دوليات

تعيين إيمرسون منانغاغوا رئيساً: «تمساح» النظام القديم افترس معلّمه

في خطاب عودته، قال منانغاغوا إن «بداية ديموقراطية جديدة» تنتظر البلاد (أ ف ب)

بعد استقالة روبرت موغابي، يوم الثلاثاء الماضي، حصل ما كان منتظراً، وهو عودة نائبه، إيمرسون منانغاغوا، لتسلّم السلطة من بعده. الرجل النافذ الذي كان استبعاده السبب في «الانقلاب الناعم» الذي شهدته زيمبابوي، لا يبشّر تاريخه، كقطب من أقطاب النظام القديم، بتغيير كبير في البلاد المتعبة اقتصادياً

يقسم إيمرسون منانغاغوا (75 عاماً)، اليوم، اليمين لتولي رئاسة زيمبابوي بعد روبرت موغابي، معلّمه، الذي حكم البلاد لمدة 37 عاماً، انتهت بالانقلاب عليه من قبل حزبه وجيشه، واستقالته نتيجة لذلك. ويورّث موغابي لصديقه الوفي السابق منانغاغوا بلداً منهكاً اقتصادياً ونسبة البطالة فيه 90 في المئة، إضافة إلى انقسامات داخل الحزب الحاكم «زانو بي أف» لا أفق ظهر بشأن حلها مؤخراً.
إلا أن الأخطر من كلّ ذلك، هو أن منانغاغوا، الذي يعدّ من أقطاب النظام القديم، يرث شعباً لديه «توقعات كبيرة»، وفق توصيف صحيفة «نيوزداي» المعارِضة، شعباً لا يزال تحت نشوة الفرح والصدمة برحيل موغابي التاريخي.

العدد ٣٣٣٢
كاتالونيا قبل الانتخابات: استسلام الانفصاليين؟

ستكون الانتخابات المقبلة بمثابة استفتاء جديد (أ ف ب)

بعدما أخذ كاتالونيا نحو استفتاء للاستقلال تبيّن في ما بعد أنه رهان خاسر، أعلن رئيس الإقليم المقال والذي يتعرض للمحاكمة، كارس بوغديمون، أنه يفضّل الحوار مع مدريد لتحقيق استقلال الإقليم، بدلاً من الدفع بشكل أحادي إلى الانفصال، في مؤشر جديد على ليونة في مواقفه.

العدد ٣٣٣٢
«عقوبات واشنطن»: تراجع التبادل التجاري بين بيونغ يانغ وبكين

بعد أن أعادت الولايات المتحدة إدراج كوريا الشمالية على قائمة «الدول الراعية للإرهاب»، أعلنت حليفة الأخيرة، كوبا، وقوفها إلى جانب بيونغ بيانغ، ورفضها المطالب الأميركية «الأحادية والتعسفية»، كذلك عبّرت الصين عن رفضها العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن على شركات صينية تتعامل تجارياً مع الكوريين الشماليين، في ظل تراجع ملحوظ في حركة التجارة الصينية - الكورية الشمالية.

العدد ٣٣٣٢
أردوغان في زيارة تاريخية لليونان قريباً

زار أردوغان أثينا عندما كان رئيساً للوزراء (أ ف ب)

يقوم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بزيارة لليونان هي الأولى لرئيس تركي منذ 65 عاماً، في الأيام المقبلة، وفق نائب رئيس الوزراء، حقان تشاوش أوغلو. وقال تشاوش أوغلو، أمس، إن «رئيسنا سيكون أول رئيس تركي يزور اليونان خلال 65 عاماً. أعتقد أن نتائج إيجابية ستنجم عن هذه الزيارة»، موضحاً أن موعدها لم يعرف بعد، لكنه سيتحدد «في الأيام المقبلة». وتطرق أيضاً إلى اجتماع لمجلس تعاون استراتيجي رفيع المستوى في شباط في تسالونيكي في شمال اليونان، لمناقشة عدد كبير من المشاريع، بينها قطار سريع بين إسطنبول وتسالونيكي.

العدد ٣٣٣٢
واشنطن تستنزف الرياض!
لقمان عبد الله

زاد الرئيس الأميركي، رونالد ترامب، من ابتزاز السعودية واستغلالها، في مقابل ارتماء القيادة السعودية بالكامل في الحضن الأميركي بدافع حاجة ولي عهدها، محمد بن سلمان، إلى نيل الموافقة الأميركية في تهشيم الأعراف والتقاليد الحاكمة في نظام أسرة آل سعود بغية الوصول إلى سدة الملك. وكذلك لشعور الرياض بزيادة التهديدات الخارجية عليها وضيق الطوق على عنقها.

العدد ٣٣٣١
خوفاً من ابن سلمان... أثرياء سعوديون «يحصّنون» ممتلكاتهم

يبيع بعض الأثرياء استثمارات في دول الخليج المجاورة ويحوِّلونها إلى نقد أو أصولٍ سائلة (أ ف ب)

في الوقت الذي تصعّد فيه السلطات السعودية حملتها على أثرياء المملكة «بهدف محاربة الفساد»، يسعى هؤلاء إلى تحصين أموالهم بأساليب مختلفة، الأمر الذي ركّز عليه العديد من وسائل الإعلام الغربية

يسعى أثرياء سعوديون إلى إعادة هيكلة أعمالهم لحماية أصولهم، في حال وسّعت السلطات حملتها المُعلنة على الفساد، وفقاً لما ذكره ثلاثة أشخاص على دراية بهذه المسألة.
ونقل موقع «بلومبرغ» عن الأشخاص الثلاثة، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لسرية المحادثات، قولهم إن العديد من الشركات العائلية ورجال الأعمال «غير المتورطين في عملية التطهير» يتحدثون إلى مصارف محلية وشركات محاماة دولية، عن كيفية هيكلة شركاتهم ليُصعّبوا على المملكة الاستيلاء على أصولهم.

العدد ٣٣٣١
زيمبابوي أمام تغيير سياسي سلمي: موغابي «بطل التحرير» يترك السلطة

انتهت مسيرة موغابي التي بدأت منذ تحريره بلاده من حكم الأقلية البيضاء (أ ف ب)

بعدما صمد أسبوعاً، تنحّى رئيس زيمبابوي، روبرت موغابي، أمس، تحت ضغط كبير من المعارضة على مختلف الجبهات، الشعبية والعسكرية والسياسية، وبعدما بات عزله من السلطة أمراً نهائياً، لينهي مسيرة سياسية استمرت لمدة 37 عاماً، لعبت زوجته غرايس دوراً في القضاء عليها

من بطل الاستقلال عن بريطانيا، إلى رئيس مستقيل. هكذا انتهت مسيرة 37 عاماً لرئيس زيمبابوي، روبرت موغابي، بإعلانه استقالته، أمس، في لحظة انتظرتها البلاد خلال هذا الأسبوع، بعدما بات وقوعها أمراً لا مفرّ منه. واستجاب موغابي لضغط الجيش والبرلمان، بعدما منح مهلة 24 ساعة فقط للتنحي أو يقوم البرلمان بعزله. وأعلن رئيس البرلمان، جاكوب موديندا، تلقيه استقالة موغابي أمام النواب في ختام جلسة طارئة في هراري كانت تناقش مسألة إقالته.

العدد ٣٣٣١
بعد إخفاق ميركل... رئيس الجمهورية يعيد المفاوضات إلى مسارها

يتحدث الرئيس الألماني مع الأحزاب من أجل دفعهم للعودة إلى المفاوضات الحكومية (أ ف ب)

يسعى الرئيس الألماني فرانك – فالتر شتاينماير إلى تجنيب البلاد انتخابات مبكرة، بدعوته، أمس، كلاً من الليبراليين و«الخضر» إلى العودة لمفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي والتراجع عن مواقفهم السابقة، في مقابل إعلان المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، رغبتَها في الذهاب إلى انتخابات مبكرة.

العدد ٣٣٣١
القرار الأميركي بحق كوريا الشمالية: طريق العقوبات حلّ وحيد

لا تزال واشنطن تأمل إيجاد حل ديبلوماسي مع بيونغ يانغ (أ ف ب)

بعد ساعات على إعلان دونالد ترامب إعادة إدراج كوريا الشمالية على لائحة «الدول الراعية للإرهاب»، رحبت حليفتا الولايات المتحدة، اليابان وكوريا الجنوبية، بالقرار، فيما لمّح ريكس تيلرسون إلى أمل بلاده بإيجاد «حلّ ديبلوماسي»

بعدما أعادت الولايات المتحدة إدراج كوريا الشمالية على لائحتها «للدول الراعية للإرهاب»، في خطوة رمزية ستعقبها قريباً عقوبات جديدة، رأى وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، أن قرار إعادة كوريا الشمالية إلى القائمة السوداء من شأنه أن يقنع دولاً بالتخلي عن دعمها لبيونغ يانغ. وقد جاء ذلك في وقت نقلت فيه «وكالة إنترفاكس» الروسية عن المساعد في الكرملين يوري أوشاكوف، قوله إن «الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الأميركي، دونالد ترامب، يناقشان قضايا كوريا الشمالية في اتصال هاتفي».

العدد ٣٣٣١
ألمانيا بلا حكومة: مصير «المستشارة» مهدّد؟

وصلت أنجيلا ميركل إلى طريق مسدود في مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي (أ ف ب)

مصير المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، السياسي بات مهدداً مع فشل مفاوضات تشكيل الائتلاف الحكومي بعد شهرين من الانتخابات العامة، في ما وصفته «دير شبيغل» الأسبوعية الألمانية بـ«لحظة بريكست ألمانية»، وضعت البلاد أمام احتمالات عدة، منها إجراء انتخابات مبكرة

وصلت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، إلى طريق مسدود في مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي ثلاثي، دفعها، أمس، إلى إجراء مشاورات مع رئيس البلاد، فرانك – فالتر شتاينماير، لتفعيل إجراءات دستورية تخرج البلاد من أكبر أزمة سياسية تعيشها منذ سنوات. وفيما كان خيارا الانتخابات المبكرة وتشكيل حكومة أقلية، مطروحين، أعلنت المستشارة، أمس، تفضيلها إجراء انتخابات جديدة على قيادة حكومة أقلية، مضيفة أنها مستعدة للترشح مجدداً في حال إجراء انتخابات تشريعية مبكرة.

العدد ٣٣٣٠