الحلقة ٢
لفئة كونشرتو البيانو والأوركسترا ملكٌ واحدٌ. إنه موزار، المؤلف النمساوي الذي لا ينافسه أحدٌ على هذا اللقب، لا كماً ولا نوعاً. نقترح عليكم الكونشرتو رقم 18، وتحديداً الحركة الثانية لسببٍ مقصود هو دحْض "اتهام" موزار – من قِبَل المُكْتفين بالاستماع إلى عمليْن أو ثلاثة له – بأنه مؤلف فرحٌ وخفيف. هذه المقطوعة تنقض إذاً هذا الرأي المتسرِّع، وهي ليست استثناءً في ريبرتوار موزار. لا أحد ضدّ الفرح، لكننا بالتأكيد ضدّ التضليل والتعميم.
كتب موزار هذا الكونشرتو وهو في الـ28 من عمره. أهداه لعازفة بيانو ضريرة، لكن بارعة وموهوبة. والحركة الثانية التي نقترحها تمثّل حالة حزن عميقة (مع التشديد على تفادي الاعتقاد بأنها نابعة من نظرة شفقة على تلك الآنسة)، يحيطها الفرح والأمل من الجانبَيْن، عبر الحركتيْن الأولى والثالثة. هي عبارة عن حوار بين الأوركسترا والبيانو، من خلال جملة موسيقية طويلة (على غير عادة موزار) تعرضها الأوركسترا في البداية ويرد عليها البيانو بتنويع على الجملة ذاتها... جملةٌ تلامس الكمال في بنائها الذي يعطي انطباعاً بأن حزف (أو زيادة) نوتة واحدة منه يؤدي حكماً إلى انهياره.