تنافس خلف الأبواب الموصدة : «أعداء وحلفاء» داخل الأسرة الحاكمة



الملك السعودي مشاركاً إلى جانب الأمير سلمان في مهرجان الجنادرية (أ ف ب ــ أرشيف)

تسلّط البرقيات الصادرة عن السفارة الأميركية في الرياض الضوء على عدد من المواضيع، تصنّفها على أنها تمثّل تهديداً فعلياً للاستقرار في السعودية، بينها مسألة انتقال السلطة في المملكة، وما تسبّبه من خلافات بين الأمراء السعوديين الطامحين للوصول إلى منصب الملك

جمانة فرحات

تكشف برقيات ويكيليكس، التي حصلت عليها «الأخبار»، عن إيلاء البعثات الدبلوماسية الأميركية اهتماماً كبيراً لتحديات انتقال السلطة في السعودية، نظراً إلى ما يمثله الاستقرار في المملكة من أهمية قصوى للأمن القومي الأميركي. وتظهر البرقيات الأميركية أن الاهتمام بدأ خلال عهد الملك فهد، واستمر إلى ما بعد تولّي الملك الحالي عبد الله بن عبد العزيز السلطة، نظراً إلى تقدم سنّ أبناء مؤسس المملكة عبد العزيز آل سعود، وحتمية تسلّم الجيل الجديد للحكم خلال المرحلة المقبلة من تاريخ المملكة، وما يثيره هذا التحول من هواجس أميركية، في ظل وجود طامحين كثر يأملون الجلوس على كرسيّ الحكم.
ومع ظهور أولى بوادر اعتلال صحة الملك فهد، بدأت السفارة الأميركية في الرياض تولي اهتماماً لمسألة كيفية انتقال السلطة داخل العائلة الحاكمة. وفي وقت بدت فيه السفارة الأميركية في الرياض في البرقية (95RIYADH5221) أكثر اطمئناناً إلى عدم حصول تعقيدات في عملية انتقال السلطة من خلال محاولة إبعاد وليّ العهد، عبد الله بن عبد العزيز، تنقل برقية ثانية (98JEDDAH1247) صادرة عن القنصلية الأميركية في جدة تعمّد أعضاء في العائلة الحاكمة ثني الملك الفهد عن اتخاذ قرار بالتخلي عن العرش في عام 1998 نتيجة الحالة الصحية المتردية التي كان يعانيها، لمصلحة وليّ عهده عبد الله.
ونقلت البرقية عن أحد الصحافيين السعوديين ومسؤول سعودي رفيع المستوى متقاعد قولهما إن أشقاء الملك فهد السديريين، وأنسباءه الإبراهيميين، هم من أقنع الملك بعدم التنحي، بعدما سلم السلطة لولي العهد عبد الله بعد الجلطة الدماغية التي تعرض لها. ووفقاً للصحافي السعودي، «حاول الملك فهد التخلي عن العرش، لكن المحيطين به من العائلة حرصوا على أن لا يحصل ذلك»، فيما نقلت البرقية عن بعض المراقبين السعوديين حديثهم عن قيام بعض المحسوبين على تيار الملك فهد بدور رئيسي في صياغة السياسات التي كان يتولى ولي العهد إقرارها، من خلال ترويجهم لرغبات المقربين من الملك فهد.
واستطراداً، تحدثت البرقية عن «أعداء وحلفاء» داخل الأسرة الحاكمة، مشيرةً إلى أن معظم محدثي السفارة يشعرون بأن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل حليف قويّ لعبد الله، وأن الأخير يثق به ويستشيره في السياسة الخارجية وفي عدد من المسائل الأخرى، مرجحين أن يترك الفيصل وزارة الخارجية للعمل مستشاراً للملك عند تسلّم عبد الله السلطة.
أما العائلة السديرية، فقد رأت البرقية، نقلاً عن المراقبين، أن أعضاءها «يتلاعبون بعبد الله ويسعون إلى المنافسة على السلطة من وراء الكواليس». ونقلت عن أحد المراقبين توصيفه للأمراء السعوديين على النحو الآتي: «نايف مهووس بالأمن، والأمير سلمان لديه جواسيس، وكل شخص في القصر يتجسس على الآخر». ويضيف المراقب إن بندر بن سلطان، الذي كان في تلك الفترة يعمل سفيراً للمملكة في واشنطن، «رجل أميركا»، وينظر إليه على أنه متعهد المصالح الأميركية في السعودية، و«مكروه جداً هنا ومن العائلة الحاكمة». كذلك اتهم المراقب نفسه بندر بأنه «قرد أسود» لن يصبح أبداً ملكاً بسبب أصول والدته.
ومع تولّي عبد الله بن عبد العزيز العرش بسلاسة بعد وفاة الملك فهد، غاب موضوع الخلافة عن برقيات السفارة، ليعود بقوة في عام 2006 مع إصدار الملك نظام هيئة البيعة، مثيراً تساؤلات عن مدى قدرة النظام الجديد على تنظيم الخلافات على الحكم داخل العائلة الحاكمة، وتأمين انتقال سلس للسطة بعدما تغيرت بعض قواعد اللعبة. فعامل الأقدمية في العمر كمحدد رئيسي لأي مرشح محتمل تراجع إلى حدٍ كبير، فيما تضمّن نظام هيئة البيعة مجموعة من المواد تسمح بإقصاء الملك ووليّ عهده عن العرش ضمن شروط محددة، ما يفتح المجال على مصراعيه أمام احتمالات الصراع على العرش بين أمراء آل سعود، الأمر الذي دفع أحد الإعلاميين السعوديين في الوثيقة (09RIYADH1434) إلى وصف المملكة بأنها «بلد في طور التحول»، تواجه عدة أسئلة عن مستقبلها، مشيراً إلى أن من «الواضح أنه خلال السنوات العشر المقبلة، سيكون هناك قائد جديد من الجيل الجديد من الأمراء». ويضيف «الأمر المقلق جداً، لا أحد يعرف من سيكون هذا الشخص».
ومن هذا المنطلق، تطرقت البرقية (06RIYADH8921) تفصيلاً إلى من أطلقت عليهم «الرابحون والخاسرون» من النظام الجديد، بعدما شبهت العائلة الحاكمة السعودية بأنها «مثل شركة فورت موتور. اسم العائلة على الباب، وهي الدولة الوحيدة حالياً في العالم التي أنشئت وسُمّيت لعائلة».

الرابحون

أول الرابحين الذين تحدثت عنهم هو وليّ العهد سلطان، بعدما رأت أنه بناءً على النظام القديم، كان بإمكان الملك، على الأقل نظرياً، استبدال سلطان بوليّ عهد آخر، أما من خلال النظام الجديد فقد ثبّت سلطان في مكانه، ولا سيما بعدما أقر النظام في مادته الثالثة سريان «أحكام نظام هيئة البيعة على الحالات المستقبلية، ولا تسري أحكامه على الملك ووليّ العهد الحاليين».
إلا أن مرض ولي العهد سلطان، واضطراره إلى البقاء خارج البلاد مدة طويلة بين العلاج في الولايات المتحدة والنقاهة في المغرب، دفعا الدبلوماسية الأميركية الى الحديث عن سيناريوات وفاة سلطان في البرقية (08RIYADH1757)، ولا سيما أنه «منذ تاريخ تأسيس المملكة الحديثة، لم يتوفّ الوريث قبل الصعود إلى العرش»، وبالتالي فإنه ليست هناك سابقة يمكن الاعتماد عليها لتوضيح التوقعات عمّا سيحدث بوفاة سلطان، مرجحة أن يكون بقاء العديد من أبناء المؤسس عبد العزيز على قيد الحياة، عائقاً أمام انتقال السلطة إلى الجيل الجيد من الأحفاد المنتظرين.
وتوضح البرقية أن «لائحة المرشحين المؤهلين ظاهرياً تضم ثلاثة من إخوة وليّ العهد: نايف وسلمان ونائب وزير الداخلية أحمد»، فيما يعدّ سلمان المنافس الأقوى... أما اللاعبون الآخرون فهم المستشار الملكي لعبد الله (نجله عبد العزيز) ورئيس الاستخبارات مقرن بن عبد العزيز، إضافة إلى كل من رئيس هيئة البيعة الحالي مشعل، والأمير طلال. لكن السفارة رأت أنه رغم امتلاكهم صوتاً قوياً، فإن أياً من هؤلاء لا يمكن اعتباره مستقيماً كفايةً ليستحق لقب خادم الحرمين الشريفين، مؤكدة أن «المناورات، بلا شك، بدأت، وأن الحملات ستدور خلف الأبواب المغلقة»، مشيرةً في الوقت نفسه إلى أنها محصورة بقواعد آل سعود الفريدة الغامضة والقبلية لبناء توافق الآراء.
لذلك، لم تكن عودة ولي العهد إلى المملكة بعد انقضاء فترة العلاج مطمئنة للولايات المتحدة، متسائلة عن قدرته الفعلية على استئناف واجباته الرسمية فعلياً، نظراً الى جدية مرضه وعمره (09RIYADH1617)، رغم تشكيكها في الوقت نفسه بالشائعات التي تحدثت عن عودة سلطان إلى المملكة ليموت في بلاده بعدما فشل علاجه من السرطان، وعن رغبته في التخلي عن مسؤولياته في الحكم.
والتشكيك الأميركي مرده أولاً إلى كراهية آل سعود لكسر العادات، إذ إن أياً من أولياء العهود السابقين لم يقدم على الاستقالة، وبالدرجة الثانية تأتي هيئة البيعة التي لن تبحث في خلافة الملك أو ولي العهد إلا في حالة الوفاة.
وبخلاف سلطان، توضح البرقية (06RIYADH8921) أنه بمن بقي من أفراد العائلة الحاكمة فإن الموهبة، لا الأقدمية، باتت المحدد الرئيسي لوصولهم إلى منصب الملك. وتضيف البرقية «العديد من الأبناء الصغار، وحتى أحفاد الملك عبد العزيز، بات لديهم إمكانية واقعية لأن يتبوّأوا منصب الملك. فالأمراء المنحدرون من أبناء عبد العزيز المتوفون، باتوا يشعرون بأنهم متساوون مع أبناء مؤسس المملكة الأحياء. كذلك، فإن الأمراء المنحدرين من الأبناء المنبوذين، مثل الأمير مشاري بن عبد العزيز، الذي قتل دبلوماسياً بريطانياً، أو سعد بن عبد العزيز، الذي اغتال نجله الملك فيصل، لديهم تصويت متساوٍ مع أي شخص آخر في هيئة البيعة».
ووفقاً للبرقية، أعطت هذه الترتيبات الجديدة دفعاً لأحفاد المؤسس عبد العزيز الذين يحتلون مناصب رفيعة، ومن بينهم محمد بن سعود، مشعل بن سعود، خالد بن فيصل، سعود بن فيصل، تركي بن فيصل، محمد بن فهد، فيصل بن بندر، متعب بن عبد الله، خالد بن سلطان، فهد بن سلطان، بندر بن سلطان، محمد بن نايف وعبد العزيز بن سلمان.
رابح إضافي من خارج العائلة الحاكمة تطرقت إليه البرقية، وتحديداً «عملية التطور السياسي التدريجي في المملكة»، بعدما رأت أن إنشاء هيئة البيعة يمثل خطوة باتجاه الإصلاح السياسي، واستقرار أكبر، واستبدال القواعد الشخصية بالمؤسسات. وأكدت البرقية أن هذا الأمر يحظى باستحسان رجال الأعمال المقتنعين بأن «يقيناً أكبر يشجع الاستثمار»، فيما نقلت البرقية عن الليبراليين اعتقادهم بأنه «مع حل مسألة الخلافة، فإن الملك عبد الله سينتقل إلى التركيز على الإصلاح السياسي، ومن هذا المنطلق رأت السفارة الأميركية في الرياض أن السعودية مستقرة من المصالح القومية الأميركية، ولذلك فإن الولايات المتحدة هي أيضاً رابحة».

الخاسرون

وفي موازاة الرابحين، رجّحت البرقية أن تراجع دور الأقدمية، وعدم امتلاك الملك الحق في تعيين خليفته، يجعل كلاً من الأمراء مشعل بن عبد العزيز، عبد الرحمن بن عبد العزيز، ونايف بن عبد العزيز، غير سعداء بالترتيبات الجديدة. فالأمير مشعل الذي سبق أن اعترض أكثر من مرة، متحدثاً عن أحقيته في تولي منصب ولي العهد، باتت رغبته في ظل النظام الجديد صعبة التحقيق. وتحدثت البرقية، في الوقت نفسه، عن عملية تعويض غير مباشرة ينالها الأمير مشعل، حيث تنافس شركته الدولية، إلى جانب شركائها الألمان والصينيين، على مشاريع رئيسية في المملكة تقدر تكلفتها بمليارات الدولارات.
وطموحات مشعل الملكية كانت موضع نقاش في برقية ثانية تعود إلى عام 1995، وتحمل الرقم (95RIYADH5405). والبرقية التي تحدثت عن التباين بشأن عمر مشعل بن عبد العزيز، والتساؤلات التي طرحت في تلك الفترة عن حقيقة ما إذا كان أصغر من سلطان، قبل أن تخلص إلى أنه بناءً على «أدلة مؤكدة»، فإن الأميرين مشعل وعبد المحسن بن عبد العزيز هما أكبر من سلطان. ونقلت عن مستشار ولي العهد في ذلك الحين (عبد الله)، الشيخ عبد المحسن التويجري، حديثه عن عدم رضى شديد عبّر عنه مشعل نتيجة اختيار سلطان نائباً ثانياً لرئيس الوزراء في عام 1982. ووفقاً للتويجري، فإن قرار انتقاء سلطان اتخذه بسرعة ثلاثة أشخاص فقط، هم: فهد، عبد الله وسلطان، وهو ما استتبع إبداء مشعل امتعاضه لبندر بن عبد العزيز الذي تبنى قضيته.
وتضيف البرقية، في السنوات اللاحقة صالح مشعل نفسه بحقيقة أن إخوته يجدونه يفتقر إلى الميزات التي يرغبون في توافرها بالملك، والتي حددتها البرقية بثلاث: عدم نسب والدته السعودي، سجله الباهت كموظف حكومي وسمعته الجدلية.
أما الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز، الأخ الشقيق لسلطان، والشقيق الأصغر بعد وليّ العهد الحالي، فكان يرى نفسه أيضاً أنه التالي على لائحة الانتظار. وتوضح البرقية (09RIYADH1434) أنه على الرغم من أن عبد الله بن عبد العزيز يحتل المرتبة الثانية من حيث الأقدمية، فإن حظوظه ضعيفة بسبب تاريخه الحكومي، حيث أقيل مرتين من عمله حاكماً، ما أثار تساؤلات عن قدرته على المنافسة. ونقلت البرقية (07RIYADH296) عن أحد المصادر المطلعة على ما يجري داخل دائرة العائلة الحاكمة حصول محادثة حادة بين حاكم الرياض الأمير سلمان، الذي يعدّ بمثابة مرجع للخلافات العائلية، وشقيقه عبد الرحمن بن عبد العزيز، الذي اعترض على ترتيبات الخلافة الجديدة. ووفقاً للمصدر، طلب الأمير سلمان من شقيقه أن «يصمت ويعود إلى العمل».
وبين طموحات مشعل واعتراضات عبد الرحمن، يبرز وزير الداخلية نايف بن عبد العزيز، الذي كان يأمل منذ صعود الملك عبد الله إلى سدة العرش، أن يسمّى نائباً ثانياً، قبل أن يتحول هذا المنصب إلى منصب اختياري للملك. ولفتت البرقية (06RIYADH8921) إلى أن نايف كان يعوّل على أشقائه سلطان أو عبد الرحمن لتوفر لهم إمكان اختيار من سيتولى منصب ولي العهد بمجرد أن يصبح أحدهم ملكاً، إلا أنه مع تحوّل الأمر إلى يد هيئة البيعة، خسر نايف ما سمّته «المسار الداخلي للعرش».
ومع تحقق رغبة الأمير نايف عام 2009، في الحصول على منصب النائب الثاني، لم تبد برقيات السفارة الأميركية واثقة من أن تعيينه سيعني حتماً انتقاله لخلافة أخيه سلطان.
وتشير البرقية (09RIYADH496) إلى أن الملك اضطر إلى خطوة التعيين بعدما بقي المنصب شاغراً منذ وصوله إلى السلطة عام 2005، فولي العهد سلطان «بجميع المقاصد والنوايا عاجز، والملك يريد السفر إلى الخارج ولا بد من وجود أحد يبقى يكون مسؤولاً، ونايف استناداً إلى أسبقيته بين أبناء عبد العزيز ومنصبه وزيراً للداخلية كان، نظراً للعادات، المرشح الأفضل لهذا العمل».
وتوضح برقية ثانية (09RIYADH482) المزيد من التفاصيل عن هذه النقاط، لتنقل عن مساعد وزير الداخلية، محمد بن نايف، قوله للسفير الأميركي إن تعيين والده «لا ينبغي أن ينظر إليه من منظور الخلافة، بل كضرورة إدارية». سبب إضافي يفسّر عدم ميل السفارة الأميركية إلى النظر إلى تعيين نايف كإشارة على أنه «ولي العهد المنتظر»، يتمثل في قيام الملك، بالتزامن مع إصداره مرسوم تعيين نايف نائباً ثانياً، بتعيين نجله، مشعل بن عبد الله، حاكماً لمنطقة نجران، الحدودية مع اليمن، بعدما كان المنصب شاغراً لعدة أشهر في أعقاب إعفاء سلفه من منصبه نظراً لفشله في إدارة ملف التوتر بين السكان الشيعة الإسماعيليين. وأكدت السفارة أن المنصب «حساس، والتعيين أثار الدهشة نظراً لفتوة مشعل بن عبد الله (يبلغ تقريباً 35 عاماً)، وعدم خبرته (كان يعمل في وزارة الخارجية)».
وتضيف السفارة عن تعيين نايف «نحن لا نميل لرؤية هذا التعيين كجزء من تعويض أوسع لاسترضاء المحافظين الذين يعارضون إصلاحات الملك. وبينما ينظر إلى نايف على نطاق واسع بأنه محافظ، هذا الامر ليس مفاجئاً لوزير انشغاله الكامل منصبّ على تعزيز النظام والنظام». وتضيف أن معظم المراقبين كانوا يرون ولي العهد السابق، عبد الله، محافظاً ورجعياً أكثر مما برهن أنه كذلك ملكاً.
ومن داخل العائلة السديرية، ترى البرقية (09RIYADH1434) أنه إلى جانب الأمير نايف، فإن الأمير سلمان يعد الخيار المنطقي الاكثر ترجيحاً من ابناء عبد العزيز للوصول إلى العرش، لكنه ليس كذلك على ارض الواقع، بسبب كونه أخاً شقيقاً للامير نايف. وتوضح البرقية انه اذا كان يمكن للتاريخ أن يرشد حول كيفية تطور الأحداث، فمن المحتمل أن تقدم بقية العائلة على رفض إمكان وجود ملكين متعاقبين من السديريين، إذا انتقل نايف إلى منصب الملك.
ومع ذلك، نقلت البرقية (06RIYADH8921) عن بعض المسؤولين اعتقادهم بأن حاكم الرياض سلمان بن عبد العزيز يتمتع بالقدر الكافي من الاحترام ليفوز بالانتخابات داخل الهيئة. أما الأمير أحمد بن عبد العزيز، فرأت البرقية أنه يعمل في ظل نايف من خلال منصبه نائباً لوزير الداخلية، مشيرةً إلى أن أصغر السديريين السبعة من الممكن أن يلاقي ترشيحه اعتراضات من الأشخاص المعترضين على تركيز أكثر للسلطة في يد ذلك الفرع من العائلة.
ومن خارج الأشقاء السديريين، وصفت البرقية الأمير صطام، الذي يشغل منصب نائب أمير منطقة الرياض، بأنه المرشح السري، وبأنه بدأ يرفع من مكانته خلال تغيب الامير سلمان، فيما وصفت الأمير مقرن رئيس الاستخبارات بأنه لغز، مرافق دائم للملك، وينظر إليه على انه غير مناسب بسبب والدته اليمنية. لكن البرقية رجحت أنه عندما يحين الوقت فإن اصول والدته لن تكون عائقاً.
وعلى وقع طموحات عدد من الامراء السعوديين، علقت السفارة على نظام هيئة البيعة مرجحةً أن لا يسبّب تغيير طبيعة الحكم في السعودية، وأن هدفه الرئيسي تفادي صراعات الخلافة التي يمكن ان تهدد الدولة السعودية، وخصوصاً أن العديد من كبار الأمراء السعوديين يتقدمون في السن، بينما تتزايد التهديدات الإقليمية للنظام. ولذلك رأت السفارة أن النظام الجديد معد لتسهيل عملية انتقال السلطة من أبناء الملك عبد العزيز للأحفاد الأكثر موهبة، لا للعامة.
أخيراً، خلصت السفارة الأميركية إلى التأكيد أن مسار انتقال السلطة في المملكة كان تاريخياً منيعاً ضد التدخل الخارجي، وإذا كان يمكن للتاريخ أن يكون مرشداً، فإن أي مرشح سينبثق سيكون قادراً على الاعتماد على دعم إخوته، وستكون اولويته الأولى تقوية موقعه لضمان استمرارية حكم آل سعود. علاوةً على ذلك، سيسعى أي ملك قادم إلى حماية المصالح السعودية من خلال الشراكة الحاسمة مع الولايات المتحدة.


الأمراء يشكون خفض امتيازاتهم

أظهرت البرقية (07RIYADH296) أن النقاشات والخلافات داخل الأسرة الحاكمة السعودية خلال السنوات القليلة الماضية لم تكن مقتصرة على قانون البيعة. وبعدما وصفت العائلة الحاكمة السعودية بأنها عائلة، وفي الوقت نفسه حزب سياسي، تحدثت البرقية نفسها عن محاولة الامير سلمان إلى جانب وزير الداخلية الأمير نايف مواجهة الملك بشأن لجوئه إلى التقليل من الامتيازات وتحديداً عملية تخصيص الأراضي، التي جنى بعض الامراء من ورائها أرباحاً تقدر بملايين الدولارات، ما دفع ولي العهد سلطان للوقوف إلى جانب الملك.
وأكد سلطان لأشقائه أن تحدّي الملك خط أحمر لن يتخطاه، مشدداً على أن الاستقرار والأمن الداخلي هما الهدفان الأبرزان للعائلة الحاكمة. وأضاف «إذا تحدينا عبد الله فأين سينتهي الأمر». ونقلت السفارة عن أحد مصادرها تحليله لخطوة سلطان بالقول «الملك عبد الله جيد وحكيم» ولكن سلطان «ذكي وداهية».
وخلصت السفارة الى القول إن ما فعله ولي العهد يشير بوضوح الى أن ولي العهد يدعم أو على الاقل لا يعارض في العلن جهود الملك عبد الله الإصلاحية، وأنه «الآن بما أن عبد الله أصبح ملكاً، وولي العهد سلطان، كأي رقم اثنين، يقف باستقامة خلف رئيسه».


إقصاء المفتي عن هيئة البيعة

نقلت البرقية (06RIYADH8921) عن مصادر مطلعة في عام 2006 أن المسوّدة الأولى لنظام هيئة البيعة كانت تتضمّن إعطاء كلٍ من مفتي السعودية عبد العزيز الشيخ ورئيس مجلس الشورى صالح بن حميد، حق التصويت في الهيئة، من دون أن يبصر هذا التوجه النور.
وفيما شككت السفارة في اعتبار البعض أن رفض تعيين أشخاص من غير الأسرة الحاكمة في هيئة البيعة تحول عن الشراكة التاريخية القائمة بين آل سعود والمؤسسة الدينية، أكدت أن من الواضح أن العلماء لم يمنحوا دوراً أساسياً في تحديد ملوك المملكة القادمين، وأن المؤسسة الدينية خاب أملها أكثر من هذا القرار، بالمقارنة مع الديموقراطيين.
يشار إلى أن نظام هيئة البيعة يمنح أعضاء الهيئة الحق في إجبار الملك على نقل صلاحياته لولي العهد في حال المرض مؤقتاً أو الدعوة لمبايعة ولي العهد في منصب الملك في حال صدور تقرير طبي يفيد بعجزه الدائم عن ممارسة صلاحياته، وصولاً إلى إنشاء مجلس مؤقت للحكم في حال ثبوت عجز الملك ووليّ العهد عن ممارسة سلطاتهما مؤقتاً تمهيداً لاختيار ملك جديد.

التعليقات

ويكيليكس سعودية

لمن يود معرفة المزيد عن كيفية ادارة الامور داخل الحكم السعودي انصح بالاطلاع على واحد من اخطر الكتب عن العائلة الحاكمة في بلاد الحرمين و هو بالمناسبة ممنوع في اغلب بلاد العرب و لكن موجود على النت : ’’اسرار القصور الملكية السعودية’’ للمناضل عبد الرحمن ناصر الشمراني .

والله الاميركان بيعرفوا

والله الاميركان بيعرفوا السعوديين اكثر منا نحن العرب... ربما هناك تقارير اخرى تتحدث عن "عادات" و"توجهات" و"نزوات" الامراء.

تحية

الى صاحب الجلالة و الفهامة عبدالله المعظم المبجل ... الى صاحب الجلالة المرشح نايف بن عبد العزيز المدلل .... الى اصحاب السمو الملكي جميعا ... و الى اصحاب السمو الاميري ... و الى صاحبات العصمة و السيادة ملكات و اميرات ال سعود النشامى ... و عبرهم الى ارواح الغابرين من ال سعود و ال محمد بن عبد الوهاب ... الى هؤلاء القادة العظام ... و الابطال التمام ... محرري فلسطين ... و موحدي ديار العرب ... تحية من روح الشهيد ناصر السعيد .

بالله عليكم!!

بالله عليكم هل هذا نظام دولة أم قبيلة من البدو؟!

البدو

و شو زاعجك بالبدو يا اختي

فصفص

" الفصفص " بلهجتنا ، هو نوع من البذور في مجموعة المكسرات والتسالي .. يتم التلهي به في الأوقات الخاملة.. عندما لا يجد أحدهم ما يفعله . وهذا الموضوع عبارة عن " فصفص " لأن أوله يناقض آخره ، وكل المقال تسريبات وتسليات لم يصدق منها شيء في الواقع " برغم التوقعات " .. ولا يستقيم مع عراقة الحكم في المملكة التي يناهز استمرارها 300 عام من الحكم المستقر " داخليا " ومن باب أولى عائليا . ابحثوا عن خليفة بشار الأسد من الآن .. لأنكم ستحتاجون إليه عندما " يهرم " محررو الأخبار وهم يبحثون عن كلمة السر في تأليف الحكومة ، وتوزيع البوسطةأيضا.. في قصر العلويين .

العلويين

و انت كمان شو الي زاعجك بالعلويين

حكم الشعب

أخي العزيز ، العربيّ ، المسلم، الإنسان ، إن من ينتقد الحكم السوري " قصر العلويين !!!!!!!!!!" ويدافع في الوقت عينه عن حكم الآل في السعودية حيث لا يجرؤ مواطن واحد على القول بحق انتخاب من يحكمه ( علمًا بأن الدول العربية تلك هي الوحيدة في العالم التي ما زالت بتخلّفها تتبع نظامًا ملكيًّا و عائليًّافعليًّا )إنّ مثل هذا لا يحقّ له أن ينتقد حكما في بلد آخر على الأقلّ أتى رئيسه بالإنتخاب من الشّعب ( رغم ما ستطرحه من تساؤلات حول هذا الإنتخاب )فلا تنظر أخي العزيز إلى عورة غيرك فكلك عورات وللناس أعين ...

لازم تعرف ياسعودي انوا

لازم تعرف ياسعودي انوا العلويين دعاة انفتاح وقبول الاخر و لا احد منا اختار طائفته بس بنقدر نلتقي كلنا على العروبة ومحبة الانسان و احترام الاخر و نحنا بنحترم رايك اللي ابدا مش بمحله

كلام موزون لشخص عاقل .. أحييك

كلام موزون لشخص عاقل .. أحييك على هذا المنطق

يا سعودي لازم ما تنسى انوا

يا سعودي لازم ما تنسى انوا المرأة السورية معلمة و طبيبة و مهندسة و عاملةو مديرة مؤسسة و نائبة و وزيرة و مستشارة رئاسة وووووووووووووووووووووووووووو هيدا كللو تحت سقف القصر العلوي بس نحنا العلويين بنحب و بنحترم كل الطوائف هيك فكرنا و اكيد بنحب التغيير و المداورة في السلطة بس تكون دولة مدنية

إلى الأخ " عربي "

يعني .. كنت سأتقبل كلامك ببساطة لو اكتفيت بتقرير حقائق .. مثلا عدم وجود " ديموقراطية " في كل البلاد العربية بما فيها لبنان التي نكتب أنا وأنت في صحافتها مالا نستطيع كتابته في صحفنا .. ولكن .. عندما تلوك عبارات مثل " متخلفة " وأختك السابقة التي تصمنا بالـ " البدو " وكأنها سبّة !!.. ونحن نقيم مهرجانات تكلف الملايين افتخارا بالبداوة كما تفعلونها من أجل الرقص على وحده ونص حتى لو كان عنوانها "فنون الإيقاع" ههههه المقدمة طويلة ولكنها لزوم مالايلزم .. على كل حال المقال عن خليفة العاهل السعودي ، وكما هو ملاحظ فكل التسريبات طلعت " فشنك " . وأنا طلبت الاهتمام بخليفة بشار لأنه " نجم الساعة " هاليومين . أما حديثك عن تخلفنا لأن الحاكم " ملك " بينما أنتم " متحضرون " لأن الحاكم أبن رئيس راحل تم تعديل الدستور من أجله في 3 دقائق ليكون سن المرشح للرئاسة 32سنة و7 أيامو15 ساعة وأول حرف من أسمه بشار !! فاسمح لي شايف أنها واسعة شوي !! وعلى كل حال فالحكم بيننا " رأي الجماهير " . لم يخرج في التظاهرات عندنا سوى الشيعة " حلفاء العلويين " . بينما خرج الشعب في سوريا حتى من السويداء .. والقرداحة . أفلا يكون لرأي الناس اعتبار ؟ بقية المقارنات لا أحتاج لها الآن . تحياتي لك وللعقلاء .

العلويون و البدو

انا احتجيت على الاخت لانها افترضت البدو مسبة و احتجيت عليك لانك افترضت العلويون مسبة. هذا كل ما في الامر. خافوا الله بقى. الله وكيلكم حولتوها جاهلية

لو عندكون متلو كانت أمتنا بخير

بس يصير عندكون حاكم متل بشار ثقافة وعلم وأخلاق ووطنية عندها تكلم بما شئت أما وأن حكامكم لا يعرفون القراءة (أميون) فلا يحق لكم إنتقاد أي حكم على وجه الأرض الأولى بكم أن تستحوا خجلا من أنفسكم يامن نهشت عقولكم أفكار التعصب الطائفي والقبلي _أي نعم بيلبقلو لبشار نعدلو الدستور ومعه سنبني سورية المستقبل .

السيد السعودي

عندنا في سوريا أطباء عيون ماهرين ، و عندنا نظارات طبية ،قد تساعدك في رؤية الأمور و الوقائع على حقيقتها ، خصوصا لمن ساهمت قنوات العربية و الجزيرة في إصابته بنقص في النظر ، أو النظر بعين واحدة ، و سنساعدك على استعادة الرؤية الواضحة بدون أي مقابل ،حتى تتمكن من رؤية الملايين السورية الهادرة باسم القائد الأسد ، بالمناسة الذين خرجوا من السويداء و القرداحة جميعهم من محبي القائد الأسد، أليس لرأي الناس اعتبار؟!!! أم أنك هنا ستغير المبدأ الذي طرحته / أليس لرأي الناس اعتبار / لأن الحقائق تخالف ما زعمت به ، و لمعلوماتك الشيعة ليسوا حلفاء العلويين و إنما إخوتهم ، كما هم السنة الشرفاء إخوتهم أيضا

يا حيف

بس عندي كم ملاحظة : 1-الاحرى بكم ان تضعو هذه الملايين على فقرائكم وعلى شراء السلاح لاهل غزه 2-مجلس الشعب هو ممثل الشعب ويحق له تعديل الدستور 3-الذي تظاهر في سوريا ليس الشعب وانما قلة قليلة من الشعب وفي سوريا 4-انسان طائفي مثلك يستحق كلمة متخلف لا ينبغي ان ينزعج عندما توجه له هذه الكلمة 5-بشار الاسد انسان حضاري وهو نجم سوريا والعالم العربي طالما يحكم بهذه الطريقة الحضارية والقومية سواء احببت ام لم تحب 6-نحن في سوريا اخذ براينا والرئيس يقابل الشعب وينفذ مطالبهوالبتالي الناس عنا اخذ برايها بس ياهل ترى انت ماخوذ برايك واذا كان جوابك نعم فاللاسف ان يكون رايك من المقاومة هكذا 7-نحنا العرب كلنا اصلنا بدو بعدين صرنا حضر والحضر هو الاستقرار لهيك يفضل تفهم شو يعني بدو بعدين تحكي وانا ضد كلام الاخت السابقة اذا كانت تقصد الاسائة 8-نحنا عرب قبل ما نكون بدو فيفضل ان تدافع عن عروبتك قبل ان تدافع عن بداوتك

الى السعودي

السعودية تحل عن العرب هي و مشايخها و شوف كيف بتصير الامة العربية

الى الاخوان بسوريه

السعوديه ياخوان دوله ملكيه ولم تدعي يوما ما انها واحة الديمقراطيه لم يصرح مسؤل بها بوجود اي ممارسات ديمقراطيه وهم منسجمين مع حالهم ومع طبيعة نظام... لكن عندكم بسوريهالنظام جمهوري وراثي وهو مالايوجد له مثيل في التاريخ,,وتدعوا ان بلدكم ديمقراطي لوجود مجلس شعب كرتوني صوري اما اذا بدكم نتكلم عن الوضع الاقتصادي والعسكري والتعليم وخلافه ومقارنة سوريه بالسعوديه ,,فصدقوني ستصدمون

رد

تكلم وأعدك بأنك من سيصدم على أنني لست متعصب عل العمياني فحال العرب قريب من بعضه قد يتفوق بعضهم في شيء ويكون أقل في شيء أخر والمنطق يقول أننا أخوة والا ما اهتم أحد بالاخر ولا حاوره حتى هذا الحوار غير المرغوب بين الاخوة.

انا سعودي من سابع جدأقول للي

انا سعودي من سابع جد أقول للي يقول تم تعديل الدستور من أجل بشار يعني عندهم دستور و هم من يعدلوه بكيفهم شئ جيد إنهم بيختاروا رئيس شاب و اللبيب ...... رئيسهم إنسان متعلم و طبيب سوريا رغم الأزمات وقفت صامده سوريا العللوييين وقفت مع الشيعة سوريا العللوييين وقفت مع السنة من إستضاف الشعب الفلسطيني و عامله كأنهم أهل دار و حنا في السعودية ندعي أنهم أوسخ من اليهود من إستضاف الشعب العراقي في البيوت و حنا بالسعودية جعلنا لهم معتقلات و رفحا أكبردليل من إستضاف الشعب اللبناني و دعم مقاومته يوم سفيرنا المحترم شرد بخت على قبرص سوريا شامخة من هنا من الرياض عاصمة السعودية

أفهم تشنجك ..وبودي بدلا من

أفهم تشنجك .. وبودي بدلا من استضافة السنة الفلسطينيين .. أن تستضيفول السنة السوريين في بلادهم ( وهم أكثر من 80% بالمناسبة ) أعطوهم حقوقهم أسوة بالعلويين والبعثيين وسيكون بشار " امبراطور " فهم يريدون العدالة والمساواة في وطنهم .

بارك الله فيك وكثر من أمثالك

بارك الله فيك وكثر من أمثالك في السعودية ..هكذا يتكلم العقلاء

والله كلامك أخوي ينحط على

والله كلامك أخوي ينحط على الجرح يبرى!!!!!! ياناس بلاش طائفية وتعصب قبلي!!!!! في كل مكان الزين والشين!!! ماادافع عن سوريا ولا عن السعودية!!! وكل شخص له وجه نظر

شعب +حاكم = حب ووفاء

يكفي ان المواطن السعودي يقدر هذة الاسرة ويحترمها لانها " اصيلة " لم يضع ال سعود استعمار او ثورة او انقلاب او غيره بل هم من ابناء هذة البلاد تربوا فيها وتربطهم بالشعب اواصر القرباء والدم هم من الشعب ولهم لاختلاف في الدين او اللسان دين واحد ولسان واحد لافرق بين اي سعودي وبين اي شخص حاكم من الاسرة الحاكمة قولوا لي اين تجدون دولة عربية تمتلك هذه " اللحمة بين الحاكم والشعب "

لماذا ألصق آل سعود أسم جدهم

لماذا ألصق آل سعود أسم جدهم بكم وبدلا من أن تكون جنسية الواحد منكم عربي نسبة إلى جزيرة العرب أصبح سعودي نسبة إلى آل سعود..

عتاب

كفاكم جهلا يأخي الكريم . أصلا اللي خلانا نصل لهذي المرحلة ونركض وراء ديموقراطية غيرنا هو سكوتنا على الحكام العرب وبما فيهم السعودية, وتطبعنا على فكرة الحاكم هو ولي الله في الأرض ..جهل كان والله جهل.. وحتى قلة مروءه أمام أولادنا وأحفادنا.كيف ممكن نواجه الجيل الجديد ونقول له تفضل عيش هيك عيشه اللي ممكن نسميها عيشة ذل واحتقار.إن كنت تفتخر بأنك تنتمي إلى العشائرية فأين إذا نخوتك ياإعرابي؟؟؟للأسف ضاعت هذه النخوة مع الزباله, والسبب في ذلك هو أنك لم تحافظ عليها تماما مثلما كما كانوا يحافظون عليها في السابق.

هل تعلمون بانكم ايها السوريون والسعوديون مراوغين

هل تعلمون لماذا لان ما تكتبونه غير ما تكنونه في صدوركم لان الخوف وضع امام اعينكم ستارة سميكة فان كنت مخطئة فردوا ان كنتم شجعان ايها الطيور التي لا تغرد

سوري

انا بكتب الي ع لساني والي ع لساني طلع من صدري بس انت يا مجهول ليش مو حاطت اسمك ولي هاد مانوستارة

خائف من ماذا؟؟؟

الخوف من ماذا؟ انا سوري ولم اكن يوما خائفا ، ولن اكون خائفا ولماذا ؟ وهل لاني لا اشاطرك الراي هو لاني خائف!! ولان رايك صائب ! وكل من يقول العكس هو اما مستفيد او خائف اوعميل . فعلا انه منطق مريض.

السوريون

نحنا السوريين مانا مراوغين وما بنخاف حدا وبنقول كلمتنا بكل صراحةويبدو انك ما بتعرفي شي عن السوريين نحنا بنفتخر بقوميتنا واكيد بنتمنى ان نتطور على المستوى الداخلي وبنشوف بالرئيس الاسد الشاب الطموح لبناء سوريا الحضارية والمتطورة لهيك بنحبو والشعبية الي بيتمتع فيها ضمن سوريا هائلة مافي رئيس بيتمتع بها يعني نحنا بنحبو لاسباب مابنحبو عالعميانة ونحنا مغمضيين عيونا وكل الشعب السوري بيعرف انو الرئيس طول الفترة الي حكمها عم يحاول يطور بس كان في معوقات كتير وكل القرارات الي عم تطلع هلا كانت رح تطلع بال:2011 ونحنا بدنا ياه يضل رئيسنا كل شي وهو عم يحكم بهذه الطريقة النزيهة لانو مو من السهل ابدا نحصل على رئيس بمدنيته وانسانيته واصلاحيته و حضاريته

كان على السعودية التي تحتضن

كان على السعودية التي تحتضن الحرمين الشريفين ان تحتضن الطوائف الاسلامية كلها لا ان تكفرها جميعا وتقصر الاسلام على مذهب واحد.لكن لا حياة لمن تنادي.جاء الرسول الاعظم و كسر الاصنام التي كانت ترمز لكل قبيلة عربية ليحارب القبلية و يجمع تحت راية الاسلام.لكن وااسفاه مات الرسول من هنا لتعود القبلية والعشائرية اقوى من ذي قبل والدليل بعد 1400 سنة

إلى تغريد

غردي أيتها الأخت الشجاعة وأفصحي بما يجول في خاطرك.أستغرب لجفائك.

كيف يا أخت ؟ شكراً عالتحليل

كيف يا أخت ؟ شكراً عالتحليل النفسي العميق .. وهات لنجبلكن من الآخر، إذا القاضي راضي، وهالشعوب راضية بـ"البلاوي" للي هيي فيها، أنتو شو حشركن كلكن بحياة الله؟ إذا الناس مش عاجبها، حتعترض، والإعتراض حيبين واضح عفكرا، ما بدو لا تضخيم، ولا تحريض وإذا مش عاجبها وما بدا تغير، حلوا عن اساسها بقا .. من الناس عالصحافيين عالكتاب عالحقوقيين عالمعلقين عالمنظرين عالمفلسفين عأهل المريخ يا ساتر !

اسرائيل المستفيدة من كل شيئ

ان كان النظام ملكي او جمهوري او وراثي النتيجة واحدة في كل دول العرب بدءاً بالسعودية مروراً بمصر وصولا الى سوريا، الشعب لا يحكم واعتقد انه لا يستطيع ان يحكم وفي كافة المجتمعات العربية ،الديمقراطية غير معروفة وغير مفهومة ولا احد يعرف ممارستها لأننا شعب حتى الدين الإسلامي الحنيف لم يستطع نزع القبلية والتخلف منه، بجميع الأحوال اتمنى ان تتذكروا ومهما كان نظامكم بأن لكم عدو واحد اسمه اسرائيل تدعمه اميركا بكل طاقاتها بينمااغلب الدول العربية مرهونة بكافة مقدراتها لاميركابالمحصلة لمن يدعي بأنه مسلم، إدّعي ما شئت ولكن لا تدعي بأنك مسلم فلست من الاسلام بشيئ ولا تعرف محمدا (ص) بشيء

أشكركم جزيل الشكل على ما

أشكركم جزيل الشكل على ما تقدمونه من مادة صحفية عن وثائق ويكلكس وأتمنى منكم وضع روابط للوثائق باللغة الأنجليزية .. مع فائق الود لكم.

دخيلك يا ايها القارئ الكاتب

دخيلك يا ايها القارئ الكاتب المعلق انت ونظامك الملكي البائد الذي اكل الدهر وشرب رجاء لا تقارب فيكفي وجود دستور وقوانين ومحكم لا عشائرية وقطع يد وجلد

اقول لاتفلسفون وخلي كل واحد بشؤن بلده

اولا دستورنا القران الكريم واحنا السعودية الدولة الوحيدة الي تطبق احكام الدين بحذافيره والرسول صلى الله عليه وسلم امر بقطع يد السارق وله دليل(حديث)، الزاني يجلد وخليكم بشؤنكم وسيبو الفلسفة واحنا مانرضى على ملكنا هالكلام زي ماانتم ماترضون على بشار .

قصة عشق

روى أحدهم عن قصة عشق لفتاة عربية . أحبت تلك الفتاة شابا سوريا وأرادت أن تختتم هذه العلاقة بخاتم الزواج . فرح الشاب كثيرا حينما علم بأن تلك الفتاة تحبه وتريده شريكا لحياتها ولكنه رجع إلى صوابه وأعلمها بأنه لايملك شيئا وليس بوسعه أن يؤسس أسرة . انزعجت الفتاة من جوابه وقررت بأن تتزوج من أول شخص يتقدم لها .جائها الحظ وتزوجت من رجل سعودي . ذهبت معه وحينما وصلت إلى منزله أتتها الصدمة الثانية . لقد كان متزوجا من ثلاثة نساء .حقدت عليه وندبت حظها . إستطاعت بعد فترة من الزمن أن تتحرر منه . فبما بعد بدأت بالقراءة والكتابة لتعبر عما يجول في خاطرها للسوريين والسعوديين . الحق يقال لقد بدأت تكتب بعمق كبير وبكل صراحة مع ذاتها ولكن وللأسف الشديد حالتها النفسية أصبحت أشبه بالعدوانية.... نرى هل هذه الحالة هي من صنع الحكام العرب أو من مخلفاتهم .ربما هي الأجدر بالجواب...........

لساتك ما طلعت من مسلسل باب

لساتك ما طلعت من مسلسل باب الحارة .. يا عمي ترى مجرد خكايات .. وإلا دخلك شو حكاية بطل المسلسل مع خادمته ؟؟ ههههه أتعرف أني أشعر بأن العبارة التي تقول : " هيك شعب بدّو هيك حكومة " لايقه عليكم كثير ..

سوري

سوري وافتخر واعتز ..... نحن منحب الرئيس بشار لأنه شاب حضاري وطبيب وهو أيضاً مواطن وقائد لكل السورين وكلمة السر في سوريا العزة والحضارة هي انا سوري عربي . ولنعزل كل من يتكلم بالطائفية نحن السوريين لا نسمح لأحد بالتدخل في شؤوننا

ثائر من السعوديه

الشعوب متفقه من حيث لا تدري والحكام متنازعين ولا يتفقون الا عندما تهددهم شعوبهم انظروا للشعبين التونسي والمصري عندما تخلصت من الطغيان اصبحوا حبايب ونحن باذن الله اذا تخلصنا منهم وتولى امرنا شخص نختاره سنكون بحال افضل

السعودية بأختصار ودون لف

السعودية بأختصار ودون لف ودوران تعيش حالت اوروبا في العصور الوسطى حيث ان الملك وحاشيته بمتلكون كل شيء والسلطة الدينية تٌتيح لهم ذلك تماماً كما كان حاصلاً آنذاك ولكن الشيء المعيب واللي يفضح آل سعود هو انه بالأضافة الى العصور الوسطى مضت منذ اكثر 200 سنة الا ان مدخولات السعودية من النفظ لو تم توزيعها بشكل عادل على افراد الشعب السعودي لحصل كل فرد على اكثر من 1700 دولار وهو جالس في منزله من عائدات النفظ وحده دون التطرق لبقية الأستثمارات وبيع الأراضي التي تدخل في اغلبها في كليس الأمراء السعوديين لكن وصل الأستبداد بآل سعود لأن يخرج بندر بن سلطان في 2004 حسب ذاكرتي ويقول ان مبلغ 20% من عائدات النفظ السعودي تخصص للعائلة الحاكمة هذا شيء عادي !!! ولا ويرغبون بزيادتها !! تخلف أنظمة الدول العربية ما جعلنا متخلفين عن بقية الدول فاليوم الدول الآسيوية والتي كانت فقيرة جداً في بداية هذا القرن قد تقدمت علينا واصبح في القاع تحت كل الشعوب التي سبقتنا في تطورها والسبب ان حكامنا يريدوون الحفاط على كراسيها !!

هرمنا

يوم ما ربما يقول الأمير سلطان (إذا مد الله في عمره): "لقد هرمنا، هرمنا لأجل هذه اللحظة التاريخية"، ثم يأتي الذي بعده ويردد نفس العبارة. اعتقد ان الحكومة السعودية غير غافلة وستقوم بتعديلات كبيرة في طريقة وراثة الحكم.

الديموقراطية السعودية

الديموقراطية السعودية هي نكتة في حد ذاتها , كيف يدعمون ويمولون (الثورات العربية؟) واقنيتهم الاذاعية والفضائية تنادي بالحرية لتلك شعوب الدول المتوترة , اين انتم يا سعوديون من الشعب الفلسطيني ومظلوميته ؟ اين انتم يا سعوديون من اسرائييل وجرائمها؟ اين انتم من موتى العراق ؟ وموتى الافغان؟

تقرير يفتقد إلى المصداقية

تقرير يفتقد إلى المصداقية والحيادية بدليل حرصكم على عدم ادراج النصوص الأصلية للوثائق ..

الف شكر على هذا الخبر ولكن

الف شكر على هذا الخبر ولكن روابط الوثائق لا تعمل

ياسوريا خليكم بحالكم

ردا على المجهول الذي يقول انه الى الان تقطع اليد والجلد يوجد حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم بوجوب قطع يد السارق وجلد الزاني ونحن بالسعودية وهي الدولة العربية الوحيدة التي تطبق احكام الشريعة الاسلامية بحذافيرها واللي مايعرف الملك لايتكلم عنه بالسوء زي ماانتم ماترضون على بشار ،وعلى الطائفية والتخلف في السعوديةاحنا دستورنا القران الكريم ارجو ان كل وااحد يهتم بشؤن بلده مع نفسه واتركو الفلسفة .

ما عقوبة شارب الخمر؟

ثمانين جلدة بحكم الخليفة عمر بن الخطاب .. كانت اربعين والخليفة عمر بن الخطاب جعلها ثمانين لتكون رادعة اكثر .. هل تم تنفيذ الحكم على الملك السعودي امام الناس ليكون رادعا له وكي لا يعود لشرب الخمر مع الرئيس الامريكي؟ يرجي ان تجيبنا لتعلم ان الحكم القرآني الذي ينفذ على ناس غير ناس ما بيكون دستور قرآني .. بل يكون حكم الاعور الدجال الذي لا ينظر للجميع بشكل متساو

اضف تعليق جديد

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.
Comments are limited to a maximum of 250 words.
CAPTCHA
This question is for testing whether you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
18 + 0 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.