الغزوة العونية الثالثة

"مسلسل الزعرنة" المستمر على اعتصام المياومين وجباة الإكراء في مؤسسة كهرباء لبنان المراد لها ان تهرّ لشرعنة خصخصتها، يبدو أنه يؤدي عكس المتوخى منه: على المعتصمين أولاً لجهة توحيدهم كما لم يكونوا يوماً حول مطالبهم، وعلى الرأي العام ثانياً.
فالجميع فهم اللعبة: العونيون، بزعامة وزير الكهرباء "دلوع عمو"، والذي سبق وأخبرنا أنه "مثلنا" يعاني من التقنين الرهيب، ما أجبره على الخروج للاحتفال بعيد مولد زوجته "بنت عمو"، تصوروا، في مطعم.. بدلاً من البيت، يريدون تشويه هذا التحرك المطلبي الصحيً العابر للطوائف بأي ثمن.

تارة عبر تصويره صراعاً بين نبيه بري والجنرال عون، وتارة عبر استخدام الطائفية لمحاولة شق صف المعتصمين، كما في استدعاء النائب "الأشبهي" إبراهيم كنعان "المياومين المسيحيين فوراً " (لاحظوا المونة البديهية والحزبية في فوراً) الى اجتماع، سادته حسب ما روي لنا، السخرية من وحدتهم مع زملائهم من الطوائف الأخرى وذلك بالتساؤل إن كانوا قد أصبحوا ...شيعة!
لم يكتف العونيون بذلك، فقد قاموا بسرقة فواتير الكهرباء، من خلف ظهر المعتصمين، بحجة الحرص على "مصلحتنا"، كمواطنين من جهة، "لئلا تتراكم الفواتير" علينا، و "جباية الأموال اللازمة ل(دفع ثمن) استجرار الكهرباء من سوريا"، من جهة ثانية، للتخفيف من التقنين الرهيب و غير المسبوق حسب ما قيل.
حجج العونيين تتعدد، والمطلوب واحد: التشركة بأي ثمن ...اي اطلاق يد الشركات الخاصة الموزعة الملكية بين محاسيب السلطة وعلى رأسهم ..هم.
بالطبع لا يمكننا نسيان الغزوتين العونيتين الاولى والثانية للاعتصام السلمي وإمطاره بالحجارة و..الرماح، والدعوة الى ثالثة غداً صباحاً برعاية وزير الداخلية لفضّ الاعتصام بالقوة، إضافة للضغط الذي يمارسه "جبران" على كل اللبنانيين الذين اتخذهم رهينة تقنين لا يُصَدّق، لتنفيذ خطته الكهربائية، وذلك بإهماله لأي خطوة كان ممكناً أن تحول دون ما نعاني منه اليوم (صيانة المعامل مثلا التي كان يجب أن تنتهي في أيار الماضي حسب بيان شركة الكهرباء نفسها أول العام الفائت).
فهم العمال اللعبة. وما استدعاء النائب كنعان "للمياوميين المسيحيين" دون غيرهم، الا لأنهم أثبتوا له أنهم فهموا اللعبة. لقد قام هؤلاء المياومون في بكفيا وغيرها من قرى المتن الواضحة مذهبياً، بقطع الطرقات وإحراق الإطارات في سياق التحرك المطلبي ذاته كرد على اتهام التحرك بأنه للشيعة فرع بري، إضافة الى تقديم المعتصمين لزملائهم المسيحيين كناطقين باسمهم في وسائل الإعلام للرد على محاولة العونيين استخدام الطائفية لشق صفوفهم.
لذا، فالمطلوب اليوم هو حماية هذا التحرك المطلبي الصحي الذي سيؤدي نجاحه، الوشيك برأيي، الى إعطاء درس ل1700 عائلة مشاركة بالتحرك على الاقل، مفاده: إن ما يجمعنا حقاً كلبنانيين هو المصالح المشتركة بيننا، والتي من شأنها وحدها أن تبنى على أساسها الأوطان وتتشكل العقود الإجتماعية بين المواطنين، بغض النظر عن الانتماءات الطائفية التي تنقلب علينا ما أن تتعارض مصلحتها معنا، وهي غالبا ما تفعل.
أما الدرس الثاني فهو إن التحرك النقابي ممكن برغم التسوس الضارب في النقابات التقليدية، وفي المجتمع المتمذهب، وان اللبنانيين وصلوا الى مرحلة لم يعد تحمل كلفة الطائفية ممكناً بالنسبة لهم في حياتهم اليومية.
أما الدرس الثالث فهو للعونيين الذين ما انفكوا يتراجعون ويخسرون من جمهور كان محتملاً أن يربحوه بسهولة لو صدقوا.. كونهم كانوا يريدون الاصلاح والتغيير وإذ بهم يكتفون بالتغيير..للأسوأ.
إذاً، الدعوة اليوم لحماية تحرك المياومين. وحين نقول اليوم، نقصد غداً الإثنين، الموعد الذي توعد فيه وزير الطاقة بفض الإعتصام بالقوة بالتعاون مع وزارة الداخلية. حمايتهم جسدياً اولاً: أي أن نكون الثامنة صباحا في محيط المؤسسة لحماية المعتصمين. واخص بالدعوة، نظرا لطبيعة المعركة، من شاركوا في التحركات المطالبة بالدولة المدنية كمجموعة إسقاط النظام الطائفي، ومجموعة شطب المذهب عن الهوية، تحديداً، فمعركة المياومين بالرغم من ايحاءات "من تبنوا" من زعماء الطوائف التحرك، تندرج في سياق التحركات المطلبية غير الطائفية.
وحمايتهم،ثانيا،بالإمتناع عن دفع الفواتير الا للجباة الذين نعرفهم، أي المعتصمين حالياً.
وليطمئن جبران "ولا يعتل همنا" بتراكم الفواتير، فنحن "نشيل كل شهر على جنب" القيمة المقدرة للفاتورة"، لكن ربما كان عليه ان ينتبه الى ان التقنين الذي حصل مؤخراً سيجعل قيمة الفاتورة ...صفر عالشمال.
أما بالنسبة لي؟ فلن أدفع الا لجابي منطقتي الذي لا يزال معتصماً. الجابي الذي يترك لي الفاتورة "تحت الدعسة" والتي كتب عليها رقم هاتفه الخليوي لكي لا أدفع غرامة تأخير.
لن أدفع الا لمحيي الدين.. بعد أن يتم تثبيته.

التعليقات
صورة المستخدم
1500 حرف متبقي
صورة المستخدم

مجهول - 7/31/2012 1:01:18 AM

ما هذا؟ نريد إلغاء الطائفيه وليس زيادة عددها ... قالت شيعة بري قالت. موقف "البرنس" تاريخي ويجب البناء عليه.

اضف تعليق جديد
انقر للتصويت
صورة المستخدم
1500 حرف متبقي
صورة المستخدم

مجهول - 7/30/2012 7:49:42 PM

ما أروع المشهد الذي راه الناس على نشرات الأخبار ، حيث هجم أناس يحملون يافطات مكتوب عليها "أهالي بيروت " على بعض المشحرين المعترين المضربين عن الطّعام . حقّهم أهالي بيرت (العونيّي ) ، كيف المضربين عن الطعام أكثرهم شيعة ، وين التّوازن !! وين الميثاق الوطني ّ!! بدكن ، بيضربو المسيحيي والاسلام أد بعضن ... ما في ... والا بدنا نطعمي الفائض الشيعي بالقوّة !!!!! هذا المنطق الذي يحكم أداء التيار العوني الذي لا عدت أسميه لا وطني ولا حرّ ، ونأسف للأمل الذي وضعناه بهم يوما ما بتحقيق دولة علمانية منصفة ....

اضف تعليق جديد
انقر للتصويت
صورة المستخدم
1500 حرف متبقي
صورة المستخدم

مجهول - 7/30/2012 2:29:00 PM

"اتهام التحرك بأنه للشيعة فرع بري." الله ما الطفك واهضمك واخف دمك يا ضحى. اضحكني تعبير "الشيعة فرع بري"!! دمك شربات كما يقولون في مصر او على الاقل في الافلام المصرية. عون يعتبر نفسه انه خليفة بشير وهو ككل تلك الجماعة محافظين جدا سياسيا وخاصة اقتصاديا. ومحافظين جدا يعني من تبع القرون الوسطى. مياومين ما مياومين لا تعني شئ لعون. والان بعد ان ذكرت في المقال ان وزير الكهرباء صهره اتضحت الامور لي. يا عيب الشوم واقف مع صهره ضد الشعب. ويطالب بالاصلاح والتغيير؟ كان ناقص البلد فناص جديد. بالنسبة لعون الاصلاح والتغيير يعني شئ واحد الا وهو عودة المارونية السياسية المتوحشة الى حكم لبنان. ولمن نسي معنى المارونية السياسية ويريد دورة تقوية في الموضوع فما عليه الا ان يستمع الى مسرحية زياد الرحباني "بالنسبة لبكرا شو" وهناك سيلتقي مسيو انطوان وخواجة عدنان والاميركاني والبلجيكي كمان وليس مستغرب ان يلتقي عون وصهره سهرانين بانتظار ثريا او ربما سوريا. هلأ بالنسبة لبكرا شو يا عون؟ بكرا السحب ومحاولة سحب المعتصمين من الشارع. ان شاء الله ورقة عون خسرانة لانه فعلا... اللهم اني صائم.

اضف تعليق جديد
انقر للتصويت
صورة المستخدم
1500 حرف متبقي
صورة المستخدم

مجهول - 7/30/2012 10:35:01 AM

ونحنا كمان، مندفع للجابي بعد ما يتثبت، هيدي طريقة جيدة للوقوف مع المياومين

اضف تعليق جديد
انقر للتصويت
صورة المستخدم
1500 حرف متبقي
صورة المستخدم

مجهول - 7/29/2012 7:26:30 PM

مؤسف أن نصل إلى هذا الدرك.. مجتمعنا اللبناني يعاني من إنحطاط أخلاقي خطير.. أخشى أن الحزب اللبناني النزيه الأخير(لو أستثنينا الأحزاب الأخرى النزيهة والبعيدة عن السلطة) حزب الله في خطر من الإصابة بعدوى هذا المرض العضال.. يا رب إحمي حزبك وخلي يبعد عن شر السلطة ويغنيلا...

اضف تعليق جديد
انقر للتصويت
صورة المستخدم
1500 حرف متبقي
صورة المستخدم

مجهول - 7/29/2012 7:20:58 PM

مؤسف أن نصل إلى هذا الدرك..مجتمعنا اللبناني يعاني من حالة إنحطاط أخلاقي هي السبب وراء هذه المشاكل المتراكمة بصراحة أنا الآن أخاف أن يصاب الحزب اللبناني الأخير(لو أستثنينا الأحزاب الأخرى البعيدة عن السلطة)حزب الله بهذا النوع من الأمراض الخطيرة, حمى الله حزب الله

اضف تعليق جديد
انقر للتصويت
صورة المستخدم
1500 حرف متبقي
شاركونا رأيكم