سقط المنتخب القطري أمام نظيره الإكوادوري 0-2، على ملعب البيت، ضمن المجموعة الأولى، في افتتاح كأس العالم، الذي تستضيفه الدولة الخليجية.
خسارةٌ موجعةٌ لأصحاب الضيافة، الذين سيلعبون مع بطل أفريقيا، السنغال، في المباراة الثانية، الجمعة المقبل، قبل لقاء هولندا في المباراة الثالثة.

هدفا المباراة سجّلهما إنير فالنسيا في الدقيقتين 16 من ركلة جزاء، و31.

وظهر المنتخب القطري بأداءٍ ضعيف، على عكس المتوقّع، أمام الفريق الأميركي الجنوبي، علماً أن القطريين بدأوا الاستعداد للمونديال قبل أشهر، عبر تفريغ الأندية من اللاعبين الدوليين، وإقامة معسكرات خارجية ومباريات وديّة، قبل العودة إلى الدوحة للمشاركة في المونديال.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أعلن افتتاح مونديال قطر 2022 في كرة القدم من ملعب البيت شمال العاصمة الدوحة.

وبعد حفل افتتاحي انطلق بآيات قرآنية عن التقارب بين الشعوب وشهد حضور الممثل الأميركي الشهير مورغان فريمان واستذكار النسخ المونديالية السابقة، قال آل ثاني إنه «بدءاً من هذا المساء وطوال 28 يوماً، سوف نتابع، ومعنا العالم بأسره بإذن الله المهرجان الكروي الكبير، في هذا الفضاء المفتوح للتواصل الإنساني والحضاري».

وأضاف «لقد عملنا ومعنا كثيرون كي تكون من أنجح البطولات، بذلنا جهداً واستثمرنا في الخير لإنسانية جمعاء، وأخيراً وصلنا إلى يوم الافتتاح الذي انتظرتموه بفارغ الصبر».

وبعد ذلك، جاءت كلمة مقتضبة لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو قال فيها باللغة العربية «أحبائي عائلة كرة القدم، أهلاً وسهلاً إلى ملعب البيت. ومبروك ألف مبروك». قبل أن يضيف بالإنكليزية أن «كرة القدم توحد العالم. فليبدأ العرض».

وسيكون هذا المونديال الأخير بمشاركة 32 منتخباً، قبل رفع عدد المنتخبات إلى 48 في المونديال المقبل، الذي يُلعب في الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك.