بيريز وأولمرت يعتذرانرسمياً لمبارك

قدّم كل من الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز ورئيس الوزراء إيهود أولمرت، خلال اتصال هاتفي، الاعتذار إلى الرئيس المصري حسني مبارك على خلفية التصريح الذي هاجمه به رئيس حزب «إسرائيل بيتنا» اليميني المتطرّف أفيغدور ليبرمان.
وكان ليبرمان قد هاجم مبارك خلال كلمة في الكنيست في جلسة خاصة لمناسبة مرور سبع سنوات على اغتيال الوزير الإسرائيلي رحبعام زئيفي، وقال عنه: «إذا لم يكن يريد المجيء إلى هنا، فليذهب إلى الجحيم». وهو من دعا قبل نحو سبع سنوات إلى تفجير سد أسوان في مصر.
وشدّد أولمرت، خلال اتصال هاتفي مع مبارك، على أن أقوال ليبرمان لا تعكس المواقف والأفكار في إسرائيل تجاهه وقدم اعتذاراً رسمياً للرئيس المصري. كذلك فعل بيريز الذي قال للرئيس المصري: «أقوال ليبرمان لن تدمر العلاقات بين مصر وإسرائيل».
(يو بي آي)

عبّاس يختتم زيارته للسعوديّة

أنهى الرئيس الفلسطيني محمود عباس زيارة رسمية إلى السعودية أمس، التقى خلالها الملك السعودي الملك عبد الله.
وبحث الملك عبد الله مع عباس «المستجدات على الساحة الفلسطينية والجهود الدولية المبذولة لتحقيق السلام في المنطقة وتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية».
ووصل عباس إلى الرياض أول من أمس، ورافقه رئيس دائرة شؤون المفاوضات صائب عريقات والمتحدث الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة.
(يو بي آي)

قمّة أميركيّة إسرائيليّة وشيكة

أعلنت رئاسة الحكومة الإسرائيلية أن رئيس الوزراء المستقيل إيهود أولمرت سيلتقي قريباً الرئيس الأميركي جورج بوش في واشنطن. وأوضح المتحدث مارك ريغيف أن الزعيمين اتفقا على عقد هذا اللقاء في مكالمة هاتفية أجرياها أمس.
(أ ف ب)