دوليات

جيبوتي تطرد «موانئ دبي»: هل يتشجع الآخرون؟

أصدر الرئيس الجيبوتي مرسوماً بسحب امتياز تشغيل «دوراليه» من «دبي العالمية»

يفتح القرار الجيبوتي الأخير، سحب امتياز تشغيل محطة «دوراليه» من شركة «موانئ دبي العالمية» الباب على تحركات أفريقية أخرى، يمكن أن تتهدد نفوذ الشركة الطامحة إلى إحكام قبضتها على دول القرن الأفريقي. ولعلّ أهم ما انطوى عليه القرار، أنه اتهم الشركة، مبطناً، بالإضرار بالاستقلال الاقتصادي للبلاد، في قرينة جديدة على انتهاج «موانئ دبي» سياسة انتقائية تتعمد تعطيل موانئ يمنية وأفريقية

يبدو أن خطط الإمارات لإحكام السيطرة على موانئ القرن الأفريقي لن تسير وفق ما يشتهي حكام هذه الدولة، التي تتطلع إلى توسيع مساحة نفوذها ما بين اليمن وشرق أفريقيا، على البحرين الأحمر والعربي. هذا ما يوحي به النزاع المتجدد بين السلطات الجيبوتية، وشركة «موانئ دبي العالمية»، التي تَعزّز، أخيراً، حضورها في تلك المنطقة على نحو غير مسبوق، عبر سيطرتها على ميناء بربرة في «أرض الصومال» (جمهورية معلنة من جانب واحد)، بعد ضمها ميناء عصب في إريتريا إلى مظلتها.

العدد ٣٤٠٤
ماكماستر قد يغادر البيت الأبيض: رجُلُ «المحافظين الجدد» بلا ضمانات
محمد دلبح

كان تعيينه قد جاء في سياق محاولة «المحافظين الجدد» إعادة إشعال «حرب باردة» (أ ف ب)

تسارع الحديث في الساعات الأخيرة عن احتمال مغادرة مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي اتش آر ماكماستر (55 عاماً)، البيت الأبيض، في حدث لن يُشكِّل سابقة في عهد دونالد ترامب، لكنه لا بدّ أن يؤثّر على موازين القوى في أروقة الإدارة

واشنطن | نقلت وكالة «رويترز»، أمس، عن «أربعة من كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية» أنّ خلافات قائمة «منذ فترة طويلة» بين ترامب و«اثنين من كبار معاونيه، هما مستشار الأمن القومي ماكماستر وكبير موظفي البيت الأبيض جون كيلي، تزايدت إلى حدٍّ قد يدفع أحدهما أو كليهما للاستقالة قريباً». وقبل «رويترز»، كانت مصادر البيت الأبيض ومحللون أميركيون يبدون اعتقادهم أنّ ترامب «قد يُقدِمُ على طرد» ماكماستر استناداً إلى ما جرى في تشرين الثاني الماضي حين «بحَثَ الرئيس مع دائرة صغيرة من كبار مساعديه، بمن فيهم جون كيلي، مصيره»، وقرروا «في نهاية المطاف» الإبقاء عليه.

العدد ٣٤٠٤
كشك الصحافة | واشنطن لا تعرف دورها الخارجي ... وأخشى أن «يطيعَ الجنرالات» ترامب

■ ذكرت في كتابك «نزعة عسكرية أميركيّة جديدة»، أنّ الولايات المتحدة أصبحت بلداً «في حالة أزمة أمن قوميّ مستمرّة»، إذ إنّ فكرة كونها في «حالة حرب» موجودة دوماً منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر. هل تحتاج الولايات المتحدّة دائماً إلى «عدوّ»، حقيقي أو متخيّل؟

العدد ٣٤٠٤
عقوبات أميركية ضخمة ضد «الشمال»: واشنطن تكبحُ «تقارب الكوريتين»

تستمر زيارة إيفانكا ترامب لكوريا الجنوبية أربعة أيام (أ ف ب)

غداً تنتهي دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، التي تستضيفها كوريا الجنوبية، والتي أتاحت فرصة ممتازة للمصالحة بين الكوريتين. لكن يتساءل كثيرون عما إذا كان هذا الزخم الذي اكتسبه الحوار بين الكوريتين سوف يستمر إلى ما بعد انتهاء الأولمبياد، في ظل «عدم رضى» الولايات المتحدة التي قررت فرض «أكبر مجموعة من العقوبات» على بيونغ يانغ!

من المقرر أن تعلن الولايات المتحدة «أكبر مجموعة من العقوبات» على كوريا الشمالية حتى الآن، بهدف زيادة الضغوط عليها «لتقييد برامجها النووية والصاروخية»، وذلك في الوقت الذي تتأهب فيه كوريا الجنوبية لإجراء مزيد من المحادثات مع المسؤولين الشماليين. وربما يُعرِّضُ تشديد العقوبات للخطر الوفاق الأخير بين الكوريتين، وسط استعداداتهما لتهيئة الظروف بما يسمح لعقد قمة بين رئيس كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، ورئيس كوريا الجنوبية، مون جاي إن.

العدد ٣٤٠٤
عودةٌ من «واشنطن المحافظين»

عادت «نجمة» أقصى اليمين القومي في فرنسا ماريون ماريشال لوبن، إلى الساحة السياسية، أول من أمس، من خلال تجمع للمحافظين الأميركيين في واشنطن، أشادت خلاله بالرئيس دونالد ترامب، وعبّرت عن رغبتها في أن «تُعيد لفرنسا عظمتها». وقالت النائبة السابقة البالغة من العمر 28 عاماً والتي كانت تتحدث بالإنكليزية: «لا أشعر بالاستياء عندما أسمع الرئيس دونالد ترامب يقول: أميركا أولاً»، وسط تصفيق المشاركين في «مؤتمر العمل السياسي المحافظ».
وأضافت في كلمتها التي استمرت عشر دقائق أمام الحضور بعد كلمة نائب الرئيس مايك بنس: «في الواقع، أريد أميركا أولاً للشعب الأميركي، أريد بريطانيا أولاً للشعب البريطاني، أريد فرنسا أولاً للشعب الفرنسي».

العدد ٣٤٠٤
فرنسا | الموساد يُجنِّد في «رأس هرم» الدولة: «الأخبار» تكشف اسم العميلة وصورتها!

لورانس بندنير

باريس ــ الأخبار
كشفت الأسبوعية الفرنسية «لوكنار انشينه» أنّ عميلة للموساد نجحت في نسج علاقات خاصة «مع موظفين فرنسيين كبار». وقالت الصحيفة إنّ «هذه العميلة الأربعينية الجذابة، شدّت الانتباه خلال المنتديات التي كانت تُعقد حول الأمن والاستراتيجيات الأمنية التي شاركت فيها كخبيرة». إلا أنّ «الأخبار» حصلت من مصادر فرنسية على اسم العميلة الذي لم تنشره الأسبوعية الفرنسية، كما حصلت على صورتها أيضاً.

العدد ٣٤٠٣
اختتام الأولمبياد: فرصة «جديدة» للقاء واشنطن وبيونغ يانغ؟

تترأس إيفانكا ترامب وفد بلادها في حفل اختتام الأولمبياد (أ ف ب)

مرة ثانية، سيجمع أولمبياد كوريا الجنوبية الذي ساهم في تحقيق انفراجة كبيرة في شبه الجزيرة، «من خلف الزجاج» وفدي الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، وسط حديث بعدم نية عقد لقاء بين الطرفين. أما سيول، فخرجت عن صمتها أخيراً، بعد التساؤلات عن علاقتها بالحليفة واشنطن لتنفي «وجود أي خلافات»

أعلنت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية، أن كوريا الشمالية سترسل وفداً آخر رفيع المستوى إلى الجنوب لحضور مراسم اختتام دورة الألعاب الشتوية في مدينة بيونغ تشانغ. وأضافت الوزارة في بيانٍ أن الوفد سيسافر براً وسيرأسه نائب رئيس اللجنة المركزية في الحزب الحاكم، كيم يونج تشول، وسيبقى ثلاثة أيام اعتباراً من 25 شباط المقبل.

العدد ٣٤٠٣
واشنطن تأسف لإلغاء «اجتماع افتراضي» مع بيونغ يانغ

مايك بنس وكيم يو جونغ خلال افتتاح الأولمبياد (أ ف ب)

أعلن مسؤولون أميركيون أنه كان من المقرر خلال وجود مايك بنس في حفل افتتاح الأولمبياد في كوريا الجنوبية أن يجتمع مع مسؤولين من كوريا الشمالية بينهم شقيقة الزعيم كيم جونغ أون، لكن الكوريين الشماليين ألغوا الاجتماع في اللحظة الأخيرة

ادعى مسؤولون أميركيون أن نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، كان من المقرر أن يجتمع مع مسؤولين من كوريا الشمالية بينهم شقيقة رئيس البلاد، كيم جونج أون، أثناء وجوده في كوريا الجنوبية لحضور افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية المُقامة في مدينة بيونغ تشانغ، لكن المسؤولين الكوريين الشماليين ألغوا الاجتماع في اللحظة الأخيرة.

العدد ٣٤٠٢
ترامب يقيّد انتشار الأسلحة «مجبراً»

طلاب مدرسة فلوريدا أمام البيت الأبيض أمس (أ ف ب)

اضطر دونالد ترامب إلى اتخاذ موقف وتقييد انتشار الأسلحة النارية في الولايات المتحدة، وذلك بعد ضغوط شديدة من طلاب مدرسة فلوريدا التي تعرضت لحادث إطلاق نار الأسبوع الماضي، هو الأسوأ في التاريخ الأميركي

اضطر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إلى اتخاذِ موقفٍ وإصدار تعليماته بشأن تقييد انتشار الأسلحة النارية في الولايات المتحدة، بعد موجة استنكار كبيرة إثر تعرض أماكن عدّة في البلاد لحوادث دامية تحولت فيها البندقية إلى سلاح لحصد الأرواح، آخرها كان الأسبوع الماضي في مدرسة في ولاية فلوريدا. وخضع ترامب، لضغوط شديدة، ولا سيما من قبل طلاب نجوا من المجزرة الأسبوع الماضي، وأعلنوا التعبئة ضد هذه العمليات المتكررة.

العدد ٣٤٠٢
«فالداي – 2018»: الدور الروسي... في كل الساحات

بدا الوزير الروسي حذراً في رفع منسوب «التفاؤل السوري» (أ ف ب)

«روسيا في الشرق الأوسط... لاعب في كل الساحات». العنوان الذي اختاره منتدى «فالداي» الحواري، انطلق من المتغيرات الجيوسياسية التي خيّمت على الشرق الأوسط، منذ بدء الحملة العسكرية الروسية في سوريا، وما رافقها من تمدّد سياسي للدبلوماسية الروسية في أكثر من ملف إقليمي، بما في ذلك ليبيا وفلسطين واليمن

ثمة أمر واقع بات موضع إجماع على مستوى العلاقات الدولية، وهو أن اقتحام روسيا معظم الملفات الساخنة في العالم، بات يفرض مقاربة جديدة لفهم التعقيدات المرتبطة بكل ملف بشكل منفصل، على نحو مغاير لما كانت عليه الحال في تسعينيات القرن المنصرم، حين جعلت الولايات المتحدة نفسها اللاعب الأحادي على المسرح الجيوسياسي.

العدد ٣٤٠١