القصة تعود إلى عام 2005، حين وصلت مراسلة من السلطات الأمنية الفرنسية إلى المديرية العامة للأمن العام، تسأل عن مجموعة من اللبنانيين، تشير السجلات الفرنسية إلى أنهم حصلوا على جوازات سفر فرنسية، من دون وجه حق. الجوازات صحيحة، وغير مزورة، لكن الوثائق التي استخدمت للحصول عليها كانت مزورة. مباشرة، لمع من بين الأسماء المذكورة في المراسلة الفرنسية، أسماء كل من: الجنرال ميشال سليمان وأفراد عائلته، الجنرال وفيق جزيني وأفراد عائلته، والكولونيل رضا الموسوي وأفراد عائلته.
أجرى المدير العام للأمن العام (حينها)، اللواء جميل السيد، اتصالات بالسفارة الفرنسية في بيروت. اجتمع بعدها بمسؤولين فرنسيين، دبلوماسيين وأمنيين، لافتاً إلى أن الأسماء الثلاثة تعود إلى قائد الجيش العماد ميشال سليمان، ومدير مكتبه العميد وفيق جزيني، وصديقهما الضابط رضا الموسوي. جرى التوافق بين السيد ومسؤولين فرنسيين على «لفلفة هذه الفضيحة؛ لأنها تمسّ سلباً صورة الجيش اللبناني». واقترح السيد على الجانب الفرنسي حينذاك أن يعمد إلى التواصل مع سليمان وجزيني والموسوي، وأن يستعيد منهم جوازات السفر، لكي يُقفَل الملف على قاعدة «عدم توافر النية الجرمية لديهم، بدليل عدم استخدامهم لجوازات السفر». قبِل الدبلوماسيون والأمنيون الفرنسيون بعرض السيد الذي عمد إلى إخفاء أي أثر للقضية في سجلات الأمن العام، قبل أن يستقيل من منصبه ويُعتَقل بأمر من لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الرئيس رفيق الحريري. لكن إزالة آثار الفضيحة من لبنان لم تُلغها في فرنسا. فبعد أكثر من عام، وتحديداً في حزيران 2006، وردت إلى القضاء اللبناني (عبر وزارة الخارجية ثم رئاسة مجلس الوزراء فوزارة العدل) استنابة من القضاء الفرنسي يطلب فيها قاضي التحقيق في مدينة بونتواز الفرنسية استجواب من حصلوا على جوازات السفر الفرنسية، وبينهم سليمان وجزيني والموسوي وأفراد عائلاتهم.
القضية انتشرت في الأوساط السياسية اللبنانية، لكنها بقيت في خانة ما يُقال همساً. يعرفها الجميع، من دون ان يعلنها أحد على الملأ. وازداد انتشارها بعدما ذكرتها صحيفتان فرنسيتان (لو بوان ولوفيغارو) في تشرين الثاني 2007. رغم ذلك، بقيت خاضعة لقانون الصمت، من دون أي مبرر، سوى التواطؤ بين رجال السياسة والأمن والإعلام. في شباط 2013، نشرتها «الأخبار»، نقلاً عن الصحيفتين الفرنسيتين، وعن واحدة من برقيات السفارة الأميركية في بيروت التي نشرها موقع «ويكيليكس». في الأخيرة، يقول السفير الفرنسي السابق في بيروت برنار إيميه: «(ميشال) سليمان لديه مشكلات قانونية في فرنسا، بسبب حصوله على جوازات سفر فرنسية (ألغيت في وقت لاحق) له ولعائلته، بواسطة وثائق مزورة». ثم تنقل الوثيقة عن إيميه قوله: «حتى لو مَنحت سليمان تأشيرة دخول لزيارة فرنسا، لا أستطيع ضمان عدم توقيفه عند وصوله».
بالتأكيد، جرى تجاهل ما نشرته «الأخبار». المواقع الإلكترونية التي لا تفوّت شاردة أو واردة من دون نشرها بلا أي تدقيق، تعاملت مع الفضيحة كما لو أنها غير موجودة. كذلك فعلت معظم شاشات التلفزة. فضيحة يمكنها أن تهزّ عرش أي رئيس شرعي منتخب، إلا في جمهوريات الموز كالتي نعيش فيها.
ويُقال في المجالس السياسية والأمنية والقضائية العارفة بهذه القضية إن مذكرة التوقيف الفرنسية بحق سليمان بقيت سارية المفعول إلى ما بعد انتخابه رئيساً للجمهورية، وإنه لولا تدارك القصة قبل أول زيارة لسليمان لباريس بعد انتقاله من اليرزة إلى بعبدا، لدوّت الفضيحة في أرجاء المعمورة، على شكل توقيف رئيس للجمهورية في دولة أجنبية أو منعه من دخولها، لكونه قد حصل على جواز سفر مزوّر.
قانون الصمت الساري على «ارتكابات الغني» (كما على «موتة الفقير») بقي كاتماً الفضيحة ذاتها. وعندما أعادت «الأخبار» التذكير بها قبل 5 أسابيع، خرج مقربون من رئيس الجمهورية لينفوا القصة من أساسها. اليوم، تنشر «الأخبار» نص وثيقة تثبت صحة ما ذكرته سابقاً، وهي الاستنابة التي بعث بها قاضي التحقيق الفرنسي إلى القضاء اللبناني، عبر وزارة الخارجية، والتي تتضمن ثابتة لا لبس فيها: ميشال سليمان حصل على جواز سفر فرنسي «ملفّق»، باستخدام وثيقة ولادة مزورة.
فضيحة لا نزال نأمل أن تدفع ميشال سليمان إلى مصارحة الرأي العام بشأنها. وفي حال صحتها، فهي بلا أدنى شك إهانة للبنانيين، ينبغي لمرتكبها الاعتذار عنها وإعلان استقالته من منصبه، ومن الحياة السياسية.

■ للاطلاع على صور الوثيقة (أنقر هنا)

http://www.lefigaro.fr/international/2007/12/01/01003-20071201ARTFIG00116-liban-le-chef-de-larmee-favori-pour-la-presidence.php


http://www.lepoint.fr/actualites/2007-11-08/le-faux-passeport-francais-du-candidat-libanais/1331/0/209036


http://wikileaks.org/cable/2007/08/07BEIRUT1175.html




الجمهورية اللبنانية
رئاسة مجلس الوزراء

رقم الصادر: 40/س
رقم المحفوطات
بيروت في 16/6/2006

الموضوع: إحالة شخصين إلى النيابة العامة التمييزية
المرجع: كتاب وزير خارجية فرنسا رقم 461/CH تاريخ 17/3/2006
نودعكم ربطاً كتاب معالي وزير الخارجية الفرنسية المتعلق بإنابة القضاء اللبناني التحقيق في ما يتعلق بقضية للسيدة رشيدة لبصير والسيد عبد الغني بتكا.
للتفضل باحالته مع المرفقات الى المرجع القضائي المختص لإجراء المقتضى.
أمين عام مجلس الوزراء
سهيل بوجي


وزارة العدل
تاريخ الورود 20 حزيران 2006
الرقم 3774/3


جانب النيابة العامة التمييزية

المدير العام لوزارة العدل
القاضي عمر الناطور
22 حزيران 2006

***

محكمة الاستئناف في فرساي
محكمة المرافعات الكبرى
في مدينة بونتواز (Pontoise)

مكتب قاضي التحقيق
السيد فابريس نوده (Fabrice Naudé)
إنابة قضائية دولية
رقم النيابة: 0506000817
رقم التحقيق: 18/05/8
(...)

نحن السيد فابرس نوده (Fabrice Naudé) قاضي التحقيق لدى محكمة المرافعات الكبرى في مدينة بونتواز للتحقيق المشار إليه إعلاه متبوعاً بالتهم التالية:
الإخفاء
تزوير وثائق خاصة واستعمال وثائق مزورة
تزوير وثائق إدارية واستعمال وثائق مزورة
الحصول على وثائق إدارية بطريقة غير مشروعة
وهي الأعمال المرتكبة في مدينتي سيرجي وبونتواز خلال سنوات 2003 و2004 و2005 وعلى كافة الأحوال على الأراضي الوطنية ومنذ مدة لم تخضع لقانون التقادم
الأعمال المنصوص عليها والمعاقبة طبقاً للمواد 1ـ321 و3ـ321 و4ـ321 و9ـ321 و10ـ321 و1 ـ 441 و2ـ441 و6ـ441 و9-441، و10ـ411 و11ـ411 من القانون الجنائي.
الاستدعاء المتمم بتاريخ 13/04/05
تزوير وثائق إدارية واستعمال وثائق إدارية مزورة بصورة اعتيادية
الحصول على وثائق إدارية بطريقة غير مشروعة
حيازة الوثائق الإدارية المزورة
النصب والاحتيال
الغش للحصول على مخصصات منحة الإندماج الأثني (R.M.I)
الغش للحصول على مخصصات المنح الاجتماعية
وهي الأعمال المنصوص عليها والمعاقبة طبقاً للمواد 1ـ313 و3ـ313 و7ـ313 و8ـ313 و3ـ 441 و5-441 و6ـ441 و9ـ441 و10ـ441 و11ـ411 من القانون الجنائي والمواد 1ـ 377 L و5ـ377 L و1ـ554 L و3-554 L من قانون الضمان الاجتماعي والمادة 46ـ262 L من قانون العمل الاجتماعي والعوائل.
الاستدعاء المتمم بتاريخ 19/07/05
إخفاء وثائق إدارية مزورة
استعمال وثائق ادارية مزورة
الغش للحصول على مخصصات منحة الاندماج الأثني (R.M.I)
الغش للحصول على مخصصات المنح الاجتماعية
وهي الأعمال المنصوص عليها والمعاقبة طبقاً للمواد 1ـ313 و3ـ313 و7ـ313 و8ـ313 و3ـ 411 و5-441 و6ـ441 و9ـ441 و10ـ441 و11ـ411 من القانون الجنائي والمواد 1ـ 377 L و5ـ377 L و1ـ554 L و3-554 L من قانون الضمان الاجتماعي والمواد 1ـ115 L و3ـ262 L و46ـ262 من قانون العمل الاجتماعي والعوائل.

السيدة لبصير رشيدة (Mme Lebcir Rachida) مسجونة في مدينة فرساي (Versailles):
تاريخ الإيداع: 13/04/05، التمديد بتاريخ 13/08/05
المولودة بتاريخ 20/09/56 في مدينة الجزائر العاصمة (الجزائر)، والداها أحمد لبصير (Ahmed Labcir) ومسعود قاديري (Massoud Kadiri)، مهنتها مساعدة علمية
الساكنة على عنوان22, allée de la Gerboise 95000 Cergy
التي يدافع عنها المحامي الاستاذ جيل بارويل (Me Gille Paruelle)
السيد بتكا عبد الغني (M. Betka Abdelkani) الطليق
المولود بتاريخ 02/01/78 في مدينة شلال ميسلة (Chelal Mesila) (الجزاير)، والداه عامر (Ameur) وأودينا أم هاني (Oudina Oumhani) بدون مهنة
الساكن على عنوان 21,rue de la Gerboise 95000 Cergy
الذي تدافع عنه المحامية الاستاذة كريستيل مونكونكوي (Me Christelle Monconcou)
وهما الشخصان الموضوعان رهن التحقيق


(…)

لاستحالة المباشرة بإجراء الأعمال الضرورية (…) ومن قبلنا شخصياً،
لنا الشرف أن نلتمس من السلطات المختصة في لبنان القيام بالإجراءات المبينة أسفله، وإرجاع هذه الإنابة القضائية إلينا في أقرب الآجال، مصحوبة بالوثائق الدالة على تنفيذها،

حرر في مدينة بونتواز بتاريخ 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2005.

التوقيع
قاضي التحقيق
السيد فابريس نوده (Fabrice Naudé)

***

عرض الوقائع
(...)
وقد توصل التحقيق بسرعة بأنه قد تم الحصول على هذه الوثائق بطريقة غير مشروعة في فرنسا عن طريق استعمال (...) شهادات ولادة مزورة ووصولات إيجار مزورة.
وقد تم طرد المدعو محمد ديب الطويل (Mohamed Dib Al Tawil) المواطن اللبناني الذي تم القبض عليه (...) وهو يحمل جواز سفر فرنسي مزور وتم ابعاده إلى لبنان حيث خضع للاستجواب من قبل مصالح هذا البلد. وقد اتهم المدعوة ربيكا دوفيليه (Rebecca Devilliers) المواطنة الفرنسية الجنسية باعتبارها الشخصية التي زودته بالوثيقة المزورة. وقد أكد من ناحية أخرى بأن المدعوة ربيكا دوفيليه كانت قد زودت أيضاً جوازات سفر فرنسية الى أصدقائه المدعو عباس جابر (Abbas Jaber) وجو شماس (Joe Shamas) اللذين يحملان هما ايضاً الجنسية اللبنانية.
ويبدو انه بنفس الطريقة، ان شخصاً يدعى جمال الطويل (Jamal AlTawil) قد استعاد ايضاً جواز سفر فرنسي مزور من المدعوة ربيكا دوفيلييه (Rebecca Devilliers)
وقد أدت مواصلة التحقيقات الى التمكن من اكتشاف ان المدعوة ربيكا دوفيلييه (Rebecca Devilliers) قد قامت بالتزويد بجوازات سفر فرنسية مزورة وبطاقات هوية وطنية مزورة إلى مسؤولين عسكريين هامين في (...) وإلى مقربين من هؤلاء الآخرين. وهكذا فقد استفاد من مثل هذه الوثائق المزورة الأشخاص التالية أسماؤهم:
العقيد رضا الموسوي (Colonel Reda El Moussaoui) ومرافقته المدعوة وجيهة نعماني (Wajiha Naamani) وولد هذا الأخير المدعو ريان الموسوي (Rayan El Moussawi)
الجنرال ميشيل سليمان (Michel Sleiman) وزوجته المدعوة وفاء سليمان (Wafa Sleiman) وأطفال المدعوين لارا (Lara) وريتا (Rita) وشاربيل سليمان (Charbel Sleiman).
الجنرال رفيق (Rafic) أو وفيق (Wafic) جزيني (Jizini) ومرافقته المدعوة عايدة نصار (Aida Nassar) وأطفاله جاد جزيني (Jad Jizini) وايلي جزيني (Elie Jizini) ووسام جزيني (Wissam Jizini) وكارلا جزيني (Jizini Karla).
وقد تم توقيف المدعوة ربيكا دوفيلييه (Rebecca Devilliers) من قبل عناصر الشرطة الفرنسية بتاريخ 11 نيسان 2005 وقد ظهر في الحقيقة بأن الهوية الفعلية للمدعوة هي رشيدة لبصير (Rashida Lebcir). وقد اعترفت بأنها قد (…) نظاماً سمح لها بالحصول على جوازات سفر وبطاقات هوية مزورة للجمهورية الفرنسية. بفضل حيازتها (…) شهادات ميلاد مزورة ووصولات ايجار مزورة. كما انها اعترفت بأنها قد زوّدت مثل هذه الوثائق الى المواطنين اللبنانيين (المذكورين) أعلاه بعد ان عملت على اقناع السلطات الفرنسية الادارية بأن المعنيين بالأمر قد ولدوا في مواقع في فرنسا في مدينة بونتواز (Pontoise) أو في مدينة كولومب (Colombes).
ثم وضع المدعوة رشيدة لبصير (Rashida Lebcir) التي كانت تحمل سابقا اسم ربيكا دوفيلييه (Rebecca Devilliers) رهن التوقيف المؤقت حيث أنها مسجونة لغاية الآن.
أدت مواصلة التحقيق الى الحصول على صورة واضحة عن الامتداد الدقيق لأعمال المدعوة رشيدة لبصير، والتمكن بالتالي من (...) كامل المواطنين اللبنانيين الذين استفادوا من الحصول على جوازات سفر وبطاقات هوية فرنسية مزورة. وقد تم إرسال الوثائق المعنية بالأمر الى السلطات الفرنسية عن طريق سفارتها في بيروت، قسم ومصلحة الأمن العام في لبنان في شهر نيسان (أبريل) 2005. وتوجد اليوم جوازات السفر وبطاقات الهوية الفرنسية المعنية في حيازتنا (صورة مصدقة مرفقة طياً)

(...)
الوثائق المرفقة
نسخ مصورة لجوازات السفر والهويات الوطنية للعميد الموسوي (El Moussaoui) والجنرالين سليمان (Sleiman) وجزيني (Jizini) وأقاربهم، ونسخ من النصوص القابلة للتطبيق في فرنسا على المخالفات (…).
حرر في مدينة بونتواز (Pontoise) بتاريخ 14 تشرين الثاني (نوفبر) 2005
التوقيع
قاضي التحقيق
السيد فابريس نوده (Fabrice Naudé)


***

المهمة
يُطلب من السلطات اللبنانية المختصة (…) الاستماع إلى الأشخاص التالية أسماؤهم:
العقيد رضا الموسوي (Colonel Reda El Moussaoui) ومرافقته المدعوة وجيهة نعماني (Wajiha Naamani) وولد هذا الأخير المدعو ريان الموسوي (Rayan El Moussawi)
الجنرال ميشيل سليمان (Michel Sleiman) وزوجته المدعوة وفاء سليمان (Wafa Sleiman) وأطفال المدعوين لارا (Lara) وريتا (Rita) وشاربيل سليمان (Charbel Sleiman).
الجنرال رفيق (Rafic) أو وفيق (Wafic) جزيني (Jizini) ومرافقته المدعوة عايدة نصار (Aida Nassar) وأطفاله جاد جزيني (Jad Jizini) وايلي جزيني (Elie Jizini) ووسام جزيني (Wissam Jizini) وكارلا جزيني (Jizini Karla).
وعند الاقتضاء المدعوين ديب الطويل (Dib Al Tawil) وجمال الطويل (Jamal Tawil) وعباس جابر (abbas jaber) وجو شماس (Joe Chamas).
وان تطرحوا على كل منهم الاسئلة التالية:
هل تعرف شخصياً المدعوة رشيدة لبصير (Rashida Lebcir) المسماة سابقاً ربيكا دوفيلييه (Rebecca Devilliers)
هل التقيت بها؟ اذا كانت الاجابة نعم، أين ومتى وكيف؟
كيف تقدمت اليك؟ وبأية هوية؟ وبأية وظيفة؟
هل هي رشيدة لبصير (Rachida Lebcir) المسماة سابقاً ربيكا دوفيلييه (Rebecca Deilliers) التي زودتك جوازات السفر وبطاقات الهوية الوطنية الفرنسية المزورة (صور مستنسخة مصدقة مرفقة طياً)؟
لماذا استفدت من هذه الوثائق؟ وعلى أي أساس؟ هل طلبت من المدعوة رشيدة لبصير (Rachida Lebcir) المسماة سابقاً ربيكا دوفيلييه (Rebecca Deilliers) ان تزودك بهذه الوثائق او هل هي التي اقترحت ذلك عليك؟
هل لديك سبب معين للحصول على الجنسية الفرنسية؟
هل شرحت لك المدعوة ربيكا دوفيلييه (Rebecca Deilliers) كيف تصرفت للحصول على هذه الوثائق التي ذكرت فيها أماكن ولادة مزيفة تتعلق بك؟
متى امتلكت هذه الوثائق؟ كيف؟ ومن هو الشخص الذي سلمها لك؟
متى تحققت بأن هذه الوثائق تشكل حالة معطيات غير صحيحة؟
كيف كان رد فعلك عندئذ؟
هل استلمت المدعوة رشيدة لبصير (Rachida Lebcir) المسماة سابقاً ربيكا دوفيلييه (Rebecca Devilliers) شيئاً من قبلك مقابل حصولك على هذه الوثائق؟ وهل حصلت على مكافأة لهذا السبب؟ اذا كان الجواب نعم، كيف وما هو المبلغ؟
هل ترغب إضافة شيء آخر؟
نشكر السلطات اللبنانية المختصة بأن تقوم بتدوين او طلب تدوين المعلومات في محاضر أو في أي وثائق رسمية أخرى مصدقة للأجوبة التي يقدمها المعنيون بالأمر على الأسئلة المطروحة عليهم. ونشكر السلطات ايضاً على قيامها في النهاية بإرجاع مجموع الوثائق المستهدفة والإنابة القضائية الدولية الحالية الينا عن طريق القنوات الدبلوماسية.