عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك، أعلنت إدارة «مهرجان القاهرة السينمائي» أمس الأحد عن مشاركة الممثلتيَن، البريطانية إليزابيث هيرلي (الصورة) واللاتينية إيفا لونغوريا، في الدورة الـ 39 من الحدث الذي ينطلق غداً الثلاثاء في قاعة «المنارة» في «مركز المؤتمرات» في منطقة التجمّع الخامس في العاصمة المصرية، ويستمر حتى 30 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي.
وكان قد وقع الاختيار على فيلم The Mountain Between Us (بطولة كيت وينسليت وإدريس ألبا)، التجربة الهوليوودية الثانية للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد للعرض، لافتتاح الحدث. يجري المهرجان بمشاركة عدد كبير من نجوم الفن في مصر والعالم العربي، فيما يتبارى في مسابقته الرسمية الدولية (برئاسة الممثل حسين فهمي) 15 فيلماً من مختلف دول العالم مثل إيطاليا وفرنسا وبلجيكا، بينما يخلو من الأعمال المحلية بسبب «عدم وجود فيلم مصري جاهز للعرض ليمثل البلاد في المسابقة الرسمية». وتضم قائمة الشرائط: الإيطالي «فورتوناتا» لسيرجيو كاستيليتو، و«اختفاء» وهو إنتاج مشترك بين هولندا والنرويج من إخراج الهولندي بودوفين كول، و«موسم في فرنسا» (إنتاج مشترك بين فرنسا وتشاد) من إخراج التشادي محمد صالح. وهناك أيضاً «في سوريا» (إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا ولبنان) من إخراج التشيكي فيليب فان ليو، و«قتل عيسى» (إنتاج مشترك بين الأرجنتين وكولومبيا) للكولومبية لاورا مورا، و«الكلاب» (إنتاج مشترك بين تشيلي وفرنسا والأرجنتين والبرتغال) للتشيلية مارسيلا سيد، والفيلم الأذربيجاني «بستان الرمل» من إخراج الأرمني إيلغار ناجاف، و«في الخارج» (إنتاج مشترك بين سلوفاكي، والمجر وتشيكيا) للسلوفاكي جيورجي كريستوف. فيلم «نينا» (إنتاج سلوفاكي ــ تشيكي) سيكون حاضراً أيضاً وهو من إخراج السلوفاكي يوراج ليهوتسكي، إضافة إلى الفيلم الكوري الجنوبي «بذور العنف» (إخراج ليم تاي جو»، و«المتطفل» (إنتاج مشترك بين فرنسا وإيطاليا وسويسرا) للإيطالي ليوناردو دي كوستانزو، والفيلم الهندي «راديو» (إخراج اساجار فانجاري)، فضلاً عن «أنت بداخل رأسي» (إنتاج مشترك بين فرنسا وألمانيا وبلجيكا) لديميتري دي كليرك، و«تونس بالليل» (إنتاج تونس ــ فرنسا) للتونسي من إخراج التونسي إلياس بكار، والشريط الفيتنامي «محطة الطريق» للمخرجة هونغ آن.


وقد حرص «مهرجان القاهرة السينمائي» هذه السنة على عرض باقة من الأفلام العربية الجديدة. إلى جانب «تونس في الليل» في عرضه الدولي الأول خارج تونس، يشاهد الحضور الفيلم السوري «طريق النحل» لعبد اللطيف عبد الحميد، والفيلم الفلسطيني «اصطياد أشباح» للمخرج رائد أنضوني الفائز بجائزة «أفضل فيلم تسجيلي» في «مهرجان برلين السينمائي»، والفيلم المغربي «عرق الشتاء» للمخرج حكيم بلعباس، والفيلم اللبناني «محبس» لصوفي بطرس.
وعلى هامش فعاليات المهرجان التي تشمل أيضاً مسابقات «سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة» و«أسبوع النقاد الدولية للأفلام الروائية والتسجيلية الطويلة»، و«آفاق السينما العربية للأفلام الروائية والتسجيلية»، و«الفبريسي»، يحتوي البرنامج على ندوات، أوّلها تكريمية في 23 تشرين الثاني، ستكون ضيفتها الممثلة التونسية هند صبري. وفي اليوم التالي، سيكون ضيف الندوة التكريمية الممثل الكوميدي المصري سمير غانم، قبل أن يحين في 25 تشرين الثاني دور الممثل المصري ماجد الكدواني. أما في 28 تشرين الثاني، فتقام ندوة بعنوان «نتفليكس ومستقبل التوزيع السينمائي»، ثم أخرى بعنوان «تحية لمن فقدناهم».
يذكر أنّ إدارة المهرجان سبق أن أعلنت في بداية الشهر الحالي عن إهداء دورتها لعام 2017 للمطربة والممثلة المصرية شادية (1931) إثر تعرضّها أخيراً لأزمة صحية حرجة.