عربيات

فلسطين | حوارات القاهرة: تمخّض الجبل فولد... «بياناً»
هاني إبراهيم

لدى «حماس» ملفان لا تقبل تجاوزهما: تثبيت الموظفين وسلاح المقاومة (الأناضول)

عادت وفود الفصائل الفلسطينية الـ13 من القاهرة محمّلة بخيبة أمل جديدة وتأجيل إضافي سببهما «ضغوط أميركية» على السلطة. أيضاً لم تحل مشكلة الإجراءات العقابية بحق الغزيين، ولا أزمة المعبر التي قدمت مصر بشأنها حبة «مسكّن» جديدة تمثلت في فتحه لثلاثة أيام مطلع الأسبوع المقبل

غزة | ثمان وأربعون ساعة فقط هي المدة التي خصّصت لمناقشة خمسة ملفات ثقيلة على طاولة الحوار الفلسطيني في القاهرة: تفعيل «منظمة التحرير» وإجراء الانتخابات وتشكيل حكومة وحدة وطنية ومعالجة الملف الأمني، إضافة إلى ملف المصالحة المجتمعية.

العدد ٣٣٣٢
ثورة ابن سلمان: ديناميكيات التفكّك في السعودية
فؤاد إبراهيم

ما يقوم به الحاكم الفعلي في المملكة السعودية محمد بن سلمان لا يتطلب جهداً ذهنياً كبيراً؛ فعملية التفتيت الممنهجة لركائز الحكم لا تؤسّس لدولة جديدة، مهما كان الفريق المسؤول عن إنتاجها خلّاقاً.

العدد ٣٣٣٢
يوميات الـ«ريتز»: مرتزقة أميركيون يعذّبون الأمراء المعتقلين

عدد من المعتقلين رضخوا للضغوط في إطار صفقة مع سجّانيهم

لا يكاد يجري الكشف عن أحد التفاصيل والأحداث التي تجري وراء جدران فندق «ريتز ــ كارلتون» في الرياض، حتى تظهر معلومة أخرى تكون أكثر إثارة للجدل والاستغراب. ومن آخر هذه المعلومات، ما كشفت عنه صحيفة «ديلي ميل» عن أن مرتزقة أميركيين يعذّبون الأمراء المعتقلين

تواصل الصحف الغربية مواكبتها ليوميات اعتقال الأمراء السعوديين في فندق الـ«ريتز» في الرياض، كاشفة عن أحداث مثيرة تحصل هناك. وفيما يبقى وليّ العهد محمد بن سلمان بطل هذه التطورات، إلا أن ما يضاف إليها من تفاصيل يماط عنها اللثام، في كل مرة، يلفت الانتباه أكثر فأكثر إلى الأساليب التي تُتّبع مع هؤلاء الأمراء، من أجل إجبارهم على التنازل عن ثرواتهم.

العدد ٣٣٣٢
بغداد تطلق آخر عملية عسكرية ضد «داعش»

بلغت المساحة المستعادة أمس أكثر من 5800 كيلومترٍ مربّع (أ ف ب)

بالمنظار العسكري سقط «داعش»، إلا أن إعلان «الانتصار الكبير» مرهونٌ بانتهاء آخر العمليات، التي انطلقت أمس غربي البلاد، إذ تسعى القوات إلى تطهير الجيوب التي فرّ إليها مسلّحو التنظيم، ومنع تلك المناطق من أن تتحوّل مجدّداً إلى قاعدة انطلاقٍ للعمليات الإرهابية تضرب العسكريين والمدنيين، على حدّ سواء

أطلقت القوات العراقية، أمس، آخر عملياتها العسكرية ضد «داعش»، بهدف تطهير جيوبه الأخيرة في المنطقة الصحراوية، الممتدة على طول الحدود مع سوريا، غربي البلاد. وتأتي العملية «المشتركة»، بين قوات الجيش العراقي و«الشرطة الاتحادية» و«الحشد الشعبي»، بغطاء جوّي من طائرات الجيش، بعد استعادة قضاء راوة، آخر الأقضية المأهولة من المسلحين، الأسبوع الماضي.

العدد ٣٣٣٢
العراق: عودة «مصفاة الصينية» إلى العمل

قالت وزارة النفط العراقية، في بيانها أمس، إن «عمّال النفط العراقيين قد استأنفوا عمليات مصفاة الصينية، التي تعمل بطاقة 20 ألف برميل يومياً، بعد إصلاح ضرر بالغ ألحقه بها تنظيم داعش»، عقب سيطرته على المنطقة منتصف عام 2014.
وتقع مصفاة الصينية بالقرب من مصفاة بيجي، أكبر مصفاة نفط في العراق، شمالي البلاد، والتي لا تزال مغلقة بعد تعرّضها لأضرار جسيمة في الحرب على التنظيم.

العدد ٣٣٣٢
العين على حوار القاهرة: عباس «يجمّد» الاتصالات مع واشنطن

لم تتغيّر الأوضاع المعيشية بصورة ملحوظة في غزة رغم المصالحة (أ ف ب)

جولة جديدة من الحوارات تستضيفها الاستخبارات المصرية، لكن هذه المرة بصورة موسعة مع حضور نحو 13 فصيلاً فلسطينياً، في وقت تخوض فيه السلطة «معركة» سياسية مع واشنطن ضمن السقف المسموح لها به

أعلنت السلطة الفلسطينية قرارها «تجميد» الاجتماعات مع الأميركيين بعد تهديدات من الولايات المتحدة بإغلاق مكتب «منظمة التحرير» في واشنطن، فيما لم تؤكد واشنطن تجميد الاتصالات. وقال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، إنه لا فائدة من «عقد أي لقاءات معهم وهم يغلقون مكتبنا؟»، مضيفاً: «عملياً، بإغلاق المكتب هم يجمدون أي لقاءات ونحن نجعلها رسمية». كذلك، قال المتحدث باسم رئاسة السلطة، نبيل أبو ردينة، إن «المرحلة القادمة حاسمة وفرصة لتصويب العلاقات الفلسطينية ــ الأميركية».

العدد ٣٣٣١
موازنة 2018: الديون تتراكم... والمنحة الخليجية تنفد
أسماء عواد

يركّز النظام على أن اللجوء السوري «يأكل» ما لا يقلّ عن ربع الموازنة الحكومية (أ ف ب)

يحمل الأردنيون فوق أكتافهم مديونية تبلغ 38 مليار دولار أميركي وتشكّل ما يربو على 96% من الناتج المحلي الإجمالي. وفيما تمثل الضرائب 70% من مجمل ما يدخل الخزينة، تلجأ الحكومة، مع قرب طرح الموازنة الجديدة، إلى خيار الاقتراض الدولي، وذلك بالتزامن مع نفاد المنحة الخليجية

عمان | تستعد الحكومة الأردنية لزيارة جديدة تجريها بعثة البنك الدولي خلال الشهر الجاري، وذلك بعد نحو شهرين على تبليغ رئيس الوزراء، هاني الملقي، جميع الوزارات والدوائر الحكومية بالبدء في إعداد مسوّدة الموازنة للعام المقبل، في محاولة متجددة منه «لاحتواء العجز المالي وتحقيق الاستدامة المالية خلال السنوات 2018 ــ 2020».

العدد ٣٣٣١
العبادي يؤجّل إعلان «الانتصار النهائي»: سنفاجئ الفاسدين

الصدر يدعم «الولاية الثانية»... ومع الانتخابات في موعدها


الصدر: أتوقّع استقالة قريبة للعبادي من «حزب الدعوة» (أ ف ب)

يتريّث حيدر العبادي في إعلان «الانتصار النهائي» على «داعش»، ريثما تستكمل قواته تطهير الجيوب الصحراوية غربي البلاد، وفي محاذاة الخط الحدودي مع سوريا، مع تمسّكه بإجراء الانتخابات في وقتها، وإطلاقه حرباً على الفاسدين ستكون مليئة بـ«المفاجئات»

بالرغم من إعلان القوى الإقليمية «انتصارها على تنظيم داعش، والقضاء عليه عسكرياً» في سوريا والعراق، أرجأ رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إعلان «الانتصار النهائي» حتى «دحر فلوله في الصحراء»، مؤكّداً في مؤتمره الصحافي الأسبوعي، أن قواته قضت على «داعش عسكرياً»، إلا أنه في «خلال المرحلة القصيرة المقبلة ستجري عمليات التطهير النهائي في صحراء غرب الأنبار... وبعدها سنعلن هزيمة داعش نهائياً في العراق».

العدد ٣٣٣١
العراق يستورد سلعاً بـ50 مليار دولار عام 2016

أعلن المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية عبد الزهرة الهنداوي، أمس، أن «إجمالي الواردات السلعية غير النفطية بلغت 50 مليار دولار أميركي، في عام 2016»، لترتفع بذلك نسبتها 20 في المئة مقارنةً بعام 2015، حينما بلغت 39 مليار دولار أميركي. وأضاف أن «إجمالي الواردات للمنتجات النفطية لسنة 2016، بلغ ملياري دولار، مسجّلاً انخفاضاً بنسبة 12 في المئة عن 2015».

العدد ٣٣٣١
مصر | أبو هشيمة خارج المشهد الإعلامي قريباً؟

القاهرة ــ الأخبار
الساحة الإعلامية في القاهرة على موعد مع تغييرات دائمة، فالأيادي التي تمسك بخيوط اللعبة الإعلامية تشهد تغييرات جذرية مع قرب انتخابات الرئاسة العام المقبل. يبدو أن هناك خطة جديدة تعزز سيطرة السلطات المصرية على الإعلام، إذ علمت «الأخبار» من مصادرها بتعيين وزيرة الاستثمار السابقة، داليا خورشيد، رئيسةً لمجلس إدارة الشركة القابضة للاستثمار التي تملك شركة «حديد المصريين» و«إعلام المصريين»، اللتين يرأسهما رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، ما يُعَدّ مفاجأة كبيرة لسوق الإعلام في مصر، قبل أن يكون خبراً مهماً في سوق الاقتصاد.

العدد ٣٣٣١