المكتبة الموسيقية

الحلقة ٥

  • 3
  • ض
  • ض

أولاً، على مستوى الشكل، جميعها تتألف من حركة واحدة (بخلاف القاعدة العامة، أي ثلاث حركات). ثانياً، إنها عبارة عن مقطوعات قصيرة نسبياً، فائقة العفوية والجمال. ثالثاً، على رغم من أن صاحبها مولود في نفس السنة (1685) التي ولد فيها قطبا حقبة الباروك، الألمانيَّان باخ وهندل، إلا أنّ هذه السوناتات لا تمتّ إلى أسلوب التأليف الخاص بتلك الحقبة بصِلَة (الاستثناءات قليلة، مثلاً: السوناتة K. 198، القريبة من مزاج باخ) إنما تتمتّع بنفس طليعيّ مذهل، وتمهِّد بالتالي للحقبة الكلاسيكية (هادين، موزار،...). نشير أخيراً إلى أن هذه الأعمال كُتِبَت لآلة الكلافسان، لكن البعض يؤديها على البيانو، كما هي الحال بالنسبة إلى أعمال باخ.
ملاحظة: تمَّت عملية ترتيب سوناتات سكارلاتي ثلاث مرات. أكثرها شيوعاً يحمل توقيع عازف الكلافيكورد (آلة شبيهة بالكلافسان أو الهاربسيكورد) رالف كيركباتريك، الذي أنجز كاتالوغاً نرى فيه الحرف "K" قبل رقم السوناتة (مثلاً: K. 54). أعمال موزار تحمل هذا التبويب أيضاً، لكن "K" هنا تعني كوشل (Köchel) وهي شهرة عالِم الموسيقى الذي جمع أعمال المؤلف النمساوي.

  • TitleSonata in A minor, K. 54
    ComposerD. Scarlatti (1685 – 1757)
    Date of compositionAfter 1733
    Category / FormPiano solo / Sonata
    Timing4’ 03’’
    عنوان العملسوناتة للبيانو المنفرد (حركة واحدة)
    المؤلفسكارلاتي (1685 – 1757)
    سنة التأليفبعد 1733
    الفئة / الشكلبيانو منفرِد / سوناتة
    المدة4 دقائق و3 ثوانٍ

3 تعليق

التعليقات

  • منذ 10 سنوات يمان يمان:
    ‫نشجّع..ونطالب بالمزيد
    ‫عمل نبيل يستحق التقدير .. لكني اطالب بتقيم النتائج الى اليوم و اجراء التعديلات ، خصوصاً بموضوع غزارة الحلقات .. الشعب يريد حلقة كل يوم ... نرجوا تدارك الوضع سريعاً قبل ان يركب الغرب" المطالب الشعبية" المحقة و ياخذ الامور بالاتجاه الذي يريد ... على سيرة الغرب ، هل هناك حصة للموسيقى الشرقية في المكتبة الموسيقية ؟
  • منذ 10 سنوات محمد محمد:
    ‫هناك خطأ في عنوان السوناتة
    ‫موسيقى جميلة جداً فقط أردت أن أصحح عنوان العمل بأن العمل يقع في سلّم A minor وليس E minor. وهذا تبعاً للويكيبيديا واليوتيوب ومواقع إلكترونية أخرى شكراً مرة أخرى
  • منذ 10 سنوات مجهول مجهول:
    ‫بشير صفير
    ‫ذواقة وعليم. شكراً