كان يُفترض، بناءً على الوعد الذي أطلقه المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث في الـ28 من أيلول/ سبتمبر الماضي، أن يكون مطار صنعاء قد فُتح الأسبوع الفائت، توازياً مع إطلاق آلية لتبادل الأسرى والمعتقلين. لكن الوعد صار في طيّ الأيام التي تَلتْه، من دون أن يتحقق شيء مما تم بثّ إشارات تفاؤلية في شأنه سابقاً. اليوم، يعود غريفيث إلى تحريك عجلة مشاوراته مع الأطراف اليمنيين، في ظلّ تركيز على الشقّ الاقتصادي الذي سبق لمندوب المنظمة الدولية أن تعهّد بتقديم مبادرة بخصوصه. وفي انتظار الجولة الجديدة من المفاوضات المنتظر عقدها في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، يبقى التشاؤم بما يمكن أن تؤول إليه مسيطِراً على المشهد، خصوصاً أن لا مؤشرات ــ حتى الآن ــ إلى استعداد سعودي ــ إماراتي لكبح جماح التصعيد، وتسهيل الجلوس إلى طاولة الحوار.واستكمل غريفيث، أمس، جولة كان بدأها الأربعاء من الرياض، حاطّاً في العاصمة العُمانية مسقط، حيث التقى وزير خارجية السلطنة يوسف بن علوي، ورئيس وفد صنعاء التفاوضي، الناطق باسم «أنصار الله» محمد عبد السلام، وعضو الوفد نفسه عبد الملك العجري. وتركّز اللقاء مع الوفد الوطني على «إجراءات بناء الثقة»، والتي تَعُدّ «أنصار الله» من بينها فتح مطار صنعاء الدولي، ودفع رواتب موظفي الدولة ضمن «آلية خاصة لإدارة الوضع الاقتصادي والمالي». وتناولت المحادثات، كذلك، «أهم القضايا التي يجب أن يُبنى عليها الإطار العام للتسوية الشاملة، لمناقشتها في جولة المشاورات المقبلة المزمع عقدها خلال الشهر المقبل» وفقاً لما أوردته وكالة «سبأ» التابعة لحكومة الإنقاذ. وعلى رغم النبرة التفاؤلية التي طبعت المعلومات الرسمية في شأن مضمون المحادثات، إلا أن مصادر مطلعة على المفاوضات أكدت لـ«الأخبار» أن «لا جديد» في ما حمله غريفيث في هذا الإطار، واصفة مقترحات المبعوث الأممي بأنها «أفكار بالية ومستهلكة».
أفيد أمس عن وصول تعزيزات عسكرية إماراتية إلى محافظة شبوة


مراوحة بدت واضحة، كذلك، في مشاورات غريفيث في الرياض، حيث التقى نائب الرئيس المنتهية ولايته علي محسن الأحمر، ورئيس حكومته أحمد عبيد بن دغر. وجدّد الأخيران اتهاماتهما لـ«أنصار الله» بـ«التعنّت والتمسك بخيار الحرب»، في حين عرض المبعوث الأممي «جملة من الرؤى والمقترحات والجهود المبذولة لتحقيق السلام، وتحقيق إنجاز ملموس على صعيد خطوات بناء الثقة»، من دون الإشارة إلى موعد تنفيذ تلك الخطوات أو كيفيته، ما يجعل الحديث عنها هائماً في الدائرة نفسها التي لا يزال غريفيث يدور فيها منذ أشهر. اللافت أن مندوب المنظمة الدولية لم يلتقِ، خلال محطّته في العاصمة السعودية، الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي، ما يعزّز الأنباء عن انتقال محتمل لـ«السلطة» بين هادي ونائبه الأحمر، لكن مصادر مقرّبة من الأول ربطت غياب اللقاء باحتجاج هادي على التصريحات الأخيرة لغريفيث، والتي نفى فيها صحة الحديث عن أن «أنصار الله» غير جادة في الوصول إلى السلام، وكذلك ما قالت إنه محاولة المبعوث الأممي إشراك «المجلس الانتقالي الجنوبي» الموالي لـ«أبو ظبي» في الجولة التفاوضية المقبلة.
وبمعزل عن صحة ذلك الربط، فإن المؤكد أن ثمة توتراً متصاعداً بين طرفَي «الشرعية» و«الانتقالي» يُتوقع ازدياد حدّته خلال اليومين المقبلين، مع إحياء ذكرى «ثورة 14 أكتوبر» ضد الاستعمار البريطاني. وفي آخر مظاهر التحشيد المتضاد بين الطرفين، والذي يُحتمل انزلاقه إلى مواجهة عسكرية، أفيد أمس عن وصول تعزيزات إماراتية شملت 150 عربة و4 طائرات «أباتشي» إلى محافظة شبوة، التي تشهد منذ أيام تحركات مريبة توازياً مع تهديدات متبادلة. وربطت مصادر محلية وصول التعزيزات الجديدة بمحاولة أبو ظبي وضع يدها على ما تبقى من حقول نفطية وغازية لا تزال خارجة عن سيطرتها في المحافظة.