حظي «بلاك بانثر» (135 د)، أوّل فيلم منفرد لبطل خارق أسود من إنتاج شركة «مارفل»، أمس الثلاثاء بترحيب شديد من النقاد الذين أشادوا بأحداثه وبتصويره لأفريقيا بطريقة ساحرة.
الشريط من إخراج ريان كوغلر، فيما تضم لائحة الأبطال عدداً كبيراً من الأسماء من بينها: مايكل بي. جوردون (الصورة)، ولوبيتيا نيونغو. ولفتت وكالة «رويترز» إلى أنّ موقع «ديلي بيست» رأى أنّ العمل «خطاب حب لكل أسود»، في الوقت الذي وصفته فيه مجلة «رولينغ ستون» بأنّه «تصحيح لسنوات من إهمال التنوّع».
يصل الفيلم الذي تشارك في إنتاجه كذلك شركة «ديزني» إلى الصالات اللبنانية في 15 شباط (فبراير) الحالي، وهو يتناول قصة «تتشالا»، الملك المتوّج حديثاً لدولة خيالية ومتطوّرة تكنولوجياً في أفريقيا تدعى واكاندا، والذي يواجه تحديات من فصائل داخل البلاد.
يأتي «بلاك بانثر» بعد انتقادات استمرت سنوات للتمثيل المنخفض لذوي البشرات الملوّنة في هوليوود، بما في ذلك حملة «أوسكار سو وايت (جائزة أوسكار شديدة البياض) التي دفعت «أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية» لزيادة التنوّع بين أعضائها بعدما كانت غالبيتهم من البيض. وحصل الشريط على تصنيف نادر بلغ مئة في المئة من قبل موقع «روتن توميتوز» الذي يقوم بتجميع آراء النقاد، كما يتوقع المحللون أن تبلغ إيراداته نحو 150 مليون دولار في الأسبوع الأوّل من عرضه.