أعمال


هل ستتوجه هذه الباخرة (الأضخم في العالم) الى لبنان خلال الأشهر المقبلة؟ (خاص الأخبار)

«بقينا صامتين لفترة طويلة، لكن أن يطاول التهجم والافتراء شركتنا وعملنا وعائلتنا من دون أية أدلة أو براهين»، فالأمر يبدو مختلفاً اليوم عند أورهان كارادينيز، رئيس مجلس إدارة شركة كارادينيز التركية، المالكة والمشغِّلة لباخرتي الطاقة في لبنان، والقضية قد تصل إلى الملاحقة القضائية «لكل من يبثّ الأخبار الكاذبة عن كارادينيز، ففي لبنان من لا يريد لمشكلة الكهرباء أن تُحَلّ بأي طريقة»

إسطنبول ــ «الأخبار»

كلفة أقل

في خط الإنتاج لمعامل شركة كارادينيز في تركيا، ترسو أكثر من ١٢ سفينة طاقة تنتظر وجهتها حول العالم. لبنان قد يكون واحدةً من تلك الوجهات، لكن بريطانيا وأوستراليا وإندونيسيا وغانا حسمت أمرها وحجزت مكاناً في الجديد الذي سيخرج من نتاج الشركة العملاقة.

مال وأسواق | العدد ٣٢٧٨

فيروز سركيس

منذ اللحظة الأولى لانطلاقتها، أرادت الجامعة العربية المفتوحة أن تقدم تجربة تعليمية متميزة تستند إلى تجديد متواصل في اختصاصاتها المنتقاة بعناية لمواكبة سوق العمل واحتياجاته، إضافة إلى «مستوى تعليم عالٍ مشابه لمستوى التعليم في بريطانيا، ولكن بكلفةٍ في متناول الجميع»، على ما تقول رئيستها البروفسورة فيروز سركيس

شهادتان لبنانية وبريطانية

تتميز الجامعة العربية المفتوحة بحسب رئيستها بأنها "منذ اليوم الأول لانطلاقتها، عقدت اتفاقية شراكة مع الجامعة البريطانية المفتوحة التي تعدّ واحدة من أرقى الجامعات البريطانية، وهو ما مكّنها من أن تكون أول جامعة في لبنان تحوز اعتماداً خارجياً، هو الاعتماد البريطاني الذي ينصّ على أن مستوى التعليم فيها هو بنفس جودة التعليم في الجامعات البريطانية".

مال وأسواق | العدد ٣٢٧٨

كشفت شركة ت. غرغور وأولاده عن سيارة مرسيدس-بنز الفئة -S الجديدة التي تمثل نقلة نوعية في مجال القيادة الذكية، إضافة إلى القوة والأداء والفخامة التي تمتاز بها سيارات العلامة الألمانية العريقة. تضم سيارة مرسيدس-بنز S 560 الجديدة محركاً جديداً يولّد قوة هائلة تبلغ 345 كيلوواط (469 حصان)، وعزم دوران مقداره 700 نيوتن متر. ويُعَدّ محرّك التوربو المزدوج V-8 الجديد من بين أفضل محركات البنزين الاقتصادية في العالم، إذ يستهلك كمية وقود أقل بنسبة 10 في المئة، مقارنة بالطراز السابق.

مال وأسواق | العدد ٣٢٧٨

من ضمن استراتيجية أي بي تي التي تهدف الى تحسين نوعية ومستوى السلع والخدمات التي تقدّمها الى زبائنها، أطلقت الشركة يوم أمس في فندق لورويال في ضبية بحضور وزير الإعلام ملحم رياشي، منتج البنزين الجديد الحصري لمحطات أي بي تي باسم «كوانتوم» Qantum. يحوّل "كوانتوم" مفهوم البنزين العادي إلى بنزين مميّز يلبّي احتياجات القرن الواحد والعشرين.

مال وأسواق | العدد ٣٢٧٨

بعد أقلّ من شهر على إطلاق شركة هواوي لأحدث هواتفها الذكية، نوفا 2 بلس، في لبنان، نجح هذا الجهاز بتحقيق مبيعات عالية جداً في سوق الهواتف الذكية، حيث تضاعفت مبيعات الهاتف 10 مرات، مقارنةً بالفترة نفسها عند اطلاق نوفا بلس في العام الماضي. يتميز هاتف هواوي نوفا 2 بلس بكاميرا متطورة و صور سلفي عالية الجودة وتجربة صوتية متقدمة وتصميم أنيق، بالإضافة إلى أداء متطور وقوي. وهو مزوّد بكاميرا أمامية عالية الوضوح بدقة 20 ميجابيكسل، وكاميرا مزدوجة خلفية بدقة 12 ميجابكسل و 8 ميجابيكسل، ووضع صورة بورتريه احترافي.

مال وأسواق | العدد ٣٢٧٨

بنك «لبنان والخليج» يرعى مهرجانات عرمون

رعى بنك «لبنان والخليج» مهرجان عرمون الكسروانية لصيف 2017 الذي أُقيم من 8 إلى 10 أيلول الجاري .
تضمّن المهرجان الذي نظمه مجلس بلدية عرمون سهرة منوّعات في يومه الأول، تلَتها حفلة لفرقة الفرسان الأربعة في 9 أيلول، واختُتِم في العاشر منه بسهرة ألعاب ومنوعات.
في المناسبة قال نائب رئيس مجلس إدارة بنك «لبنان والخليج»، مديره العام سامر عيتاني: «إن المصرف، من خلال رعايته هذا المهرجان، يؤكد مجدداً اهتمامه بتشجيع مختلف أنواع الأنشطة في البلدات اللبنانية، سواء كانت ترفيهية أو ثقافية أو فنية أو سوى ذلك، انطلاقاً من إيمانه بأن هذه الأنشطة تعزز تعلّق الناس ببلداتهم، وتساهم في تنمية الحركة السياحية فيها».

مال وأسواق | العدد ٣٢٧٨

هل الأولوية بالنسبة إلى الصين هي طريق الحرير أم بريكس؟

في خطوة من شأنها أن تعزز من التعاون الاقتصادي بين دول «بريكس» (البرازيل، روسيا، الصين، الهند وجنوب إفريقيا) ومن مساعيها للحد من هيمنة الولايات المتحدة الأميركية على المنظومة المالية العالمية، كشف رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، كيريل دميترييف، أن دول «بريكس» تبحث إمكانية إطلاق عملة «بريكس» مشفرة Cryptocurrency كبديل لأدوات الدفع الأخرى، مشيراً «إلى أنه في الوقت الحالي يجري التركيز بين الدول الأعضاء على استخدام العملات الوطنية. لكن بدأت مناقشة العملات المشفرة كإحدى آليات الدفع الممكنة. قد يكون على ذلك طلب في بعض العمليات الحسابية، وسيكون ذلك بديلاً جيداً للدولار وقطاعات المحاسبة الأخرى»

مع اختتام أعمال القمة التاسعة لمجموعة «بريكس» التي عقدت في مدينة شيامن الصينية أخيراً بحضور رؤساء الدول الأعضاء يطرح السؤال عن مدى فعالية الإجراءات التي اتبعتها المجموعة منذ نشأتها، وهل الحديث عن عملة موحّدة، سواء أكانت رقمية أم ورقية جديّ وله أسس صلبة، أم أن المسألة ليست أكثر من مجرد طموحات، أقله في المستقبل القريب؟

مال وأسواق | العدد ٣٢٧٢

اللبنانيون... تاسع الجنسيات استثماراً في دبي

كشفت دائرة الأراضي والأملاك في دبي عن قائمة أكثر 10 جنسيات استثماراً في السوق العقارية للإمارة خلال الفترة من مطلع يناير 2016 وحتى نهاية يونيو من العام الجاري 2017 وذلك من حيث عدد الصفقات وليس قيمتها. وقد حلّ اللبنانيون في المرتبة التاسعة من حيث عدد الصفقات العقارية في الإمارة والتي بلغت 1313 صفقة بقيمة 2.661 مليار درهم إماراتي، متفوقين على الأميركيين الذين حلّوا في المرتبة العاشرة (1119 صفقة بقيمة 2.873 مليار درهم إماراتي).

مال وأسواق | العدد ٣٢٧٢

«سيدرار»... مشروع سياحي ضخم في الأرز

شهد منتجع "بيبلوس سور مير" إطلاق مشروع "سيدرار" الذي يهدف إلى تعزيز السياحة في منطقة الأرز والذي يمتد على مساحة 130 ألف متر مربّع ويضمّ 47 شاليه مستقلاً و13 عقاراً خاصاً وفندقاً فخماً، ومنتجعاً، ومطعماً، وحانة، إضافة إلى مجموعة من المساحات العامة المجهزة بأحدث وسائل الراحة ومساحة مخصصة للتسّوق ومهبط للطوافات.
كما تخلل حفل الإطلاق إعلان "سيدرار" شراكته مع جمعية جذور لبنان، وهي منظمة غير حكومية مهمتها إعادة تحريج لبنان، حيث سيعمل الطرفان على تنفيذ مشاريع واسعة النطاق لزيادة مساحة غابة أرز الرب الشهيرة، وذلك من خلال زرع شتلات الأرز التي تنبت في الغابة نفسها.

مال وأسواق | العدد ٣٢٧٢

شهدت مجموعة "فولكس واجن" إطلاق أكبر عملية تغيير في تاريخها مع استراتيجيتها المستقبلية الشاملة التي تحمل عنوان "معاً - استراتيجية 2025"، التي تمهد الطريق أمام شركة السيارات العملاقة لتصبح واحدة من الشركات العالمية الرائدة في مجال حلول التنقل المستدامة، حيث ستغني المركبات المؤتمتة بالكامل تجربة التنقل لعدد كبير من الناس.
في هذا السياق عرضت "فولكس واجن" سيارة "سيدريك"، أول سياراتها الاختبارية المتميزة بمفهوم التنقل المتكامل في المستقبل، والتي لا تحتاج إلى سائق...

مال وأسواق | العدد ٣٢٧٢

حوالى مليون متر مربع من الشقق الكبيرة المبنية لم تبع حتى الآن وتقدر قيمتها بحوالى 3 إلى 4 مليارات دولار

تكاثر في الآونة الأخيرة الحديث عن تراجع الأسعار في القطاع العقاري في لبنان، وبأن الوقت الحالي يعدّ مثالياً للاستثمار في هذا المجال. في الوقت عينه، تكشف إحصاءات نقابة المهندسين أن مساحات البناء المرخّصة شهدت ارتفاعاً بنسبة 16.95% لغاية شهر تموز من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. معطيات متناقضة قد تثير الالتباس، فما حقيقة وضع القطاع العقاري في لبنان؟

يكشف المدير العام لشركة «رامكو» العقارية رجا مكارم أن «هذه السنة سيئة جداً ومن أسوأ السنوات التي عرفها القطاع العقاري في لبنان خلال السنوات العشر الأخيرة». وهو معطى يسهل تبيانه بحسب الخبير الاقتصادي وليد أبو سليمان «بمجرد متابعة الإعلانات المنتشرة في الكثير من المناطق وعلى شاشات التلفزة والتي يعرض فيها المطور تسجيل الشقة على نفقته في حال الشراء أو في بعض الأحيان تصل الأمور إلى حد إهداء سيارة»...

مال وأسواق | العدد ٣٢٦٦

البيرة المحلية الصنع تعود إلى سوريا. فبعد أن توقف الإنتاج في المصنعين اللذين تديرهما الحكومة («بيرة بردى» في دمشق، و«بيرة الشرق» في حلب) جراء الحرب المندلعة في البلاد، انطلق إنتاج بيرة «أرادوس» بصنفيها، الكحولي وغير الكحولي، في 23 آب المنصرم بكلفة قاربت 16 مليون دولار، وهو ما قد يشكل خطراً على شركات البيرة اللبنانية التي كانت تصدّر قسماً من إنتاجها إلى سوريا لتغطية النقص في السوق المحلية.

مال وأسواق | العدد ٣٢٦٦

أعلن بنك سرادار ش.م.ل. استحواذه على حصة بنسبة 49% في فيتاس لبنان ش.م.ل، وهي شركة تابعة لمجموعة فيتاس، من دون الكشف عن قيمة الصفقة التي قدّرت بحسب مصادر مطلعة بنحو 3.7 ملايين دولار.
تأسست «فيتاس ش.م.ل» الشركة الرائدة في مجال التمويل الأصغر عام 1999 وأصبحت في 2011 جزءاً من «مجموعة فيتاس»، وهي شبكة عالمية من مؤسسات التمويل الأصغر العاملة في لبنان والأردن ورومانيا، تتبع لها مؤسسات فرعية في العراق، الضفة الغربية وقطاع غزة، البوسنة، كولومبيا وغانا.

مال وأسواق | العدد ٣٢٦٦

أتاحت شركة هيونداي إلقاء لمحة سريعة على سيارتها العاملة بخلايا الوقود الهيدروجينية من الجيل التالي، وذلك قبيل إطلاقها رسمياً في أوائل العام المقبل. ويجسد الطراز النموذجي الأولي، الذي أصبح شبه جاهز للإنتاج، التزام هيونداي تجاه حقبة جديدة من المركبات المتقدمة الرفيقة بالبيئة.

مال وأسواق | العدد ٣٢٦٦

على مدى 10 أيام، وتحديداً من 7 إلى 17 أيلول، ستكون بيروت على موعد مع الحدث الأبرز في عالم السيارات هذا العام Classic Car Show 2017 الذي تنظمه شركة Events Production في أسواق بيروت.
سيضم المعرض لهذه السّنة أكثر من ٩٠ سيّارة كلاسيكيّة، تعود صناعتها إلى القرن الماضي، بالإضافة إلى عدد من الدراجات النارية التي تعود إلى حقبات تاريخية معينة، وإلقاء الضوء على تاريخ عدد كبير من العائلات اللبنانية التي استوردت السيارات منذ العشرينيات حتى يومنا هذا.
تجدر الإشارة إلى أن المعرض سيفتح أبوابه كل يوم مجاناً مع برامج مميزة في نهاية كل أسبوع.

مال وأسواق | العدد ٣٢٦٦