.5%.

وبالتوازي مع أحدث أسعار للفائدة في الولايات المتحدة، رفعت كل من قطر والبحرين والسعودية أسعار الفائدة على خطى المركزي الأميركي.

وأعلن المركزي القطري، في بيان، رفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس اعتباراً من غدٍ الخميس. وبذلك، رفع سعر فائدة الإيداع وسعر فائدة الإقراض وسعر فائدة إعادة الشراء «الريبو» 25 نقطة أساس إلى 5.25 في المئة و5.75 في المئة و5.5 في المئة على التوالي.

كذلك، قرّر المركزي البحريني رفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس. وقال البنك عبر «تويتر»، إن سعر الفائدة على الإيداع لأسبوع ارتفع إلى 5.75 في المئة من 5.5 في المئة فيما ارتفع سعر الفائدة على الإيداع لليلة واحدة إلى 5.5 في المئة من 5.25 في المئة. وأضاف أن سعر الفائدة على الإيداع لمدة شهر ارتفع إلى 6.5 في المئة من 6.25 في المئة.

كما رفع المركزي السعودي سعر فائدة إعادة الشراء (الريبو) 25 نقطة أساس.