فاز تحالف قوى الثامن من آذار بـ 9 مقاعد من أصل 17 مقعداً طلابياً في الحكومة الطلابية في الجامعة الأميركية في بيروت، فيما حصل النادي العلماني على 4 مقاعد، وتساوى بذلك مع حصّة تحالف قوى الرابع عشر من آذار مع الحزب التقدمي الاشتراكي، الذي حصل على 4 مقاعد أيضاً.
حصيلة انتخابات هذا العام كانت مفاجئة في بعض جوانبها، فتحالف 14 آذار ــ الاشتراكي لم يتمثّل في الحكومة إلا في كليتين فقط (3 مقاعد في كلية إدارة الأعمال ومقعد يتيم في الهندسة، فيما تمثلت قوى الثامن من آذار في 4 كليات (4 مقاعد في العلوم والفنون، مقعد في الصحة، مقعدان في الزراعة والتغذية ومقعدان في الهندسة). وكذلك تمثّل النادي العلماني في 4 كليات أيضاً (حصل على المقعد الوحيد في كلية الطب والمقعد الوحيد في العلوم التمريضية، فيما استطاع الحصول على مقعد في العلوم والفنون وآخر في الصحة).
النهار الانتخابي أمس مرّ بهدوء، إلا أن الجمعية اللبنانية لديموقراطية الانتخابات سجلت ملاحظتين أساسيتين، بحسب ما تشرح يارا نصار المديرة التنفيذية للجمعية: الملاحظة الأولى مرتبطة بالضغط الذي تمارسه الحملات الانتخابية على الناخبين أمام أقلام الاقتراع، وقد تسبّب هذا الضغط بإشكال قبل نصف ساعة من انتهاء عملية الاقتراع. والملاحظة الثانية كانت منع إدارة الجامعة من لم يسدّد قسطه كاملاً من الطلاب من الإدلاء بأصواتهم. والملاحظة الأخيرة بالغة الأهمية، وتعدّ تدخلاً سافراً من الإدارة لاستغلال العملية الانتخابية من أجل الضغط على الطلاب لتسديد أقساطهم أو حرمانهم من حقهم الانتخابي.
المخالفات الفاضحة التي سجلت قبل العملية الانتخابية تتسم بالأهمية البالغة أيضاً، إذ تردد أن عدداً من طلاب النادي العلماني تلقوا تهديدات على هواتفهم صادرة من رقم هاتف أحد المكاتب الحزبية التابع لحركة أمل. واستنكر طلاب مشاركة وزير التربية والتعليم العالي الياس بوصعب في تسويق حملة 8 آذار الانتخابية، بحجة أن نجله هو أحد مرشحي الحملة في كلية العلوم والفنون.
على صعيد نتائج انتخابات مجالس الكليات، استطاع النادي العلماني الحصول على أكثرية مقاعد كلية العلوم التمريضية (مقعدين من أصل ثلاثة)، وكلية الزراعة والتغذية (7 مقاعد للعلماني، مقعدين لـ 14 آذار ــ الاشتراكي و5 مقاعد لـ 8 آذار).
وحصلت قوى 8 آذار على 3 من أصل 4 مقاعد في كلية الطب (ومقعد للمستقلين) وأكثرية المقاعد في العلوم والفنون (15 مقعداً لـ 8 آذار وتعادل باقي الأطراف بـ 4 مقاعد لكل منهم)، كما حصلت 8 آذار على 3 مقاعد في الصحة (وتعادل العلماني و14 آذار ــ الاشتراكي بمقعدين لكل منهما)، 8 مقاعد في كلية الهندسة (فيما حصل العلماني على 6، و14 آذار ــ الاشتراكي على 5). وحدها كلية إدارة الأعمال، استطاعت فيها قوى الرابع عشر من آذار الحصول على 6 مقاعد و1 للعلماني و1 مستقل و3 لـ 8 آذار.
المحصلة النهائية التقريبية للفائزين في كل المجالس الطلابية حصول 8 آذار على 37 مقعداً، والنادي العلماني 21 مقعداً و19 مقعداً لتحالف 14 آذار ــ الاشتراكي، و4 للمستقلين.