المكتبة الموسيقية

الحلقة ١٣

  • 0
  • ض
  • ض

في الحلقة الثالثة اخترنا عملاً نادراً ومغموراً جداً للمؤلف الألماني بيتهوفن. اليوم لا نذهب إلى نقيض الخيار السابق (أي إلى الأعمال الفائقة الشهرة كالسمفونية الخامسة)، بل إلى الحل الوسط، فنسمع الحركة الثالثة من الكونشرتو الثالث للبيانو والأوركسترا. العمل معروف نسبياً وله تسجيلات كثيرة. بدأ بيتهوفن بكتباته عام 1796 وأنهاه عام 1800 (أو 1802) ثم أداه لأول مرة عام 1803 (تولى بنفسه العزف على البيانو)، حيث كان قد فقد جزءاً من سمعه. ترك بيتهوفن خمسة كونشرتوهات للبيانو، الأول والثاني ينتميان إلى فترة تأثّره بموزار، وفي الرابع والأخير بات له شخصية خاصة، إذ تطور أسلوبه لدرجة التمايز التام عن الكلاسيكيين. أما الثالث فينتمي إلى الفترة الوسطى من مسيرة بيتهوفن، لذا، موسيقياً، يمكن اعتبار أسلوب التأليف فيه الجسر الفاصل بين الحقبتيْن الكلاسيكية والرومنطيقية، لكنه مع ذلك يحيلنا إلى أكثر من عملٍ من الفئة نفسها لموزار (يمكنكم مقارنة حركته الأولى بالحركة الأولى من الكونشرتو رقم 24 وكذلك الرقم 20 للمؤلف النمساوي)!

  • TitlePiano Concerto no. 3, in C minor, op. 37, 3rd movement
    ComposerL. v. Beethoven (1770 – 1827)
    Composition/Recording1796 – 1800 (or 1802)
    Category / FormOrchestral music / Piano & Orchestra.
    Timing8’38’’
    عنوان العملكونشرتو البيانو والأوركسترا رقم 3، الحركة الثالثة
    المؤلفبيتهوفن (1770 – 1827)
    سنة التأليف1796 – 1800 (أو 1802)
    الفئة / الشكلموسيقى أوركسترالية / بيانو وأوركسترا
    المدة8 دقائق و38 ثانية

0 تعليق

التعليقات