تعتزم إيطاليا فعل «كل ما هو ضروري» لتحقيق هدف انضمام دول البلقان إلى التكتل الأوروبي الموحّد، واعتبار أنّ هذه المنطقة «أولوية للحكومة»، حسبما صرّح نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني اليوم.
وقال تاياني، في مؤتمر صحافي، إنه في ما يتعلق بعملية التكامل «ارتكب الاتحاد الأوروبي بعض الأخطاء، وإنه لم يتبع في بعض الأحيان مسار انضمام دول البلقان بالعزيمة الواجبة».

وأصاف، في أعقاب الاجتماع الوزاري حول دول غرب البلقان: «صحيح أنه كانت هناك تأخيرات من أوروبا، لكن علينا الآن تعويض الوقت الضائع».

وأكد وزير الخارجية أنّ إيطاليا تعتزم فعل «كل ما هو ضروري» لتحقيق هدف انضمام دول البلقان إلى التكتل الأوروبي الموحد باعتبار أن هذه المنطقة «أولوية للحكومة».

وترأس تاياني الاجتماع الوزاري بشأن غرب البلقان الذي انعقد في وقت سابق اليوم، بالعاصمة الإيطالية روما، وشارك في الاجتماع المفوض الأوروبي لسياسة الجوار والتوسع، أوليفر فارهيلي، وزير خارجية السويد (الرئيس الدوري للاتحاد الأوروبي) توبياس بيلستروم، ووزراء خارجية ألبانيا والبوسنة والهرسك وكوسوفو ومقدونيا الشمالية والجبل الأسود وصربيا.

وحول مسألة تدفقات الهجرة، أوضح تاياني مُجيباً عن أسئلة الصحافيين، أنّ دول المنطقة «كلها ملتزمة بشدة أيضاً بإعادة المهاجرين غير الشرعيين إلى بلدانهم الأصلية»، مشيراً إلى أن بلاده «تعمل أيضاً على تجنب الإفراط في تحرير التأشيرات في الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي».