هنية: لا اعتراف بإسرائيل


أكد رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، إسماعيل هنية، تمسّك حركة حماس بخيار المقاومة ورفض الاعتراف بالدولة الإسرائيلية. وقال خلال حفل في غزة، «لا تفريط بالثوابت ولا اعتراف بالاحتلال، ولا إسقاط لخيار المقاومة حتى تحرير الأرض». وأضاف «حماس أصبحت في قلب القضية وصنعت تاريخاً يجب أن يبنى عليه، ولن تغادر مواقعها التي جبلت بدماء الشهداء».
(يو بي آي)

إليو ماري تزور المنطقة

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، أمس، أن الوزيرة ميشال إليو ماري ستقوم بجولة على الشرق الأوسط من 19 إلى 23 كانون الثاني، تشمل إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة ومصر والأردن. وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية إن «هذه مناسبة لإرسال عدد من الرسائل إلى الأطراف الإقليميين».
(أ ف ب)

إسرائيل تفتح جزءاً من حائط البراق في الحي الإسلامي

أزالت إسرائيل، أمس، سقالات كانت تحدّ من الوصول إلى حائط البراق (المبكى) في الحي الإسلامي من البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة، ما أثار مزيداً من الاستياء لدى المسلمين. وتقع السقالات تحت قوس بنيت فوقه عدة بيوت فلسطينية في ساحة تعرف باسم حوش الشهابي. وأوضحت صحيفة «هآرتس» أن بلدية القدس الإسرائيلية هدفت إلى فتح مجال لدخول المصلين اليهود إلى جزء صغير من حائط البراق يقع داخل الحي الإسلامي.
(أ ف ب)

الاحتلال يجمع أسلحة المستوطنين

ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أمس، أن الجيش الإسرائيلي سيبدأ بجمع أسلحة المستوطنين بسبب الوضع الهادئ في الضفة الغربية، ووسط مخاوف من استخدامها ضد الفلسطينيين. وتشمل هذه الخطوة مئات الأسلحة التي سلّمها الجيش للمستوطنين في بداية الانتفاضة الثانية في عام 2000. وأفاد بيان الجيش بأنه «لن يجمع الأسلحة من جميع السكان، بل الأسلحة غير المستخدمة حالياً».
(أ ف ب)