تعتزم ألمانيا زيادة كبيرة في مساعدتها العسكرية لأوكرانيا، الأربعاء المقبل، بعد موافقة لجنة الموازنة في البوندستاغ، بحسب تصريح مصدر في مجلس النواب الألماني لـ«فرانس برس».
وستصوّت اللجنة على تخصيص مبلغ إجمالي قدره 12 مليار يورو، ستتوزّع في آن معاً على تزويد كييف بإمدادات عسكرية، وعلى إعادة ملء مخازن الجيش الألماني بالأسلحة والذخيرة بعدما أفرغ قسماً كبيراً من هذا المخزون خلال العام الماضي، لمدّ كييف بالأسلحة والذخيرة.

وإذا ما أقرّت اللجنة هذا التمويل، كما هو متوقّع، فإنّ حجم المساعدة الألمانية لأوكرانيا سيقفز من 3 مليارات تمّ التعهّد بها حتى الآن، إلى حوالي 15 مليار يورو، بما في ذلك المبالغ التي سيتم استخدامها لإعادة ملء مخازن الجيش الألماني.

وصباح الأربعاء، ستعرض وزارة المالية على النواب عدداً من المقترحات في هذا الاتجاه. وبحسب المصدر نفسه، فإنّ الجيش الألماني سيتمكّن من الاستفادة من جزء من هذه المخصّصات الجديدة اعتباراً من هذا العام.

ووعد المستشار الألماني أولاف شولتس، عقب الحرب في أوكرانيا، بتخصيص 100 مليار يورو لسدّ الثغرات العديدة التي يعانيها البوندسفير، لكنّ هذه الأموال الموعودة لم يفرَج عنها بعد، والجيش الألماني ما زال يعاني من تداعيات سياسة التقشّف التي طالته على مدى سنوات.